عدد الجزر التي تتكون منها أندونيسيا

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٣:٣٣ ، ٣٠ يوليو ٢٠١٧
عدد الجزر التي تتكون منها أندونيسيا

إندونيسيا

إندونيسيا دولة آسيوية تقع في جنوب شرق قارة آسيا، وتعدّ مدينة جاكرتا عاصمتها، كما أنها تتبع للنظام الجمهوري، وتبلغ مساحتها حوالي 1.904.569كم²، والديانة الرسمية فيها هي الإسلام، وتعتبر اللغة الأندونيسية هي اللغة الرسمية فيها، وتعد الروبية الأندونيسية العملة الرسمية.


عدد الجزر التي تتكون منها أندونيسيا

تتكون أندونيسيا من أكبر عدد من الجزر المكونة لأرخبيل في العالم كله، ويقدر عدد الجزر فيها ما بين 17508 إلى 18306 جزيرة، وحوالي 922 جزيرة مأهولة بالسكان، وحوالي 8444 جزيرة تحمل اسماً حسب الحكومة الإندونيسية.


جزيرة سومطرة

تقع في أقصى الجهة الغربية من الجزر الإندونيسية الرئيسية على مساحة 470.000كم²، وتعتبر من أكبر الجزر مساحةً في العالم، حيث تحتل المركز السادس عالمياً والمركز الثالث بين الجزر الإندونيسية، وتقسم جزيرة سومطرة إدارياً إلى عشرة أقسام إدارية، ويعتمد اقتصادها على قطاع الزراعة ومن أبرز محاصيلها التوابل، وجوز الهند، والفول السوداني، والبن، والفلفل، والتبغ، والثوم، والشاي، كما تعتمد على صادرات منتجات الغابات، وإنتاج الغاز الطبيعي، والنفط، والبوكسيت، والقصدير.


جزر بالي

تقع في مياه المحيط الهادئ جنوب شرق قارة آسيا على مساحة 5,636.66كم²، عاصمتها مدينة دينباسار، وتقسم إدارياً إلى ثماني مديريات ومدينة، ويبلغ عدد سكانها حوالي 3,890,757 مليون نسمة بناءً على إحصائيات سنة 2010م، وتعتبر من أهم الوجهات السياحية في العالم؛ لاحتوائها على العديد من المعالم السياحية، مثل: حديقة بالي السفاري للحيوانات، والعديد من المعابد التاريخية، وبحيرة براتان.


جزيرة جاوة

تقع جنوب غرب قارة آسيا على مساحة 132.000كم²، حيث يبلغ عدد سكانها حوالي 127 مليون نسمة، وتقسم إدارياً إلى أربع مقاطعات ومقاطعة خاصة، وتتميز باحتوائها على مدينة جاكرتا العاصمة الإدارية والسياسية لإندونيسيا.


جزيرة غينيا الجديدة

تحتل جزيرة غينيا الجديدة المرتبة الثانية من بين جزر العالم من حيث المساحة؛ حيث تبلغ مساحتها 786000كم² تقريباً.


جزيرة بورنيو

تقسم جزيرة بورنيو بين ثلاث دول أندونيسيا، وماليزيا، وبروناي، وتحتل المركز الثالث من حيث المساحة من بين جزر العالم، حيث تبلغ مساحتها 743330كم².


من جزر إندونيسيا الأخرى

اسم المقاطعة من جزرها
مقاطعة مالوكو الشمالية أوبي، وباكان.
مقاطعة بابوا ميوس نوم، ويوس سودارسو.
مقاطعة نوسا تنجارا شرق كومودو، وروتي، وفلوريس.
مقاطعة بالي بينيدا، وسينينغان.
مقاطعة سولاوسي جنوب شرق وانغي - وانغي، وتوكانغبيسي.
مقاطعة كالمنتان الغربية باوال، وكاريماتا، وغالام.
مقاطعة جزر رياو باتام، وبنينغات، وباداس، وبنغوران، وأرخبيل رياو.
مقاطعة آتشيه سيمولو، وتوانكو، وبالاي.
مقاطعة جاوة الشرقية باويان، وكانجيان، وراجا.
مقاطعة جاوة الوسطى كاريمون جاوة.
مقاطعة جاوة الغربية إندرامايو، وبولاو بياواك.
مقاطعة جاكرتا جزر الألف.
مقاطعة بانتن سانغيانغ، وبانايتان.
مقاطعة سومطرة الشمالية باتو، وبيرهالا، وهيناكو، وماكول.
مقاطعة لامبونج ليغوندي، وسيبوكو، وكراكاتوا، وسيبيسي.