ظهور حبوب صغيرة في الجسم

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٢٢ ، ١ ديسمبر ٢٠١٦
ظهور حبوب صغيرة في الجسم

حبوب صغيرة في الجسم

تُعاني فئة كبيرة من الأشخاص من مشكلة ظهور حبوب صغيرة في مناطق مختلفة من الجسم، حيث تنتج هذه الحبوب عن جُملة من العوامل والمُسببات، وتؤثر بصورة سلبية على مظهر الجلد وجماله، الأمر الذي يستدعي الوقوف على أسبابها، والتعرف على سُبل الوقاية منها، وتحديد العلاج المناسب لها، ونظراً لتأثيرها السلبي اخترنا أنّ نخصص الحديث عن هذه الجوانب.


أسباب ظهور الحبوب الصغيرة في الجسم

  • الخلل الهرمونيّ: أي التغيّرات الهرمونيّة التي تحدث في الجسم، وخاصّة تلك التي ترافق مرحلة البلوغ أو المراهقة، والتي تنتج عنها زيادة في إفراز الزيوت بفعل هرمون الأندروجين المُحفّز للغدد الدهنيّة في جسم الإنسان، كما تحدث هذه التقلبات أثناء الحمل، وقبل أو خلال الدورة الشهرية، وبعد انقطاعها أي في سنّ اليأس، فضلاً عن مشاكل الغُدد.
  • تراكم الجراثيم: ينتج ذلك عن التعرُّق الزائد، والتعرّض للغبار دون الاهتمام بالنظافة، ممّا يتسبّب في إغلاق المسامات، ونموّ الحبوب والبثور الصغيرة في مناطق مُتعدّدة في الجسم، وخاصّة في منطقة الوجه والظهر والصدر، حيث تحلل الجراثيم المركبات الدهنية التي تتجمّع أسفل الجلد مُسبّبة هذه المشاكل.
  • قلة التعرض لأشعة الشمس: يجب تعريض الجسم لأشعة الشمس في الصباح الباكر، وقبل أوقات الذروة.
  • سوء النظام الغذائي: وذلك بالإفراط في تناول الأطعمة الغنيّة بالدهون والسكريات، والتي تحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من البهارات والتوابل والزيوت.
  • مستحضرات التجميل الكيميائية: وذلك عن طريق الإفراط في استخدام مستحضرات التجميل التي تحتوي على نسبة عالية من العطور والكيماويات الضارة بالجلد مُسبّبة تهيُّجاً وحساسية ملحوظة، يرافقها نموٌّ للحبوب.


سبل الوقاية من الحبوب

  • تجنُّب مسبّبات الحبوب.
  • الحرص على تقشير الجسم بشكلٍ مستمرٍ، وبمعدّل مرتين أسبوعياً، وذلك للتخلّص من التركيزات الهائلة الناتجة عن الغدد العرقيّة، وخاصّة في منطقة الإبط والجهاز التناسليّ، ومن الضروريّ استخدام الطرق والمُستحضرات والوصفات الطبيعيّة لهذا الغرض، للحصول على أفضل النتائج بصورة آمنة.
  • ارتداء الملابس القطنيّة المناسبة للجسم، والتي تمنع تعرّقه وتراكم الشوائب، بدلاً من الملابس المُصنّعة من النايلون، والتي تزيد من حدّة المشكلة، وخاصّةً في فصل الصيف.
  • تناول كميّات كبيرة من الماء، وذلك لضمان طرد السموم من الجسم، والتي تعدُّ من المُسببات الرئيسيّة لهذه المشكلة، حيث يجب تناول ما لا يقلّ عن عشرة أكواب يومياً.


علاج الحبوب الصغيرة

تقشير الجسم بمزيج الكركم والملح، وذلك عن طريق مزج نصف كيلو من الملح الخشن، مع عشرة غرامات من زيت اللوز الحلو، وستِّ غرامات من الكركم، وحوالي خمسين قطرة من زيت الليمون العطريّ، بحيث تمزج المكوّنات مع بعضها البعض، وتُطبَّق على الجسم ويدلّك جيّداً، والتركيز على الظهر والرقبة والصدر.