ظاهرة السراب الصحراوي

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٠٨ ، ١١ مايو ٢٠١٧
ظاهرة السراب الصحراوي

السراب

السراب هو ظاهرة تدرج ضمن قائمة أنواع الوهم البصري، وتتمثل باعتقاد الإنسان أنّ الأشياء البعيدة تظهر بأنّها أقرب مما هي عليه في الواقع، كما يتوهم بطفو بعض الأشياء في الجو كالجبال والسفن، ويحدث السراب نتيجة انكسار الضوء أثناء عبور الأشعة الشمسية للهواء وتفاوت درجات الحرارة بين طبقات الجو.


إنّ السراب الصحراوي هو من أكثر الأنواع شيوعاً ويأتي بعدها سراب فاتامورجانا الذي يحدث عند احتجاز الأشعة الضوئية المنبثقة من أجسام بعيدة بين طبقات الهواء الساخن، وتظهر وكأن هناك تضاريس طبيعية تظهر للعيان.


ظاهرة السراب الصحراوي

السراب الصحراوي أو سراب الواحة، يعتبر هذا النوع من أكثر الأنواع انتشاراً إذ يمر جميع عابري الصحراء بهذه التجربة، حيث يتهيأ لهم وجود بركة ماء في مكان بعيد أو واحة وفور وصولهم إلى المكان تتلاشى ولا يجدون إلا رمال الصحراء الحارقة.


إنّ هذا النوع من السراب يحدث إثر الارتفاع الشديد الذي يطرأ على درجات الحرارة في الصحراء؛ فينعكس ذلك على رمالها وتصبح بحالة توهج شديد فتتخذ شكل سطح مائي وهمي، فيتهيأ للمسافر أنّه يشاهد بقعة مائية في المسافة الممتدة أمامه إلا أنّ التفسير في ذلك يكمن باختلاف الكثافة بين طبقات الهواء الساخنة القريبة من سطح الأرض وتلك التي تعلوها، فينعكس الضوء إلى حد التقوس والإنحناء ويعاود أدراجه مرتداً إلى الأعلى، فيظهر وكأنّه سطح مرآة تظهر عليه صفحة مائية هادئة وكلّما حاول الإنسان جاهداً في الاقتراب منها تبتعد عنه.


تفسير ظاهرة السراب الصحراوي

تُفسر ظاهرة السراب الصحراوي بأنّ معامل الإنكسار يزداد كلما عبر الضوء طبقات الهواء البارد إلى طبقات أكثر دفئاً، إذ تنحني أشعة الضوء لتبتعد عن اتجاه الانحدار في درجة الحرارة؛ وعند بلوغ الأشعة الضوئية طبقات الجو القريبة من سطح الأرض تصبح أكثر دفئاً؛ فينحني الشعاع الضوئي مقعراً، أما عند وصول الشعاع الضوئي إلى العين المجردة فتفسر القشرة البصرية هذا الشعاع على أنّه خط مستقيم، إلا أنّه في الواقع يكون مجرد ميل لمسار الأشعة الضوئية ويستقر في العين وتكون الصورة منعكسة من السماء على الأرض، فيتهيأ للمشاهد رؤية مياه.


الفرق بين السراب الصحراوي والقطبي

يكمن الفرق بين نوعي السراب الصحراوي والقطبي (المعكوس) بأنّ الأول يحدث نتيجة تسخين الهواء من رمل الصحراء، فترتفع كثافة الطبقات القريبة من الرمل أكثر من الطبقات التي تعلوها فتتشكل عدة أشكال ذات كثافة منخفضة أكثر مما هي عليه كما لو كانت معكوسة.


يتشكل السراب القطبي نتيجة برودة طبقات الهواء القريبة من سطح الجليد فوق الأرض، فيصبح بفضل ذلك ذات كثافة أقل من طبقات الهواء العليا؛ فتتشكل عدة أشكال مرتفعة تظهر للعيان وكأنّها معكوسة أو معلقة في الجو.

195 مشاهدة