طريقة لمنع تعرق اليدين

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٠٤ ، ١٤ مايو ٢٠١٧
طريقة لمنع تعرق اليدين

تعرق اليدين

يعاني بعض الأشخاص من زيادة إفراز العرق أو ما يُسمى بغزارة التعرق، وتُعد هذه المشكلة مزعجة جداً حيث إنّها تؤثر في النشاطات اليومية مثل قيادة السيارة، أو حتى بمجرد الإمساك بمختلف الأشياء، وقد يعاني بعض الأشخاص من فرط التعرق في مناطق مختلفة من الجسم كباطن القدم، وباطن اليد، وتحت الإبط، والوجه، وتعتبر هذه الظاهرة طبيعية وضرورية للجسم، حيث يتم إفراز العرق عن طريق الجهاز العصبي النامي مما يساعد على تنظيم درجة حرارة الجسم، وسنتطرق في هذا المقال إلى ذكر أفضل الطرق الطبيعية لمنع وعلاج مشكلة تعرق اليدين.


طرق لمنع تعرق اليدين طبيعياً

خل التفاح

نخلط كميات متساوية من ماء الورد وخل التفاح، ونضع المحلول على منطقة اليدين من مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم، كما يمكن إضافة ملعقتين من خل التفاح والقليل من العسل إلى كوب من الماء الفاتر وتناول هذا المشروب مرتين في اليوم.


نشا الذرة

نخلط كميات متساوية من صودا الخبز ومسحوق نشا الذرة، ونحفظ الخليط في زجاجة لحين الاستخدام، ونطبق كمية مناسبة من هذا الخليط على اليدين بعد إزالة العرق الزائد منها باستعمال منشفة ورقية.


عصير الليمون

نخلط ملعقة صغيرة من صودا الخبز وكمية مناسبة من عصير الليمون لنحصل على عجينة نضعها على اليدين ونتركها لمدة عشر دقائق بعد ذلك نغسلها بالماء، ونكرر هذه العملية مرة كلّ يوم.


الزنجبيل

نمزج ملعقة كبيرة من مطحون الزنجبيل مع كمية قليلة من الماء تكفي لصنع عجينة، ونضعها على اليدين ونتركها لمدة ساعة، بعد ذلك نغسلها بالماء البارد، ويجب أن نستخدم هذه الوصفة بشكلٍ يومي ولمدة تتراوح من أسبوع إلى أسبوعين كحدٍ أقصى.


الطماطم

نعصر ثمرتين من الطماطم ونشرب عصيرها بشكلٍ يومي مما يساعد على إنقاص درجة حرارة الجسم ويقلل التعرق، كما يمكن أن نقطع ثمرة من الطماطم إلى شرائح، ونستخدم شريحة كبيرة الحجم في فرك اليدين.


الشاي الأخضر

نضع ثلاثة أكياس من الشاي الأخضر في وعاءٍ كبير من الماء، ثمّ نغطيه ونتركه لمدة تتراوح من خمس عشرة دقيقة إلى عشرين دقيقة، ثمّ ننقع اليدين في المزيج لمدة تتراوح من عشرين إلى ثلاثين دقيقة، ونكرر هذه العملية من مرة إلى مرتين في اليوم.


أوراق الجوز

نضع حفنة من أوراق الجوز في كمية مناسبة من الماء البارد، ثمّ نغلي المزيج على النار ونتركه على نار هادئة لمدة خمس عشرة دقيقة بعد ذلك نصفيه ونغسل به اليدين لنتخلص من العرق.


عشبة السالمية

نضع عشرين غراماً من عشبة السالمية في لتر من الماء المغلي، ثمّ نضيف إلى المنقوع بضع قطرات من خل التفاح، ونخلط المزيج ونغسل به اليدين.


الحناء

نضع حفنة من مسحوق الحناء في لتر من الماء، ثمّ نغلي المزيج على النار لمدة خمس دقائق، ونغمر به اليدين بعد أن يبرد.


ملاحظة: قد لا تناسب هذه الوصفات بعض أنواع البشرة، كالبشرة الحساسة، أو التي يشكو أصحابها من أمراض جلدية معينة، لذلك يفضل استشارة مختص قبل الاستخدام.