عبارات تهنئة بالمولود الجديد

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٢٨ ، ٣ ديسمبر ٢٠١٤
عبارات تهنئة بالمولود الجديد

الأطفال نعمة من الله يهبها الله لعبادة ،الكثير منا يحلم سواء كان شابا او فتاة يحلم بان يتزوج ويصبح لديه عائلة مكونة من الأب والأم والأطفال ،وهم زينة الحياة الدنيا كما قال الله تعالي في كتابة العزيز (المال والبنون زينة الحياة الدنيا) صدق الله العظيم.


لذلك عندما يرزق الواحد منا بطفل سواء كان ذكر أو أنثى تجد الجميع فرحاً بذلك المولود وخاصة إذا كان المولود الأول للعائلة، لذلك تجد المهنئين يتوافدون للمنزل صاحب المولود ليهنئونه بالمولود الجديد، ونحن المجتمع الشرقي لنا عادات وتقاليد في غاية الروعة والجمال خاصة باستقبال المولود والمهنئين ،من هذه العادات أو بمعنى أصح هي سنة عن نبينا المصطفي صلي الله علية وسلم وهي إنشاء عقيقه، وهي وليمه طعام يقيمها والد الطفل ويقوم بإرسال الدعوات للأهل والجيران، لكي يشاركونه فرحته وبعد ذلك يأتون بالهدايا الخاصة بالمولود ويرددون عبارات التهاني لوالد المولود ومن هذه العبارات والتي تعتبر أكثر رواجاً بين مجتمعنا العربي المسلم، وهي عندما يشاهدون الطفل يصلون على النبي ويدعون له قائلين اللهم صلي على سيدنا محمد ، اللهم اجعله من الصالحين المصلحين البارين بوالديهم ،ومن العبارات الأخرى الأكثر رواجاً وانتشارا يقول المهنئين لوالدي الطفل يتربى بعزكم ودلالكم ،ومن عبارات التهاني أيضاً يقولون الله يهنيكم بالمولود الجديد بقدومه هلت البشاير وبصوته هز المشاعرالله يحميه من المخاطر ويجعله دوم طيب الخاطر ،أيضاً يا هلا بيه وبقدومه أسعد الكل بوجوده نعمة من الرب شوفته وكل إلي حوله يحبونه.عبارات كثيرة وجميلة تزيد من فرحة العائلة بالمولود الجديد الذي أقدم علي العائلة ،هذه العادات والتقاليد الذي نتبعها عندما يرزق احد أفراد العائلة بمولود جديد تزيد من الروابط الاجتماعية بين أفراد العائلة ويشعر صاحب المناسبة بأهميته بين أفراد عائلته وجيرانه وأصدقائه ،لذلك الأطفال نعمة من الله في كافة المقاييس تجلب الرزق لرب العائلة وتدخل السعادة والمحبة علي أفراد العائلة .


تختلف في مجتمعاتنا العربية عبارات التهنئة للأطفال الذكور عن الإناث حتى الفرحة تكون مختلفة،حيث تكون فرحة العائلة بالمولود الذكر أكبر من المولود الأنثى،عندما ياتي المولود ذكراً يقال له عند تهنئة والدية ها قد رزقتِ بطفل صغير .. فأشرقت الدنيا أنساً و حبور .. و أينعت الزهور .. و غردت الطيور .. و فرح القلب و انتشى بالسرور .. فتخيليه و قد صار كبير .. و أصبح في الحياة مشعل نور .. بارك الله لك فيه .. و جعل لكِ في تربيته الأجر الكثير .


أما إذا جاء المولود بنت يقال لوالديه وخاصة للأم ،جاءتكِ طفلة حلوة كالبدر .. وجهها يفوحُ عذوبة و طُهر.. و عيناها بريئتان كالفجر .. و نفسها صافية كالنهر .. تملأ الدنيا أفراحاً و بشر .. و تجعل الحياة حديقة من زهر .. بارك الله لكِ فيها .. و رزقها البر والصلاح ، وهناك عبارات تهنئة تكون للولد والبنت مثل، إلى من اختارها الله لتحمل روحاً بين أحشائها تخرج إلى الحياة تسبح الله ... و تسجد له ... إلى والدي المولود... بارك الله في الموهوب و شكرتِ الواهب و رزقكِ الله بره و بلغ أشده فأعانك الله على شكر هذا العطاء عبر تربية سليمة تكون إحقاقاً للوفاء بعهد الله.