عالم البحار والمحيطات

كتابة - آخر تحديث: ١٢:١٩ ، ٢٧ أغسطس ٢٠١٨
عالم البحار والمحيطات

المحيطات

يمكن تعريف المحيطات بأنّها مساحات كبيرة تتكوّن من المياه المالحة، وتغطّي 72% تقريباً من سطح الكرة الأرضية، ويسكن فيها 230,000 نوع من المخلوقات البحرية، وتعتبر جزءاً من دورة الكربون والماء المهمة للحياة على الأرض، وهي تؤثر في أنماط الطقس والمناخ على الأرض.[١]


أسماء المحيطات في العالم

تمتلك الكرة الأرضية خمسة محيطات هي:[١]

  • المحيط الهادئ: وهو أكبر المحيطات في العالم، ويمتد على مساحة 165.25 مليون كيلومتر مربع، ليشكّل ثلث المساحة الكلية للأرض، ويعتبر خندق ماريانا النقطة الأعمق وتقع في شمال غرب هذا المحيط.
  • المحيط الهندي: وهو المحيط الأعلى حرارة بين المحيطات في العالم، ويمتاز بتنوعه البيولوجي الكبير، الناتج عن دفء مياهه الاستوائية، ويشكّل منطقة صيد مربحة لأسماك الجمبري والتونا عالمياً، وتعتبر نقطة ديامانتينا ديب (بالإنجليزية: Diamantina Deep) النقطة الأعمق في هذا المحيط.
  • المحيط الأطلسي: يغطي ما مساحته 20% من سطح الأرض، ويبلغ متوسط عمقه 3,339 متراً، وتعتبر نقطة ميلووكي (بالإنجليزية: Milwaukee Deep) النقطة الأعمق فيه، وهي تقع في خندق بورتوريكو.
  • المحيط المتجمد الجنوبي: وهو رابع أكبر المحيطات، ويتراوح عمقه بين 4000-5000 متراً.
  • المحيط المتجمد الشمالي: وهو أصغر المحيطات في العالم، وأقلها عمقاً، ويقع في الدائرة القطبية الشمالية، وتبلغ مساحته 14,056,000 كيلومتراً مربعاً، ويصل بينه وبين المحيط الهادئ مضيق بيرنغ.


البحار

يمكن تعريف البحار بأنّها مجسمات واسعة من المياه المالحة تحاط باليابسة من جميع جوانبها، ويمكن للبحر أن يكون جزءاً من المحيط ومتصلاً به كبحر قزوين، والبحر الميت الذي يصنّف من ضمن البحيرات الكبيرة المالحة، والمحاطة باليابسة من جميع جهاتها، وهناك العديد من البحار في العالم؛ كالبحر الأحمر، والأسود، والأصفر، والبلطيق، وبحر المرجان.[٢]


أكبر بحار العالم

تُصنّف البحار حسب مساحتها السطحية بالكيلومترات، ومن أكبر بحار العالم ما يلي:[٣]

  • البحر الأبيض المتوسط: يتصل البحر الأبيض بالمحيط الأطلسي، وهو محاط باليابسة من جميع جهاته، ويضم بعض أكثر طرق الشحن ازدحاماً في العالم، ما يجعله عرضة للتلوث المائي، وتبلغ مساحته 2,509,698 كيلومتراً مربعاً.
  • بحر الكاريبي: يعتبر البحر الكاريبي من مناطق الجذب السياحي؛ لدفء مياهه التي تبلغ درجة حرارتها 24 درجة مئوية، وقلة ملوحتها عند مقارنتها بملوحة مياه المحيط الأطلسي، ويعتبر هذا البحر منطقة خطرة لنشاطها البركاني، والزلزالي، وتبلغ مساحته 2,514,878 كيلومتراً مربعاً.
  • بحر الصين الجنوبي: يضم هذا البحر أرخبيلاً من الجزر الصغيرة غير المأهولة بالسكان، وتبلغ مساحته 2,973,306 كيلومتراً مربعاً، وتشكّل هذه الجزر منطقة صراع على الملكية بين الدول المجاورة لها.
  • بحر العرب: يعتبر جزءاً من المحيط الهندي، ويقع بين شبه الجزيرة العربية وشبه الجزيرة الهندية، وتشرف على سواحله كل من الهند، واليمن، والصومال، وجزر المالديف، وإيران، والباكستان، وعُمان، وتبلغ مساحته 3,861,672 كيلومتراً مربعاً.


الفرق بين البحار والمحيطات

هناك العديد من الفروقات بين البحار والمحيطات، ومن أبرزها:[٢]

  • تعد البحار أصغر من المحيطات.
  • يمكن للبحار أن تكون جزءاً من المحيطات.
  • تعد المحيطات أعمق من البحار.


المراجع

  1. ^ أ ب "Oceans Of The World", www.worldatlas.com, Retrieved 17-8-2018. Edited.
  2. ^ أ ب "Difference between Sea and Ocean", www.differencebtw.com,9-5-2015، Retrieved 17-8-2018. Edited.
  3. Remy Melina (4-6-2010), "The World's Biggest Oceans and Seas"، www.livescience.com, Retrieved 17-8-2018. Edited.