طريقة لمنع الشعر من التساقط

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:١٦ ، ٥ يوليو ٢٠١٧
طريقة لمنع الشعر من التساقط

تساقط الشعر

يُعاني العديد من الأشخاص من مشكلة تساقط الشعر، ويعود هذا التساقط إلى العديد من الأسباب منها الوراثة، وحدوث خلل في الهرمونات، والإصابة ببعض الأمراض كالسكري، واتباع رجيم حاد، وحدوث حمل أو ولادة، وبالإمكان تلاشي حدوث هذه المشكلة وعلاجها من خلال استخدام بعض الأدوية، لكن يُفضل الابتعاد عن الأدوية والاستعاضة عنها بمواد طبيعية مضمونة، لذا سنعرفكم في هذا المقال على طرق لمنع الشعر من التساقط، إضافة إلى بعض النصائح التي يجب العمل بها للحفاظ على شعر صحي جميل.


طرق لمنع الشعر من التساقط

زيت جوز الهند

يحتوي زيت جوز الهند على حمض اللوريك، وعلى خصائص مضادة للجراثيم مما يجعل منه مُرطباً ومُغذٍ للشعر، ويتم استخدامه لمنع الشعر من التساقط بتدليك فروة الرأس به بحركات دائرية، وتركه لمدة ثلاثين دقيقة، ثمّ غسله بالماء الفاتر.


زيت الزيتون

يشتمل زيت الزيتون على مواد مضادة للأكسدة، وعلى فيتامين E، والأحماض الدهنية مما يجعل منه مُغذياً طبيعياً للشعر، ويتم استخدامه بتدليك فروة الرأس بحركات دائرية به، وتركه لمدة ثلاثين دقيقة ثمّ غسله.


الصبار

يتم مزج كوب من هلام الصبار مع ملعقة كبيرة من زيت الخروع، وملعقة كبيرة من الريحان، وملعقة كبيرة من مسحوق الحلبة، ثمّ وضع الخليط على فروة الرأس، وتغطيته بمنشفة أو قبعة دش، وتركه طيلة الليل، ثمّ غسله صباحاً بالماء الفاتر، وتُكرر هذه الخطوة مرة كلّ أسبوع لمدة أربعة أشهر.


البصل

يحتوي البصل على نسبة عالية من الكبريت الذي يمنع تساقط الشعر، ويزيد نموه، ويكون ذلك باستخراج العصير منه، وتدليك فروة الرأس به، ثم تركه لمدة خمس عشرة دقيقة، وبعد ذلك غسله بالماء والشامبو جيداً.


البيض

يشتمل البيض على كميات كبيرة من الحديد، والبروتين، واليود، والفسفور، والزنك مما يجعل منه علاجاً فعالاً للشعر المتساقط، ويتم ذلك بخلط بيضة مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، ثمّ تطبيق الخليط على فروة الرأس، وتركه لمدة ثلاثين دقيقة، ثمّ غسله وبالإمكان أيضاً مزج البيض مع العسل واستخدامه.


نصائح لمنع الشعر من التساقط

  • الإكثار من شرب المياه، بحيث لا تقل الكمية عن ثمانية أكواب، فذلك سيُقوي الشعر ويمنعه من التساقط والتقصف.
  • تقليل تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين الذي يُسبب جفافاً للشعر.
  • اتباع نظام غذائي صحي، بحيث يشتمل على البروتينات، والمعادن، والفيتامينات المتنوعة.
  • الابتعاد عن القلق، والتوتر، والضغوطات النفسية، فذلك سيؤدي إلى ضعف الشعر وتساقطه، ويُفضل ممارسة تمارين اليوغا عند التعرض لمثل هذه الأمور، حيث تُساعد اليوغا على تهدئة الأعصاب، وتحسين الدورة الدموية في فروة الرأس.