ظاهرة اجتماعية منتشرة

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٣١ ، ١٤ فبراير ٢٠١٩
ظاهرة اجتماعية منتشرة

الظواهر الاجتماعية

تتعدّد الظواهر الاجتماعية التي تنتشر بين الناس؛ فبعض هذه الظواهر لها آثارٌ إيجابيّةٌ، مثل مساعدة المحتاج وإكرام الضيف ومساندة الجار، ولكن هناك منها لها آثارٌ سلبيّةٌ على الشخص نفسه وعلى الناس مثل التدخين وتعاطي المخدرات والغش والبطالة والظلم وغيرها، فعندما ينتشر سلوكٌ معيّنٌ بين فئات المجتمع بشكلٍ ظاهرٍ يطلق عليه اسم ظاهرة.سنختصّ بالحديث في مقالنا عن ظاهرة التدخين المنتشرة بين الرجال والنساء بل وأصبحنا نراها عند الأطفال في بعض الأحيان، فما هي هذه الظاهرة وما آثارها السلبيّة على الفرد والمجتمع؟.[١]


ظاهرة التدخين

تُعتبر ظاهرة التدخين من أكثر الظواهر انتشاراً في المجتمعات منذ القِدم؛ فهي ليست وليدة العالم الجديد ولكنّها حالياً في تزايدٍ بشكلٍ لافتٍ، وضرر هذه الظاهرة لا يقتصر على الشخص المُدخن وإنما يصاب بالضرر كلّ من يستنشق الدخان الخارج من السجائر، ويُسمّى هذا الشخص بالمدخن السلبي لأنه فعلياً لا يدخن ولكنه يستنشق الدخان. تختلف الأسباب التي قد تؤدي بالشخص للتدخين، ومن أهمها:[٢]

  • القدوة السيئة من خلال تقليد بعض الأطفال أو المراهقين لبعض الشخصيات المدخنة، كما أنّ بعض المراهقين من الذكور يعتبرونه نوعاً من الرجولة.
  • الهرب من الواقع الصعب الذي قد يكون الشخص فيه مثل الفقر أو المشاكل الأسرية.
  • الفضول وحب المغامرة الذي يحفِّز الشاب على تجربة التدخين.


أضرار التدخين

حرّم الله تعالى التدخين لأنه يدخل من ضمن الأمور التي تؤدي إلى تهلكة النفس التي حرّمها الله تعالى، قال تعالى: (وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ) فالتدخين يضر بالجسم وقد يؤدي إلى الموت.ويعتبر التدخين من الآفات لأنه يتمكن من الشخص ويجعله يدمن عليه ولا يمكن أن يتركه، بل إنّ البعض يتركه لفترةٍ قصيرةٍ وما يلبث إلّا أن يعود إليه مرةً أخرى بسبب الإدمان، ويتسبب هذا التدخين بالكثير من الأضرار، نذكر منها:[٣]

  • إصابة القلب والشرايين والرئتين بالأمراض وبالضرر الكبير؛ حيث إنّ النيكوتين والقطران وأول أكسيد الكربون الموجود في الدخان من المواد الضارة التي عندما تدخل إلى الجسم تسبب الأمراض مثل تصلب الشرايين وسرطان الرئتين، كما أول أكسيد الكربون يقوم بالاتحاد مع هيموغلوبين الدم بدلاً من الأكسجين مما يقلل من كميّة الأكسجين الواصلة إلى الخلايا.
  • إنفاق المبالغ المالية بشكلٍ دوري مما قد يسبب الإفلاس أو الضائقة المالية للأسرة، فغالباً من يدخن يعتبر الدخان أهم من الطعام.
  • إصابة مرضى السكري بالضرر الكبير؛ فهو يضيّق الأوعية الدموية مما يعيق امتصاص الأنسولين في الجسم.
  • التأثير على جمالية الطبيعة أو البيت أو أي مكان يتم التدخين فيه بسبب الدخان المتصاعد من السجائر، كما يسبب هذا الدخان تلوث الهواء.


فيديو مذيع الطقس وسر المظلة

تحتفل العديد من الدول حول العالم بمناسبات غريبة لن تخطر على بالك. فهل تعرف أياً منها؟ :

المراجع

  1. John F. Markey (5-1926), "A Redefinition of Social Phenomena: Giving a Basis for Comparative Sociology"، www.journals.uchicago.edu, Retrieved 11-11-2018. Edited.
  2. Paediatr Child Health (. 2016 May), "Preventing smoking in children and adolescents: Recommendations for practice and policy"، ncbi, Retrieved 11-11-2018. Edited.
  3. Tom Seymour (27-7-2017), "The reasons why smoking is bad for you"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 11-11-2018. Edited.