طريقة معرفة نضج الأفوكادو

طريقة معرفة نضج الأفوكادو


ما هي طريقة معرفة نضج الأفوكادو؟

تنضج ثمرة الأفوكادو بعد قطفها، إذ يُلاحظ تغيّر لون الثمرة باستمرار بعد قطفها من اللون الأخضر الفاتح إلى اللون الأسود، بالتالي يُمكن معرفة مدى نضج الأفوكادو من النظر إليها، رغم أنّ ذلك لا يُعد مقياس نهائي لمعرفة مدى نضجها، ويُوجد بعض المؤشرات التي تدل على نضج ثمرة الأفوكادو، والتي يجب مراعاتها عند الرغبة باختيار أفوكادو ناضجة، ومنها ما يأتي:[١]

  • اللون

يجب التأكّد من اللون الخارجي لقشرة الأفوكادو، واختيار ثمرة لونها غامق، فهي أكثر نضجًا من الثمار الفاتحة اللون، أي أنّه كلما كان اللون غامقًا، كلما كانت الثمرة أكثر نضجًا من غيرها.


  • الصلابة

يُمكن وضع الأفوكادو على راحة اليد، ثم الضغط عليها بلطف في راحة اليد ودون استخدام أطراف الأصابع، لتجنّب إحداث كدمات، فإذا حدث ضغط خفيف، ولُوحظ أنّها صلبة قليلًا، فهذا يعني أنّها غير ناضجة، أمّا إذا كانت الثمرة طريّة عند الضغط عليها، فهذا يشير إلى أنّها ناضجة تمامًا.


  • إزالة البذرة

يمكن إيجاد صعوبة في إزالة البذرة من داخل ثمرة الأفوكادو، وهذا يدل على أنّ اللب لا يزال صلبًا، وبالتالي تحتاج الثمرة لمزيد من الوقت حتى تنضج جيدًا.


يُوضّح الجدول الآتي الفرق بين الأفوكادو الناضجة وغير الناضجة: [٢]

وجه المقارنة
الأفوكادو الناضجة
الأفوكادو غير الناضجة
اللون
الأخضر الغامق.
الأخضر الفاتح.
الصلابة
طريّ.
صلب.
الضغط عليه
قابل للضغط عليه بأطراف الأصابع.
غير قابل للضغط.
الهرس
يُمكن هرسه بسهولة.
يصعب هرسه.


ويجدر بالذكر أنّ الأفوكادو تُصبح فاسدة وغير صالحة للأكل إذا كانت طرية الملمس كثيرًا، وتحتوي فجوات عميقة، ولون اللب أصفر أو بني غامق، وتنبعث منها رائحة كريهة، بالتالي يُمكن شراء الأفوكادو قبل 5 أيام من عملية تقديمها للأكل، لأنها تُعد مدّة زمنية كافية لنضجها.[١]


كيفية تسريع نضج الأفوكادو

تُوجد عدة طرق تسرع من نضج الأفوكادو، ومنها ما يأتي:[٣]

  • ترك الأفوكادو ينضج طبيعيًّا بتركه على حافة النافذة مع التعرّض لأشعة الشمس لمدّة زمنيّة تتراوح ما بين يوم إلى يومين.
  • وضع الأفوكادو داخل كيس ورقي بني، أو لفه بورق الصحف، ثم إغلاقه، وحفظه في درجة حرارة الغرفة.
  • إضافة حبة من ثمار التفاح، أو الموز، أو البندورة داخل كيس ورقي، بالإضافة إلى الأفوكادو، إذ تبعث تلك الثمار غاز الإيثيلين الطبيعي، والذي يُساعد على نضج الأفوكادو، كما أنّ الكيس يحبس غاز الإيثيلين داخله، بالتالي يُسرّع من عملية النضج.


كيفية إبطاء نضج الأفوكادو

يُمكن إبطاء عملية نضج الأفوكادو باتّباع ما يأتي:[٤]

  • تخزين الأفوكادو في وعاء داخل الثلاجة، بدلًا من وضعه في درجة حرارة الغرفة، إذ تُساعد درجات الحرارة المنخفضة في إبطاء نمو نضج الأفوكادو.
  • الاحتفاظ بالأفوكادو بعيدًا عن فاكهة التفاح والموز، لأنّها تحتوي على غاز الإيثيلين والذي يُساعد في تسريع نضجه كما ذكرنا سابقًا.


المراجع

  1. ^ أ ب "How to Pick an Avocado", loveonetoday, Retrieved 27/10/2021. Edited.
  2. "HASS TO HAVE IT: A GUIDE TO AVOCADO RIPENESS", colorfulplates, Retrieved 29/10/2021. Edited.
  3. Jolinda Hackett (7/12/2019), "How to Speed up the Ripening of Avocados", thespruceeats, Retrieved 27/10/2021. Edited.
  4. ANNIE WALTON DOYLE (9/2/2021), "How to Keep Avocados From Ripening Fast", hunker, Retrieved 27/10/2021. Edited.
417 مشاهدة
للأعلى للأسفل