ظهور بقع سوداء في الجسم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٥٦ ، ١٦ مايو ٢٠١٦
ظهور بقع سوداء في الجسم

ظهور البقع على الجسم

البقع السوداء والمعروفةُ باسم فرط التصبّغ أو فرط إنتاج الميلامين عبارةٌ عن علامةٍ من علامات التقدّم بالعمر، وتُعتبر مشكلة جلديّةٍ شائعة تزدادُ مع تقدّم العمر، وهناك الكثير من الأسباب تؤدي إلى ظهور البقع السوداء الداكنة على البشرة، منها التعرّض الكثير لأشعة الشّمس، وحتّى الأشعة فوق البنفسجيّة الاصطناعيّة الموجودةُ في صالونات التسمير.


تظهرُ البقعُ السوداء في مناطقَ مُختلفةٍ من الجّسم، كالوجه، والظهر اليدين، والأكتاف، والظهر، والذراعين، ولكن في حالِ انتشارها شكلٍ كبيرٍ ومزعج يجب فحصها عند طبيب الجلديّة ليتمَّ مُعالجتها بالطريقةِ الصحيحة.


أسباب ظهور البقع السوداء

  • التهابات الجلد: تبقى بعض البقع السوداءِ، أو الداكنةِ بعد الإصابة بأيّ نوعٍ من الالتهابات الجلديّة كحب الشّباب، ولكن يُمكن مُعالجتها باستخدام مراهمَ خاصةٍ بالصيدليات تُستخدم بوصفةٍ طبيّة.
  • الحمل: تُعاني مُعظم النساء الحوامل من بُقعٍ داكنةٍ، أو سوداء تُسمى بالكلف وهي مشكلةٌ جلديّةٌ مؤقّتة تنتهي تدريجياً بعدّ انتهاءِ مدّة الحمل.
  • التهاب الجلد: تنتج بعض الالتهابات الجلديّة بعد التعرض الطويل للشمس، وتكونُ على شكلِ بقعٍ سوداءَ أو داكنة.
  • الحالة النفسيّة: تظهرُ بعض البقع السوداء المائلة للزُّرقة على الجّسمِ بشكلٍ مُفاجئٍ، ويعود السبب في ظهورها إلى إصابة الشّخص بصدمةٍ نفسيّةٍ قويّة، ولكنّها تزولُ خلال بضعةِ أيّامٍ أو أسابيع، وتُشبه إلى حدٍ كبيرٍ البقع التي يُصابُ بها المرء بعد التعرّض إلى كدمات، ومن هذه البقع ما تظهر بالوراثة ولكنها سُرعانَ ما تختفي، ولكن في حال اتساع محيط البُقعة يجب استشارة الطبيب.
  • التقدّم بالعمر: تظهر بُقع سوداء مع مرور الزّمن على الجلد، وبالأخص عند الأشخاص الأكبر سناً نتيجةً لنقص مادّة الكولاجين في الجسم، مما يجعل البشرة رقيقةً فلا تستطيع حماية الأوعية الدمويّة فتظهر بلونٍ داكنٍ.
  • سرطان الجلد: سرطانُ الجلد عبارةٌ عن نموٍ غيرِ منضبطٍ للخلايا السرطانيّةِ في الجلد، وإذا تُركت من دونِ علاج تنتشرُ إلى الأعضاءِ والأنسجة الأُخرى، مثل الغدد اللمفاويّةِ والعظام، وهو من أكثرِ أنواع السرطان شيوعاً في الولايات الأمريكيّةِ المتحدة، أي بمعدّلِ واحدٍ من بينِ كل خمسة أمريكيين يُصابُ بسرطان الجلد وفقاً لمؤسّسةِ سرطان الجلد الأمريكيّة، عند فحص البقع السوداء والتأكد من أنّها دليلٌ للإصابة بسرطان الجلد يجب البدء فوراً بالعلاج الذي يصفه الطّبيب، والبُقع السوداءُ أو البنيّة على الجلد عادةً ما تكون على شكلٍ حبّةٍ أو ما يُعرفُ بالنمش الخبيث ويُصابُ بها الكبار بالعمر أكثر من أيِّ فئةٍ عُمريّةٍ أُخرى، ويوجد نوعٌ آخر من سرطان الجلد الذي يظهرُ على البشرةِ على شكلِ بقعٍ لونها مائلٌ للأزرقِ الداكن.