عالم النباتات الطبية

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٢٦ ، ٢١ ديسمبر ٢٠١٦
عالم النباتات الطبية

عالم النباتات الطبيّة

استُخدمت النباتات منذ القدم للتداوي؛ لما تحتويه من موادّ وخصائص فعالة تقضي على الكثير من مسببات الأمراض مثل الجراثيم، والميكروبات، وقدّرت منظمة الصحة العالميّة أنّ ثمانين بالمئة من سكان العالم يستخدمون العلاجات الطبية التقليديّة لعلاج الأمراض.


يمكن زراعة مختلف أنواع النباتات الطبية في حديقة المنزل، ثمّ تجفيفها، واستخدامها لعلاج الأمراض بشكل فعّال، بالإضافة إلى أنّه يمكن استخدام بعض النباتات الطبية للغايات التجميلية، وتنكيه الطعام، إذ يوجد عشرات المئات من أنواع النباتات الطبيّة، التي يتستخدم كلّ منها لمداوة جرح، أو مرض معين، وفي هذا المقال سنقدم لائحة بأكثر وأهمّ النباتات الطبية استخداماً.


أهم النباتات الطبيّة

الألوفيرا

هو نبات من عائلة الصباريّات التي تنمو في التربة الجافة، وتحت أشعة الشمس المباشرة، ويساعد على التسريع من عملية الشفاء من الجروح، والحروق، كما يقلل من خطر إصابتها بالعدوى، ويستخدم أيضاً لعلاج الإكزيما، والالتهابات الجلديّة، بالإضافة إلى أنّه يستخدم لعلاج مشاكل الجهاز الهضميّ، مثل الإمساك المزمن، وفقدان الشهية، والتهاب القولون التقرحيّ.


الأرقطيون الكبير

هو نبات ينمو في الأرض الرطبة، وهو من النباتات المستخدمة في الطب التقليديّ الصيني والغربيّ، ويستخدم في علاج الكثير من الأمراض كالأمراض الجلدية، مثل الدمامل، والطفح الجلديّ، والحروق، والكدمات، والإكزيما، وحب الشباب، والقوباء الحلقية، ولدغات الحشرات، ويستخدم بطحن أوراقه وبذوره ووضعها على المناطق المصابة.


نبات القطيفة

ينمو هذا النبات والذي يسمى بالأذريون في أيّ نوع من التربة، ويتميز بلون أزهاره البرتقاليّة، يستخدم بكثرة لعلاج لدغات ولسعات الحشرات، ويستخدم لعلاج الحمّى، والالتهابات المزمنة، ويؤخذ الشاي المحضر من بتلاته بشكل منتظم ليخفف حدة الدوالي.


نبات غوتو كولا

يساعد هذا النبات والذي يسمى أيضاً بسرة الأرض على التحفيز من علاج قرحة المعدة، وتقليل هشاشة الشعيرات الدموية، كما يعالج الجذام، وينشط الدماغ والجهاز العصبيّ، ويزيد القدرة على التركيز والانتباه.


البابونج

يتميز البابونج برائحته الحلوة والمنعشة، ويستخدم مغلي أزهار البابونج في علاج المشاكل المتعلقة بالجهاز الهضميّ، ويستخدم أيضاً كمهدئ عام للجسم؛ إذ يخلص الشخص من التوتر، ويساعده على النوم، ويستخدم بشكل عام كمسكن لآلام الجسم، مثل وجع الأذن، وآلام الكتف، وألم الأسنان.


الخرشوف الأرضي الشوكيّ

يتميز هذا النبات بأهميته الكبيرة في عالم النباتات الطبية؛ إذ يستخدم في علاج الكثير من الأمراض الخطيرة، مثل علاج إلتهاب الكبد الفيروسي، ويحفز تعزيز عمل الكبد، والمرارة، ويخفض مستوى الكولسترول في الدم، ويعالج أمراض المثانة المزمنة.


البطاطا الحلوة الصينيّة

تختلف البطاطا الحلوة الصينيّة عن البطاطا الحلوة العادية، وتستخدم في علاج الكثير من الأمراض مثل الربو، والسعال الجاف، والتبول اللاإرادي، وسوء الهضم، وداء السكري، بالإضافة إلى قدرتها على علاج المشاكل الجلدية مثل الدمامل، والخراجات.


الجينسينج السيبيريّ

توجد الكثير من الفوئد التي يقدمها هذا النبات، فهو يعالج مشاكل سن اليأس، ووهن الشيخوخة، وفقدان الشهية، ويقلل نسبة الكولسترول في الدم، بالإضافة إلى أنّه يحفز زيادة القدرة على التحمل، ويحسن الذاكرة.


تنبيه: لا يُنصح باستخدام أيّ نوع من النباتات السابق ذكرها، أو غيرها من النباتات من دون استشارة الطبيب.