طريقة نوم الحامل في الشهر الرابع

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٤:٢٤ ، ٢٨ سبتمبر ٢٠١٦
طريقة نوم الحامل في الشهر الرابع

نوم الحامل في الشهر الرابع

من المعروف أنّ الحمل مقسّم إلى ثلاث مراحل، المرحلة الأولى هي الثلاثة شهور الأولى من الحمل، والمرحلة الثانية هي الثلاثة شهور الثانية، والمرحلة الثالثة هي الثلاثة شهور الأخيرة.


أمّا المرحلة الأولى من الحمل فلا تتطلّب من الحامل وضعيّة نوم محددة، سواء على البطن، أو الظهر، أو أحد الجانبين؛ ذلك لأنّ الحمل يكون محمياً بشكل تام؛ نظراً لوجوده في ما يسمّى بالحوض العظمي.


أمّا المرحلة الثانية من الحمل وبدءاً من الشهر الرابع، فيكبُر الرحم أكثر ويخرج من الحوض العظمي إلى جوف الحوض العادي الخالي من العظام، والذي يُمكن حسّه باليد؛ فيفضّل عندها أن تتبع الحامل فيها وضعيّة نوم محددة أكثر راحة وأماناً لها وللجنين. سنعرض في هذا المقال طريقة نوم الحامل في الشهر الرابع، إضافة إلى بعض النصائح للتخلّص من الأرق المصاحب لمرحلة الحمل.


طريقة نوم الحامل في الشهر الرابع

يفضّل نوم الحامل على الجانب الأيسر مع ثني الركبتين، ووضع وسادة بين الرجلين بحيث تكون أسفل الظهر والبطن؛ وذلك لإراحة الحامل وتخفيف الحرقة المزعجة المصاحبة للعديد من النساء خلال هذه المرحلة، إضافة إلى أنّ النوم على الجانب الأيسر من شأنه تخفيف ضغط الرحم على الأمعاء؛ وبالتالي تسهيل عمليّة الهضم، كما يعزّز تدفّق الدم للمشيمة، ويُريح القدمين واليديدن ويقيهما من التورّم.


أمّا النوم على الظهر فمن مساوئه: ضغط الرحم على الأمعاء وإعاقة عمليّة الهضم تبعاً لذلك، وضغطه أيضاً على الشرايين الأساسيّة المسؤولة عن إيصال الدم؛ الأمر الذي يُعيق وصول الدم إلى الجنين، وضغط الرحم على منطقة الكبد مسبباً تورّم القدمين واليدين، كما يزيد النوم على الظهر من خطر إصابة الحامل بآلام الظهر والباسور.


النوم على البطن لا يُنصح به أيضاً؛ فهو غير مريح للحامل، إضافة إلى احتماليّة انفصال المشيمة عن جدار الرحم إذا كانت مرتكزة على الجدار الأماميّ له.


طرق للتخلّص من أرق الحامل

  • النوم بوضعيّة مُريحة وآمنة، وذلك وفقاً لما تمّ عرضه أعلاه.
  • الابتعاد عن الكافيين والموجود في القهوة التركية، والإسبرسو، والقهوة العادية والشاي؛ فهو يزيد الشعور بالأرق، كما يرفع نسبة التبوّل؛ الأمر الذي يضطر الحامل للنهوض ليلاً للذهاب إلى الحمّام.
  • استخدام وسادة مريحة عند النوم.
  • ممارسة بعض التمرينات الرياضيّة المساعدة على الاسترخاء، كممارسة اليوغا وتمرينات التمدد قبل الذهاب إلى النوم.
  • تناول كوب من اليانسون مع ملعقتين صغيرتين من السكر مساءً قبل الذهاب إلى الفراش؛ فهو يزوّد الجسم بالراحة والاسترخاء.