طريقة وضع قفل للكمبيوتر

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٤٠ ، ١٦ يوليو ٢٠١٧
طريقة وضع قفل للكمبيوتر

جهاز الكمبيوتر

هو آلة تستطيع القيام بالعديد من العمليّات الحسابيّة في وقت قصير جدّاً، وأصبح جهاز الكمبيوتر في وقتن الحاضر من أكثر الأجهزة استخداماً بين الناس، ونكاد لا نجد منزلاً يخلو من هذا الجهاز المهم، الذي له كثير من الفوائد للإنسان؛ فهو يستطيع تحويل العالم إلى قرية صغيرة بوجود الإنترنت؛ من خلال الاتّصال والتواصل مع الآخرين في دول العالم المختلفة، كما يُستخدم في العديد من المجالات الصناعيّة، والتجاريّة، والمهنيّة، والسياسيّة، والطبّية، والتكنولوجيّة، حيثُ يُساعد في تسريع إجراء العمليّات الحسابيّة، وكذلك في تخزين كم هائل من البيانات عليه، والتي يسهل الرجوع إليها وقت الحاجة.


قفل جهاز الكمبيوتر

أسباب اللجوء إلى قفل الكمبيوتر

نظراً لاستخدام جهاز الكمبيوتر في تخزين بعض البيانات والدراسات والأرقام المهمّة، وكذلك الوثائق السريّة، والملفّات الخاصّة ببعض القضايا والامتحانات، فإنّه يكون هناك حاجة لدى المستخدم لتأمين الكمبيوتر جيّداً؛ حتّى لا يتمكّن أحد غير المستخدم من الوصول إلى هذه المعلومات المخزّنة على الكمبيوتر، ويتم تأمين هذا الجهاز من خلال وضع قفل عليه، وسنعرّفكم في الفقرة الآتية على كيفيّة وضع القفل لجهاز الكمبيوتر الخاص.


طريقة وضع قفل للكمبيوتر

  • في البداية يُشغّل جهاز الكمبيوتر بالضغط على زر التشغيل، مع التأكّد من توصيل الجهاز بالكهرباء.
  • بعد فتح الجهاز، يتم الضغط على قائمة ابدأ الموجودة أسفل شاشة الكمبيوتر، بواسطة الزر الأيسر للفأرة.
  • تظهر مجموعة كبيرة من الخيارات، حيث يتم البحث عن لوحة التحكّم والضغط عليها.
  • تظهر كذلك مجموعة أخرى من الخيارات، ويتم البحث عن خيار (حسابات المستخدمين)، ثمّ الضغط عليه.
  • يظهر مستخدم واحد أو أكثر في القائمة، ليتم اختيار المستخدم الذي يُراد وضع قفل عليه، من خلال النقر عليه بالزر الأيسر للفأرة.
  • بعد اختيار المستخدم، تظهر مجموعة خيارات، حيثُ يتم البحث عن خيار (إنشاء كلمة مرور) والضغط عليه.
  • تظهر بعد ذلك خانات مخصّصة لكتابة كلمة المرور المراد وضعها، حيثُ يتم كتابة كلمة المرور في الخانة الأولى، ثمّ إعادة كتابتها مرّة أخرى في الخانة الثانية؛ وذلك للتأكيد، وضمان عدم نسيان كلمة المرور.
  • في خطوة اختياريّة لزيادة الأمان، وللقدرة على فتح الكمبيوتر في حال نسيان كلمة المرور، يتم كتابة تلميح لكلمة المرور، مثل رقم أو كلمة معيّنة.
  • بعد ذلك يتم النقر على (إنشاء كلمة المرور)، وبذلك يُصبح جهاز الكمبيوتر مقفلاً بكلمة السر التي وضعها المستخدم، حيث يستطيع المستخدم وحده فتح الجهاز، والوصول إلى المعلومات المخزّنة عليه.