ظاهرة الفقر

كتابة - آخر تحديث: ١٣:١٨ ، ١١ يوليو ٢٠١٩
ظاهرة الفقر

الفقر

يعتبر الفقرُ أحدَ الظّواهر الاجتماعيّة السّيئة التي ازدادت نسبتها في كثيرٍ من المجتمعات، ولا شكّ بأنّ الفقر كظاهرةٍ اجتماعيّة لها أسبابها ومسبّباتها التي يمكن معالجتها وحلّها للقضاء على هذه الظّاهرة، فما هي أسباب الفقر، وما هو علاجه.[١]


أسباب الفقر

تتعدّد أسباب الفقر في المجتمعات، ونذكرُ منها:[٢]

  • البطالة، تسبب ظاهرة البطالة التي تستشري في بعض المجتمعات والدّول تفاقم مشكلة الفقر، فربّ الأسرة الذي لا يستطيع الحصول على عملٍ مناسب يوفّر له راتباً يمكّنه من تلبية متطلّبات أسرته وسدّاإحتياجاتها يعيش في حالةٍ من العوز، والافتقار إلى أدنى مستويات الحياة الكريمة.
  • ضعف التّحصيل العلمي في بعض المجتمعات وانتشار الجهل، فهناك من المجتمعات من لا يعير العلم والتحصيل العلميّ الاهتمام الكافي، ولا يدرك أهميّته في صناعة الأجيال القادرة على العمل وامتلاك أدوات الإنتاج والتّقدّم، فمن يملك العلم يملكِ المعرفة، ومن يملك المعرفة يستطيع تطويعها في خدمة أسرته ومجتمعه ووطنه، وبتكامل جهود أهل الكفاءات يستطيع الوطن النّهوض بقدراته وزيادة إنتاجه وتقوية اقتصاده، وهذا بلا شكّ ينعكس إيجاباً على دخْل النّاس ووضعهم المعيشيّ.
  • الأعراف وثقافة العيب، فهناك عددٌ من الأعمال التي يحجم النّاس عن العمل بها بحجّة ثقافة العيب وأعراف المجتمع، وهذا بلا شكّ يؤدّي إلى عزوف النّاس عن العمل في مهنٍ قد تدرّ دخلاً كافياً للعامل بها وتمكّنه من إعالة أسرته، ممّا يؤدّي إلى بقاء النّاس الذين يقعون في أسر هذه الثّقافات في وضعٍ معيشيّ صعب.
  • الكسل وترك أسباب الرّزق والاتكاليّة، فالعمل هو وسيلة تحصيل الرّزق وسبب من أسبابه، فلا يتصوّر بحالٍ أن يرزق الله تعالى الإنسان وهو في بيته، متكّلٌ على غيره في الإنفاقِ عليه، بل يكون ذلك بالجدّ والعمل والاجتهاد والمبادرة والبحث باستمرار عن الحلول التي تفتح الآفاق الواسعة أمام الإنسان.


وسائل معالجة الفقر

ومن الوسائل التي يمكن اتباعها للقضاء على ظاهرة الفقر، نذكر ما يلي:[٣]

  • تأمين الدّولة لفرص العمل المناسب للشّباب المقبل على الانخراط في سوق العمل، فالدّولة عليها مسؤوليّةٌ كبيرة في تأمين فرص العمل لباحثيه، حتّى يتمكّنوا من إعالة أنفسهم وأقربائهم.
  • النّهوض بالسّياسة التّعليميّة بمنهجيّةٍ واضحةٍ وسياسةٍ مرسومة تضمن تأهيل الطّلاب تأهيلاً حقيقيًّا للعمل والإنتاج وتشجيعهم، على البحث والابتكار.


المراجع

  1. "Poverty", investopedia.com, Retrieved 2018-9-13. Edited.
  2. "Causes and Effects of Poverty", www.cliffsnotes.com, Retrieved 2018-9-13. Edited.
  3. "10 things to do to end extreme poverty by 2030", globalcitizen.org, Retrieved 2018-9-13. Edited.