عالم الديكور

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٣٤ ، ١٤ فبراير ٢٠١٦
عالم الديكور

عالم الديكور

الديكور، عالمٌ من الأسرار، المحاط بالكثير من الأذواق المختلفة، الخاصة بالألوان والخامات والأقمشة، وطريقة التنظيم والترتيب، ومهما كانت فخامة البيت أو المكان المراد تنظيم الديكور الخاص فيه، تبقى لمسة الديكور هي اللمسة الأساسية التي تؤثر كثيراً في المظهر العام للمكان، فإما أن يتركه الديكور أكثر جمالاً، وإما أن يزيد من نفوره، ويجعله يبدو غير منظمٍ وغير جميل.


ليس كل شخصٍ يمتلك موهبة تنظيم الديكور، وابتكار الأشكال والموديلات الخاصة فيه، ولحسن الحظ، هناك أشخاصٌ متخصصون بأعمال الديكور، وتنسيق الألوان معاً، وقادرون على تصميم الديكورات الداخلية والخارجية بإتقانٍ كامل، لكن ليس من الخطأ الإلمام ببعض القواعد العامة الخاصة بالديكور، لتطبيقها في البيت والمكتب، ومكان العمل، والحديقة، مع العلم أن البساطة هي أساس الجمال، وليس من الضروري أبداً استخدام القطع الفخمة للحصول على ديكور جميل.


قواعد عامة للديكور

هناك قواعد كثيرة يجب اتباعها للحصول على منزل جميل وأنيق وعصري، ومنها ما يلي:


المرايا

تعتبر المرايا من أهم قطع الديكور، سواء في البيت أو في المكتب، حيث تعمل على زيادة كمية الإضاءة، وزيادة المساحة، وتعطي إيحاءً باتساع المكان، وتضيف الكثير من الأناقة على الغرف، وخصوصاً إذا تم وضعها عند المدخل.


الستائر

يجب أن تكون الستائر مناسبة جداً للغرفة، فمثلاً ستائر غرف النوم، تختلف عن ستائر غرف الضيوف، وغرف السفرة، كما تختلف عن ستائر الصالونات، وغرف الجلوس، ويجب التركيز على نوعية الأقمشة التي تواكب الموضة، والابتعاد عن النقوش والزخرفات الكثيرة، والستائر الثقيلة، التي تعمل على زيادة تعتيم البيت، كما يجب التركيز على الألوان الأحادية، لسهولة تنسيق باقي قطع الأثاث معها، والابتعاد عن الألوان الشاذة والفاقعة.


المناظر والصور والإطارات

عند تعليق هذه الأشياء جميعها، يجب عدم الإكثار من المناظر المعلقة على الجدران، والتركيز على البعد المناسب بينها، وتجنب اختيار الإطارات الضخمة أو ذات الحجم الكبير، ويفضل اختيار صورتين أو منظرين على الأكثر في الجدار، مع مراعاة وضع ساعة جميلة ومناسبة مع قطع الأثاث، على أن يكون هناك خط مشترك بين جميع المناظر المعلقة على الجدار.


كما يجب أن تكون على نفس المستوى، أو معلقة بطريقة هندسية منتظمة، بعيدة عن العشوائية، بحيث تكون بشكل رأسي أو أفقي، وهناك أيضاً اقتراحات جميلة، مثل تعليق قطم " الصيني " على الحائط، الذي يضفي مظهراً رائعاً على الجدار.


طريقة ترتيب قطع الأثاث

الترتيب المنمق لقطع الأثاث، يعتبر أساساً من أساسيات الراحة والجمال، بحيث يراعى أثناء الترتيب الحفاظ على المساحات، وسهولة الحركة، وتنسيق الألوان.


طلاء الجدران

في الوقت الحاضر، انتشر استخدام أكثر من لون في كل غرفة، كأن يكون لون السقف مثلاً مختلفاً عن باقي جدران الغرفة، وهذا خطأ، فالقاعدة الأساسية للديكور، تقول أن لون السقف يجب أن يكون بالأبيض، أو الصحراوي الفاتح، كي يمنح جواً من البهجة، والبريق، ويزيد من كمية الإضاءة.


غرفة الطعام

في معظم الأحيان، تبدو طاولة الطعام والكراسي الخاصة بها قليلةً، خصوصاً عند استقبال الضيوف على مائدة الطعام، لذلك يفضل تجهيز بنش خاص ( مقعد مسطح ) للطعام، بحيث يكون مرتباً ومنظماً، ويسمح بجلوس أعداد أكبر من الأشخاص، مع مراعاة تنظيم الديكور الخاص ببنش الطعام، ليبدو في أجمل صورة.


النباتات الطبيعية

النباتات الخضراء الطبيعية، مثل الزهور، والصباريات، من الأساسيات التي تضفي جمالاً رائعاً على الديكور العام للبيت، مع مراعاة اختيار النباتات الجذابة، ذات الألوان الزاهية، والمزروعة في أوانٍ أنيقة وجذابة.