طول وعرض ملعب كرة اليد

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٤٩ ، ٣٠ يونيو ٢٠١٦
طول وعرض ملعب كرة اليد

كرة اليد

تعرَف كرة اليد بالإنجليزيّة Handball، وهي عبارة عن لعبة رياضيّة جماعيّة مكوّنة من فريقيْن، في كلِّ فريق سبعةُ لاعبين، حيث تقومُ مبدأ عمل هذه اللعبة على تمريرِ الكرة بين اللاعبين، ورميها داخلَ مرمى الفريق الآخر، وتتكوّنُ المباراة من شوطيْن، مدة كلّ شوط نصف ساعة، والذي يسجّلُ أكبر عدد من الأهداف في نهاية الشوطين يكون هو الفريق الفائز.


طول وعرض ملعب كرة اليد

تُلعب لعبة كرة اليد في ملعبٍ كبير طوله أربعون متراً وعرضه عشرون متراً، ويقسمه خطٌّ من المنتصف، بالإضافة إلى وجود مرميَيْن محاطٌ كلٌّ منهما بمساحة شكلها شبه دائريّ تبعد مسافة ستّة أمتار عن المرمى، ويطلق عليها منطقة المرمى، كما يوجد خطّ متقطّع شبه دائري يبعد تسعة أمتار عن المرمى، ويسمّى خط الرمية الحرة.


كيفيّة لعب كرة اليد

يجتمعُ كلٌّ من الفريقين في الملعب، فعند بداية وقت اللعب يقوم كلٌّ من اللاعبين بالتحرّك بسرعة لتمرير الكرة بينهم، فيحدث احتكاكات جسديّة عند الدفاع عن المرمى والتصدّي لهجومِ الفريق الآخر، وذلك لمنعِ كلّ فريق من إحراز هدف ضدَّ الآخر، أو حصوله على الكرة، فهذا الاحتكاك مسموح به، أي إذا كان المدافعُ يقوم بمواجهة المهاجم بشكلٍ تامّ وليس من الجنب، أما إذا كان هنالك احتكاك من الجنب أو من الجهة الخلفيّة فيعتبر ذلك مخالفاً للقوانين، وغير مسموح به، فيكون هناك جزاءٌ صادم، أما إذا قام المدافع بمنع المهاجم من إحراز هدف يتم وقف المباراة، وتعودُ النقطة لصالح الفريق المهاجم من خطّ المرمى، حيث يسمح للاعبين بارتكاب عدد غير محدّد من المخالفات للدفاع عن المرمى، على عكس الألعاب الاخرى.


قوانين لعبة كرة اليد

  • يسمح لأيّ فريقٍ إحراز عشرين هدفاً كأدنى حدّ.
  • كرة لعبة اليد تعتمدُ على مواصفات ومعاييرَ خاصّة، حيث يجب أن تكونَ مصنوعة من الجلد الطبيعيّ، أو الصناعي، حيث تتوافر بنوعين، نوع خاص بالرجال، وآخر خاصّ بالنساء، حيث لا تتجاوز وزن كرة الرجال عن 460 غم، أما وزن كرة النساء فلا يجب أن يتعدى 400غم.
  • تكون مدة لعبة كرة اليد ساعة من الزمن مقسّمة إلى أنصاف، فالنصف الأول يسمى الشوط الأول، والنصف الاخر يسمى الشوط الثاني، ويفصلهم استراحة مدّتها خمسُ دقائق.
  • تتكوّن المرمى من شبكة لمنع ابتعاد الكرة، فتكون طولها ثلاثة أمتار، وارتفاعها مترين.
  • يكون هناك حكمان في الملعب يتمتّعان بالصلاحيّة والسلطة نفسها، حيث يقومان بتبديل مركزيْهما أثناء سير اللعب، بالإضافة إلى وجود حكميْن خارج الملعب ويطلق عليهما حكمٌ ميقاتيّ، وتكون مهمّتهم حساب زمن المباراة وزمن توقّف اللاعبين في حال طردهم.