ظاهرة رينود وعلاجها

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٢٧ ، ٣١ يوليو ٢٠١٦
ظاهرة رينود وعلاجها

ظاهرة رينود

ظاهرة رينود هي من الظواهر الطبيعيّة التي تصيب الشخص عند تعرّضه للبرد الشديد أو التوتّر النفسيّ الشديد، فيشعر الشخص بتنميلٍ وبرودةٍ في بعض مناطق الجسم مثل: أصابع اليدين والقدمين، والأنف، والأذنين، ويتغيّر لون الجلد إلى اللون الأبيض الشاحب ثمّ الأزرق نتيجة عدم وصول الدم المؤكسج، وقد تمّ تسميته بهذا الاسم نسبةً إلى الطبيب الذي اكتشفه وهو الطبيب الفرنسي موريس رينود عام 1800م.


أسباب ظاهرة رينود

يعود سبب ظهور ظاهرة رينود إلى ضيق الشرايين التي تغذي تلك المناطق مما جعلها تتأثر ببعض المؤثرات والعوامل بشكلٍ أكبر من غيرها من الأجزاء، ومن هذه العوامل:


انخفاض درجات الحرارة

عندما تنخفض درجات الحرارة تبدأ أصابع القدمين واليدين تفقد حرارتها بشكل طبيعي للمحافظة على حرارة الجسم، ثمّ يبدأ الدم بالانحسار منها لضيق الشرايين، ولكن المصابين بمرض رينود يكون التأثر أكبر من المعدّل الطبيعيّ، كما أنّ الانقباض للشرايين والأوردة الدمويّة يكون سريعاً ومفاجئاً ممّا يجعل العضو يبدو شاحباً أو مائلاً إلى اللون الأزرق.


التوتر والانفعال

تتأثر أطراف الجسم عند الشعور بالانفعال والتوتر بنفس الآلية التي تتأثر فيها في حالة التعرّض للبرد. لكن تزداد خطورة المرض في بعض الحالات مثل جنس النساء والسن الذي يبدأ عنده المرض حيث يظهر غالباً ما بين الخامسة عشر والخامسة والعشرون، ومكان السكن حيث يظهر عند من يسكن المناطق الباردة بنسبةٍ أكثر من غيرها.


طرق تشخيص مرض رينود وعلاجه

يقوم الطبيب بتشخيص مرض رينود من خلال الأعراض التي تظهر على الشخص، أو قد يلجأ إلى اختبار امريض بوضع يديه في الماء البارد ومن ثم متابعة التغيرات التي تحدث، كما يطلب من المصاب إجراء بعض التحاليل للتأكد من عدم وجود أي أمراض مصاحبة له.


طرق علاج مرض رينود

يمكن علاج مرض رينود في الحالات البسيطة من خلال تجنب مسبباته مثل ارتداء الجوارب والقفازات أثناء النوم ليلاً في فصل الشتاء، ولبس الطواقي والقفازات الدافئة والجوارب أيضاً أثناء فصل الشتاء، والابتعاد عن الانفعال والتوتّرات النفسية. بينما في الحالات المتقدّمة فيتمّ اللجوء إلى الأدوية التي تخفف من حدة النوبات وتقلل منها؛ مثل أدوية مغلفات قنوات الكالسيوم التي تعمل على توسيع الشعيرات الدموية الموجود في أصابع اليدين والقدمين، كما هناك أيضاً أدوية مغلفات ألفا وموسعات الأوعية الدمويّة وكلّها تعمل بنفس الطريقة. يجب على المصاب بنوبات رينود تجنب بعض الأنواع من الأدوية مثل الأدوية التي تعالج ارتفاع ضغط الدم و أمراض القلب وأقراص منع الحمل.

343 مشاهدة