طريقة للقضاء على حشرات الشعر

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٤١ ، ١٦ يوليو ٢٠١٧
طريقة للقضاء على حشرات الشعر

حشرات الشعر

يعاني العديد من الأشخاص وخاصة الأطفال من الإصابة بعدوى حشرات الشعر أو القمل، الأمر الذي ينتج عن عدة عوامل، على رأسها العدوى من الأشخاص المصابين بهذه المشكلة، وانعدام النظافة، ولمس الشعر بالأيدي الملوثة، واستخدام أغطية النوم الملوثة ببيض هذه الحشرات، حيث يرافق هذه المُشكلة العديد من العلامات، منها الحكة الشديدة والمزعجة، واحمرار فروة أو جلدة الرأس، وظهور الحبوب الحمراء الصغيرة، ونظراً لتأثيرها السلبي للغاية على صحة الشعر وعلى الصحة النفسية اخترنا أنّ نستعرض أبرز الوصفات الكفيلة بالقضاء على حشرات الشعر بصورة آمنة وخلال وقت مناسب.


طريقة للقضاء على حشرات الشعر

  • من المهم جداً أخذ التدابير اللازمة التي تمنع التعرض لهذه المُشكلة، وذلك من خلال تفادي العوامل المُسببة لها، بما في ذلك الاتبعاد عن الأشخاص المصابين بهذه المُشكلة، والحرص على تنظيف الشعر جيداً وغسله بمعدّل لا يقلّ عن مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعياً، مع الحرص على استخدام الصابون الطبي المقاوم للبكتيريا والفطريات والجراثيم، والذي بدوره يحد من انتقال هذه الحشرات للشعر.
  • يمكن اللجوء إلى المستحضرات الطبية والصابون المخصص لقتل حشرات الشعر، واستخدام المشط ذي الأسنان الضيقة للتخلص من هذه الحشرات بعد قتلها، مع ضرورة الالتزام باستخدام هذا الصابون بشكل دوري ولمدة كافية.


وصفات منزلية وطبيعيّة لقتل حشرات الشعر

الثوم

يمتاز برائحة قوية جداً، تتسبب في خنق القمل، مما يقضي عليه بشكل تام، وذلك من خلال طحن ثمانية إلى عشر فصوص من الثوم، ومزج الهريس مع ثلاث ملاعق صغيرة الحجم من عصير الليمون، ثمّ وضعه فوق فروة الرأس، وتركه لمدة لا تقلّ عن نصف ساعة على الأقل، ثمّ غسله جيداً بالماء الساخن.


زيت الزيتون

يمتاز بالعديد من الخصائص المضادة للجراثيم والبكتيريا والحشرات، وذلك بمزج نصف كوب من زيت الزيتون، مع كمية مناسبة من الصابون، وتركه فوق الشعر لمدة لا تقلّ عن ساعة واحدة على الأقل، ثمّ غسل الشعر جيداً للحصول على أفضل نتائج ممكنة في هذا الجانب.


الملح

خلط ربع كوب من الملح، مع ربع كوب من الخل، وذلك برش المزيج فوق الشعر وجعله رطباً، مع تكرار العملية كل ثلاثة أيام مرة واحدة على الأقل.


زيت الشاي

يعتبر من المبيدات الحشرية الطبيعيّة التي تعالج هذه المشكلة بفعالية عالية، وذلك بخلط ملعقة واحدة من زيت الشاي، مع ثلاث ملاعق من جوز الهند وزيت الزيتون، مع كمية مناسبة من الشامبو الطبيعيّ، بحيث يتمّ وضعه فوق الشعر، وغسله بالماء الساخن.