ظهور كتل بالثدي

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٣٢ ، ١٩ يونيو ٢٠١٧
ظهور كتل بالثدي

ظهور كتل بالثدي

تعاني العديد من السيدات في مراحل كثيرة من حياتهن من ظهور كتل أو تغيرات في الثدي، نتيجة حدوث تغيرات هرمونية في كلّ مرحلة من عمر المرأة، أو نتيجةً لتناول أنواع معينة من الأدوية، وتعتبر هذه الكتل بسيطة إلا أنّها قد تتطور وتتحول إلى أعراض كبيرة في حال عدم معالجتها، لذلك ينصح بإجراء الفحوصات الطبية للتأكد من أنّ الكتل ليست أوراماً سراطانية.


أسباب ظهور كتل بالثدي

الأكياس

تعد من الحالات الشائعة التي تصيب النساء قبل انقطاع الطمث أو في حال الخضوع للعلاج بالهرمونات البديلة، وهي عبارة عن سوائل صغيرة أو كبيرة في معظم الحالات تكون حميدة ولا تحتاج إلى علاج إلا في حال عدم قدرة الطبيب على تشخيصها فيتم أخذ عينة من بالإبرة وتحليلها مخبرياً لإعطاء العلاج المناسب.


الكتل الليفية

تعتبر من الحالات الشائعة التي تصيب النساء فوق سن الثلاثين، وهي عبارة عن تجمع كتل حميدة تتم معالجتها جراحياً لتجنب تحولها إلى أورام سرطانية.


التهابات الغدد

تعتبر من الحالات الشائعة التي تصيب النساء خلال فترة الرضاعة كما تصيب المدخنات، وهي عبارة عن التهابات بصورة وألم في الثدي وتكون مصحوبة بإفرازات من الحلمة، معظم الالتهابات تحتاج للعلاج من خلال استخدام المضادات الحيوية تحت إشراف طبي، وبعضها يحتاج إلى تدخل جراحي.


الزوائد اللحمية في قنوات الحليب

هي عبارة عن كتل صغيرة يرافقها إفرازات من الحلمة، في هذه الحالة ينصح بمراجعة الطبيب وأخذ عينة لمعرفة مسبب الورم وتقديم العلاج المناسب.


الأورام

هي من الحالات الشائعة التي تصيب النساء فوق سن الأربعين نتيجةً لحدوث تغيرات في الأنسجة مصدرها قنوات الحليب، وتظهر الأورام على شكل كتل زائدة الحجم وتكون مصحوبة مع إفرازات كما يتغير شكل الثدي، ويتم تشخيص الحالة من خلال زيارة الطبيب وإجراء تصوير إشعاعي لتحديد حجم الورم وتقديم العلاج المناسب، وكلما كان الورم صغيراً كانت فرصة علاجه أكبر.


العلامات التحذيرية للكتل بالثدي

توجد العديد من الإشارات التي تدل على تحول الأورام أو الكتل البسيطة إلى أورام سرطانية ومنها:

  • وجود كتلة غريبة بالقرب من الثدي تحت الإبط.
  • تغير شكل الثدي واحمرار الجلد وخروج إفرازات مصحوبة بالدم من الحلمة.
  • تغير ملمس الحلمة، حيث يصبح ملمسها متعرجاً وتنكمش إلى الداخل، نتيجة انكماش وتعرج الجلد.
تنبيه: ينصح بمراجعة الطبيب فوراً في حال استمر ظهور الكتل لأكثر من أسبو ع، أي أنها ليست نتيجةً لحدوث تغيرات هرمونية أو للدورة الشهرية، كما تجب مراجعة الطبيب في حال استمر حجم الكتل بالازدياد حتى لو لم تكن مصحوبة مع إفرازات وفي حال الشعور بثقل في الثدي.