عدد الجزر في اليونان

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٣٤ ، ٢٦ يوليو ٢٠١٧
عدد الجزر في اليونان

اليونان

دولة تقع في الطرف الجنوبي من شبه جزيرة البلقان في جنوب شرق أوروبا، عاصمتها أثينا، وهي مهد الحضارة الغربية، وتعتبر موقعاً استراتيجياً مهماً يربط بين القارات الثلاث؛ آسيا، وأفريقيا، وأوروبا، وتحتوي على أطول خط ساحلي في حوض البحر الأبيض المتوسط، والحادي عشر على مستوى العالم، والذي فيه العديد من الجزر السياحية العالمية الخلابة، التي تجذب الكثير من المجموعات السياحية إلى اليونان في كل عام.


عدد الجزر في اليونان

يبلغ عدد جزر اليونان أكثر من ألفي جزيرة، منها 227 مأهولة بالسكان، و78 جزيرة يتعدى عدد سكانها 100 نسمة، ومن أشهر هذه الجزر:


جزيرة رودوس

جزيرة يونانيّة تقع بالقرب من الساحل الجنوبي لدولة تركيا، وتعرف بتاريخها وحضارتها، حيث تحتوي على تمثال رودوس الذي يعتبر واحداً من عجائب الدنيا السبعة، وتعتبر أبرز الجزر السياحيّة ذات الأهمية الكبيرة في اليونان.


جزيرة سكياثوس

جزيرة صغيرة، تقع في بحر إيجه، ضمن مجموعة جزر سبوراديس الشمالية في أقصى الغرب، وتعتبر موقعاً سياحيّاً مهمّاً وجميلاً حيث تحتوي على الشواطيء الرملية الناعمة الممتدّة على طول الساحل، والنتوءات الصخرية التي تساعد على الغوص.


جزيرة كريت

هي أكبر جزيرة يونانية، وتحتلّ مرتبة خامس أكبر جزيرة في البحر الأبيض المتوسط، وتطلّ على بحر إيجه جنوباً، ولها أهمّية حضاريّة عظيمة، وتمتد سلاسلها الجبلية المزروعة ببساتين الزيتون، والكرمة، والذرة، والتبغ، من الشرق إلى الغرب وتحدّها شواطيء صخريّة، ولها مكانة استراتيجية مهمّة؛ بسبب قربها من قارات العالم القديم الثلاث: آسيا، وأفريقيا، وأوروبا، ممّا جعلها مستودعاً تجارياً مهماً، وملتقىً الحضارات الشعوب على مرّ العصور.


جزيرة ساموس

تحتوي على العديد من المعالم التاريخية المهمة مثل، معبد هيرا، وقناة إيوبالينيان، وتعتبر من أبرز وجهات الشمس في قارة أوروبا؛ حيث المياه الصافية، واستكشاف الحصاة على الشواطيء الخلابة، وممارسة رياضة الغوص والغطس.


جزيرة باروس

تعدّ من الجزر اليونانية الخلابة، حيث تتميّز بشواطئها الهادئة، وشوارعها المرصوفة بالحصى، والمباني البيضاء، والمدن الواسعة التي تحتوي على العديد من الملاهي، والبارات، والمطاعم.


جزيرة كورفو

تتميّز بمزجها بين الثقافات الإثنية القديمة، حيث المدن القديمة ذات الطراز المعمارية المتفاوته ما بين اليونانيّة، والبرطانيّة، والإيطالية، والفرنسية، وتحتوي على العديد من المتاحف، والشواطيء الخلابة.


جزيرة خيوس

تحتوي على العديد من المعالم التاريخيّة السياحيّة الخلّابة وهي، دير نيا موني في جنوب الجزيرة والذي يعود بناؤه إلى القرن الحادي عشر، بالإضافة إلى القرى ذات الجدران والأبراج القديمة التي تعود إلى العصور الوسطى.