عاصمة دولة توجو

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:١٥ ، ١٤ مايو ٢٠١٧
عاصمة دولة توجو

عاصمة دولة توجو

تعتبر لومي عاصمة دولة توجو التي تقع في غرب أفريقيا، وهي تتمع ببيئة جذابة وأجواء ساحرة تجعل منها منطقة جذب سياحي، لذا تعتبر خياراً ممتازاً للذهاب في رحلات استكشافية وسياحية وترفيهية لأجل الاسترخاء؛ لوفرة التلال والجبال الخضراء فيها بالإضافة إلى السواحل الرملية البيضاء، كما تزخر بوجود الأسواق الكثيرة التي توفر للسائح متعة التسوق ومن أهم أسواقها سوق جراند مارشيه المليء بالأقمشة الملوّنة، بالإضافة إلى سوق القش المليء بالهدايا التذكارية التقليدية والتراثية الجميلة.


موقع مدينة لومي

تعتبر لومي أشهر المدن الموجودة في دولة توجو، وهي مدينة ساحلية تقع في الجهة القصوى من الجنوب الغربي لتوغو على خليج غينيا، في الجهة المقابلة لحدود غينيا، وترتفع عن سطح البحر حوالي عشرة أمتار.


مناخ مدينة لومي

يتميز مناخ لومي بوجود موسمين من مواسم الأمطار، حيث يكون الموسم الأول من هذه المواسم رطباً استوائياً، والموسم الثاني جافاً، ويبدأ الموسم الأول في شهر كانون الثاني وينتهي في شهر تموز أما الموسم الثاني فيبدأ في أيلول وينتهي في آخر تشرين الثاني.


تاريخ مدينة لومي

تأسست المدينة من قبل قبائل الأبوي في القرن الثامن عشر، وقد كانت في بداية الأمر مجرد قرية صغيرة اسمها باي بيتش أسستها قبائل الإيوي، وفي عام 1882م أصبحت هذه القرية مركزاً تجارياً رئيسياً بمجرد وصول كلّ من أكتفيانو أوليبمبو وشيكو اللذين كانا مندوبين عن شركة (A.& F. Swanzy) البريطانية، وقد أصبحت عاصمة لدولة توجو عام 1897م عند قيام الاحتلال البريطاني آنذاك بنقل العاصمة إليها بدلاً من أنيهو، وبدأت مدينة لومي بالتقدم والتطور والازدهار حتى الاحتلال الفرنسي في أثناء الحرب العالمية الأولى في عام 1914م.


معلومات عن مدينة لومي

  • يبلغ عدد سكانها ما يقارب 700000 نسمة والعاصمة لومي مطلة على خليج غينيا، كما تُعدّ الميناء الرئيسي لدولة توجو، وهي العاصمة الصناعية والإدارية لها، وتشتهر هذه المدينة بأنها بُصدّر الكاكاو والبن وبذور جوز الهند، ومما زاد في الأهمية الاقتصادية للمدينة وجود مصفاة للبترول فيها.
  • يوجد إلى جانب العاصمة لومي العديد من المدن المهمة والرئيسية مثل بايمي، وسوكوده، وباساري، جيث تنقسم دولة توجو إلى 5 أقاليم مقسمة إلى 30 محافظة، وهي: إقليم البلاتو، وإقليم كارا، وإقليم السافانا، والإقليم البحري، والإقليم الأوسط.
  • يوجد فيها عدد من الكليات الجامعية والجامعات مثل جامعة توغو للعلوم والتكنولوجيا، وجامعة لومي، كما يوجد فيها مطار دولي، والعديد من الفنادق الفخمة مثل فندق بالم بيتش وفندق سوفيتيل، وفندق كورنتيا وهو أعلى مبنى موجود في لومي ويتكون من 36 طابقاً وارتفاع 102 متراً، أما بالنسبة للمدن القريبة من لومي فهي لاجوس وكوتونو وبورتو نوفو.