عاصمة سلطنة عمان

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٥١ ، ١٥ ديسمبر ٢٠١٤
عاصمة سلطنة عمان

عاصمة سلطنة عُمَان

إن عاصمة سلطنة عُمَان هي محافظة مسقط، ومحافظة مسقط هي العاصمة المركزية لسلطنة عمان، فهي العاصمة الإدارية والسياسية والاقتصادية لعُمَان. ومحافظة مسقط هي إحدى محافظات سلطنة عُمَان الإحدى عشرة، فمن المعروف أن سلطنة عُمان تقسم إلى إحدى عشرة محافظة، ومحافظة مسقط هي من أهم هذه المحافظات. وتتكون محافظة مسقط حسب تقسيمها الإداري الخاص من ست ولايات أو مدن، وهذه الولايات أو المدن هي: ولاية مسقط، وولاية مطرح، وولاية بوشر، وولاية سيب، وولاية العامرات، وولاية قريات. وتعتبر ولاية مسقط هي عاصمة المحافظة، ومركزها الأساسي.


موقع محافطة مسقط

تحتل محافظة مسقط موقعاً استراتيجياً مهما حيث تقع في الجهة الشمالية الشرقية لسلطنة عمان، وتطل على خليج عُمَان، حيث إن لها سواحل طويلة وممتدة على هذا الخليج. ويحد محافطة مسقط من الجهة الشمالية خليج عُمَان، ويحدها من الجهة الشرقية أيضاً خليج عُمَان. أما من الجهة الجنوبية فتحدها محافظة شمال الشرقية، وتحدها من الجهة الجنوبية الشرقية محافظة جنوب الشرقية. أما من الجهة الغربية فتحدها محافظة شمال الباطنة، ومحافظة جنوب الباطنة.


مساحة محافظة مسقط وعدد سكانها

تبلغ مساحة محافظة مسقط حوالي: (3,500) كيلو متراً مربعاً تقريباً، حيث تشكل هذه المساحة نسبة 1.13% تقريباً من المساحة الكلية لسلطنة عُمَان. ومحافطة عمان هي أكبر المحافظات العمانية من حيث عدد السكان، كما أنها أكبر المحافظات العمانية كثافة بالسكان، حيث يبلغ عدد سكان محافظة مسقط حسب تقديرات عام 2014: (1,208,114) نسمة، ويشكل هذا العدد نسبة 30.2% من المجموع الكلي لسكان سلطنة عمان. وأما الكثافة السكان في محافظة مسقط، فتبلغ: 345 نسمة تقريباً في الكيلو متر المربع الواحد. وقد يظن البعض بأن المنظقة المعينة إذا كان عدد سكانها أكبر مما سواها من المناطق، فإن كثافتها السكانية أيضاً ستكون أكبر، وهذا خطأ، فقد تكون مدينة معينة ذات عدد سكاني كبير، ولكن كثافتها السكانية قليلة، والسبب في ذلك هو مساحة المدينة الكبيرة، وبالمقابل، قد تكون هناك مدينة معينة يقطنها عدد قليل من السكان، ولكن كثافتها عالية، والسبب في ذلك هو مساحة المدينة الصغيرة.


بماذا تتميز محافظة مسقط

تتميز محافظة مسقط بالتنوع الجغرافي والطبيعي الرائع، ففيها شواطئ جميلة، ومرتفعات جبلية مميزة، وتلال رملية جذابة. وتمتاز المحافظة أيضاً بالأصالة والقدم، فهي مدينة تاريخية عريقة، حيث تشتهر بالأسواق والدكاكين والمنازل القديمة، وتمتاز محافظة مسقط أيضاً بطابعها العصري الفريد، ويظهر ذلك بالشوارع والأسواق الحديثة المنتشرة في الكثير من أرجائها، فقد جمعت محافظة مسقط بين أصالة الماضي، وإبداع الحاضر.

738 مشاهدة