ظهور الشيب عند الشباب

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٤٣ ، ١٠ مايو ٢٠١٧
ظهور الشيب عند الشباب

الشيب

يعد ظهور الشيب أو الشعر الأبيض أو اللون الرمادي في الرأس من علامات الكبر وتقدم السن في العادة، ولكن قد يصاب به الشخص مبكراً، ويظهر الشعر الأبيض بسبب توقف خلايا الجلد عن إفراز مادة الميلانين المسؤولة عن صبغ الشعر بالألوان المختلفة، فاللون الأبيض هو اللون الأصلي للشعر، ويعد الشيب أمراً طبيعياً عند التقدم في العمر، ولكن عندما يصيب الشباب يصبح أمراً مزعجاً ومحرجاً في بعض الأحيان.


ظهور الشيب عند الشباب

يعد الشخص مصاباً بظهور الشيب مبكراً إذا لم يكمل الثلاثين من عمره للبيض، والأربعين من عمره للسود، حيث يبدأ الشيب بالظهور على جانبي الرأس أولاً، ثم يمتد إلى الوسط، ولكن لا تتأثر مؤخرة الرأس، فهي مقاومة للشيب، ونادراً ما يظهر الشيب بها، أما بقية شعر الجسم مثل تحت الإبطين فنادراً ما يتغيّر لون الشعر فيها.


أسباب ظهور الشيب عند الشباب

  • العوامل الوراثية: أشارت الدراسات إلى وجود نسبة للعوامل الوراثية في ظهور الشيب عند أفراد العائلة الواحدة.
  • الضغوطات والعوامل النفسية: مثل الحزن الشديد أو الخوف الشديد، أو التعرض للهم والغم ، فقال تعالى في قرآنه الكريم: (فَكَيْفَ تَتَّقُونَ إِن كَفَرْتُمْ يَوْمًا يَجْعَلُ الْوِلْدَانَ شِيبًا) [المزمل:17]، فوصف الله تعالى ما يحدث من أهوال يوم القيامة بأنها تعجل ظهور الشيب للولدان.
  • نقص بعض الأنواع من الفيتامينات وسوء التغذية: وجود نقص شديد في بعض العناصر الغذائية المهمة في إنتاج صبغة الميلانين يؤدي إلى ظهور الشيب، ومن أهمها: الحديد، والنحاس، وحمض الفوليك، وفيتامين ب المركب، وأشارت الدراسات بأن تناول جرعات كبيرة من فيتامين ب المركب يؤخر ظهور الشيب، كما أن سوء التغذية قد ينتج بسبب اتباع حميات غذائية غير صحية تفتقر للكثير من العناصر الغذائية المهمة للجسم.
  • الإصابة ببعض الأمراض العضوية: وخاصةً أمراض الجهاز الهضمي، واضطراب عمل الغدة الدرقية، وقد يعود ذلك إلى أن الإصابة بهذه الأمراض يؤدي إلى ارتفاع في درجة حرارة الجسم، والضعف العام، وهذه تؤدي إلى ظهور الشيب المبكر.
  • العادات غير الصحية المتبعة: مثل: التدخين، وشرب الكحول، والإكثار من شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين؛ مثل: القهوة والشاي.


طرق الوقاية والعلاج من الشيب المبكر

  • لا يوجد علاج يعيد صبغة الميلانين للشعر الأبيض، ولكن يمكن اللجوء إلى الصبغات، ويجب اختيار الصبغات الجيدة لكي لا تؤذي الشعر.
  • اللجوء إلى الله تعالى والإكثار من الاستغفار والتسبيح، والخشوع في الصلاة ليتخلص الشخص من الهموم والضغوطات النفسية.
  • تناول الغذاء الصحي الغني بالعناصر الغذائية المهمة للجسم بما فيها الخلايا الجلدية.