عالم بريطاني

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٤٧ ، ١ أغسطس ٢٠١٦
عالم بريطاني

ستيفن هوكينج عالم بريطاني

هو عالم بريطانيّ الجنسية، وُلد في مدينة أكسفورد البريطانية في عام 1942م في اليوم الثامن من شهر كانون الثاني/ يناير، وعرقه قوقازي، وديانته هي الإلحاد، ويُعتبر من أشهر وأبرز العلماء في العالم في مجال الفيزياء النظرية.


نبذة عن حياته

والده فرانك كان طبيباً، أمّه أيزوبيل درست الفلسفة، ولديه أخوان هما فيليبا وماري، وله أخ ثالث بالتبنّي هو إدوارد، ودرس ستيفين في جامعة أكسفورد ونال درجة الشرف الأولى في تخصص الفيزياء، ثمّ أكمل دراسته في جامعة كامبريدج وحصل على درجة الدكتوراة في علم الكون.


حظي بعائلة متميّزة، فقد تزوّج من جين وايلد هوكينغ في عام 1965م، وأيضاً تزوّج من إلين مايسون، وله من الأبناء ثلاثة هم: روبيرت، ولوسي، وتيموثي، وأصيب ستيفن بالمرض وهو في عمر الحادية والعشرين عاماً، وهو مرض يُعرف باسم مرض التصلّب الجانبي، وهو من الامراض المميتة التي لا علاج لها.


الجوائز والأوسمة

من الأوسمة والجوائز التي حصل عليها ستيفن هوكينج: وسام هيوز للجمعية الملكية في عام 1976م، وقلادة ألبرت أينشتاين في عام 1979م، ورتبة الإمبراطورية البريطانية في عالم 1982م، وجائزة وولف في عام 1988م، ووسام رفقاء الشرف في عام 1989م، وجائزة أمير أستورياس في عام 1989م، ووسام كوبلي في عام 2006م، ووسام الحرية الرئاسي في عام 2009م، وجائزة الفيزياء الأساسية في عام 2012م.


كتب ومؤلفات

من الكتب والمؤلفات المهمّة جداً التي ألّفها ستيفن هوكينغ: تاريخ موجز للزمن في عام 1988م، والثقوب السوداء والأكوان الناشئة في عام 1993م، والكون في قشرة جوز في عام 2001م، والوقوف على أكتاف العمالقة في عام 2002م، وتاريخ أوجز للزمن في عام 2005م، والله خلق الأرقام في عام 2005م، والتصميم العظيم في عام 2010م، وتاريخي الموجز في عام 2013م.


كفاءته في الفيزياء النظرية

في عام 1971م أصدر نظريته التي تثبت رياضياً بأنّ الثقوب السوداء تحدث بسبب الجاذبية وتُعتبر حالةً تفردية في الكون، وفي عام 1974م أثبت نظرياً بأن الثقوب السوداء تصدر إشعاعاً على عكس كافة النظريات المطروحة وعرف الإشعاع باسم إشعاع هاوكينج، وفي عام 1993م نشر مقالاً حمل عنوان الكون الوليد والثقوب السوداء.


معلومات عامة

  • ستيفن هوكينج عضو في الجمعية الملكية للفنون، والأكاديمية البابوية للعلوم، والجمعية الملكية، والأكاديمية الوطنية للعلوم، والجمعية الأمريكية للفلسفة.
  • عمل في مجال الرياضيات التطبيقية، والفيزياء النظرية.
  • من المهن التي عمل فيها ستيفن: عالم كونيات، وتربوي، وأستاذ جامعي، وكاتب غير روائي، وفيزيائي نظري، ورياضياتي، وكاتب علم، وعالم فيزياء فلكية، وفيزيائي، وعالم فلك.