ظهور نقط بيضاء على الجلد

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٥٠ ، ١١ يونيو ٢٠١٩
ظهور نقط بيضاء على الجلد

بقع الجلد البيضاء

يتعرض الجلد للعديد من المشكلات نتيجة تأثره بالعوامل الخارجية، أو ممارسة بعض الأمور الخاطئة، كاستعمال المستحضرات الكيميائية الخاصة بالعناية بالبشرة، حيث يؤدي ذلك إلى إصابة الجلد بالجفاف، والحبوب، والبثور، كما تظهر عليه بقع ذات لون أبيض تؤدي إلى تشوه مظهره، وفي هذا المقال سنذكرالأمراض والأسباب التي تؤدي إلى ظهور هذه البقع، وطرق علاجها.[١]


أسباب ظهور نقط بيضاء على الجلد

من أسباب ظهور نقط بيضاء على الجلد ما يلي:[٢]

  • البهاق: يعتبر من الأمراض الوراثية التي تؤدي إلى فقدان البشرة لصبغة الميلانين، وبالتالي تظهر عليها بقع بيضاء اللون، مع العلم أنّ أصحاب البشرة الداكنة يعانون من هذه المشكلة أكثر من أصحاب البشرة الفاتحة.
  • هالات الحمى: هي تلك البقع التي تظهر على الجلد بلون أحمر، وتُحاط بهالات ذات لون أبيض، وتُصيب الأشخاص الذين يعانون من البهاق.
  • نقص التصبغ: يتمثل ذلك في نقص المادة الصبغية في الجلد، وبالتالي حدوث شحوب وتغيير في مختلف مناطق البشرة.
  • المورفيا: هي تلك الحالة التي يُصاب بها الجلد بالتصلب، وتزيد سماكته، وتكون مصحوبة بظهور بقع ذات لون أحمر على مختلف مناطق البشرة؛ حيث تتحول هذه البقع فيما بعد إلى اللون الأبيض.
  • تلف الجلد: يحدث هذا التلف في البشرة نتيجة تعرضها للحروق، أو إزالة الشعر باستخدام الليزر، أو بسبب الإصابة بالالتهابات الجلدية؛ إذ يؤدي هذا التلف إلى ظهور النقط البيضاء على مختلف أجزاء الجسم.
  • الإكزيما: هو ذلك الطفح الجلدي الذي يُسبب احمرار وتهيج البشرة، إلى جانب ظهور بقع بيضاء عليها.
  • النخالة القاصرة: في هذه الحالة تظهر البقع البيضاء فقط على جلد الأطفال؛ حيث تكون على شكل بقع حمراء اللون تتحول بشكلٍ تدريجي إلى بقع بيضاء ذات لون باهت محاطة بتقشير في الجلد.
  • التينيا الملونة: هي البقع التي تظهر على الجلد نتيجة وجود بعض الفطريات، بالإضافة إلى وجود قشرة في فروة الرأس؛ حيث تظهر هذه البقع بشكلٍ كبير على منطقتي الأكتاف والرقبة، وتكون أفتح من لون الجلد، أو أغمق.


علاج بقع الجلد البيضاء طبيعياً

من الطرق الطبيعية المستخدمة لعلاج البقع البيضاء على الجلد ما يلي:[٣]

  • الزنجبيل: يعتبر من أفضل المصادر الطبيعية التي يُمكن استخدامها لعلاج البقع البيضاء التي تظهر على البشرة، حيث يُمكن تناول كوب من منقوع الزنجيبل الممزوج بعصير الليمون مرتين في اليوم، أو فرك المناطق المصابة بقطعة من الزنجيبل الطازج.
  • العسل: يحتوي على العديد من الخصائص المضادة للبكتيريا، والتي تساعد بشكلٍ فعال على التخلص من البقع البيضاء، حيث يُمكن خلط ملعقتين صغيرتين من العسل الطبيعي مع ملعقة صغيرة من كلٍّ من خشب الصندل المطحون، والأرز المطحون، والعُصفر، ووضع الخليط على الأماكن المصابة، وتركه مدّة عشر دقائق على الأقل، ثمّ غسله.
  • العُصفر: يعتبر من التوابل التي تتخلص من بقع البشرة بفعالية كبيرة، وذلك عن طريق خلط ملعقتين كبيرتين من العُصفر مع ملعقة صغيرة من زيت الخردل، وتطبيق الخليط على الجلد المصاب.


فيديو ظهور بقع بيضاء على الجلد

تتعرّض البشرة للكثير من التغيّرات والمشاكل الصحيّة مثل البقع البيضاء على الجلد، فما أسبابها؟ :


المراجع

  1. GERRIE SUMMERS (3-4-2018), "White Spots on Skin and Aging"، www.liveabout.com, Retrieved 26-10-2018. Edited.
  2. Valencia Higuera, "What’s Causing White Spots on My Face and How Can I Treat Them?"، www.healthline.com, Retrieved 26-10-2018. Edited.
  3. Divya Sharma (27-5-2017), "Top 10 Home Remedies To Get Rid Of White Spots On The Skin"، www.homehealthbeauty.in, Retrieved 26-10-2018. Edited.