عدد الجيش الروسي

كتابة - آخر تحديث: ١٢:١٧ ، ٦ يونيو ٢٠١٦
عدد الجيش الروسي

الجيش الرّوسي

شكّلت روسيا في فترةٍ من الفترات ما يُسمى بالاتحاد السّوفييتي الذي ضمّ العديد من الدّول، ولكنْ خلال الحرب الباردة انهار الاتحاد السوفييتي وتفرّقت الدّول المنضمة إليه، ومن هنا أجرى المسؤولون الرّوس الكثير من الإصلاحات للنهوض بالجيش الرّوسي الذي أصبح من الجيوش العسكرية القوية في العالم، حيث تمّ تأسيس وزارة دفاعٍ روسيةٍ في عام 1992 لهذه الغاية.


يبلغ عدد الجيش الرّوسي حسب آخر الإحصاءات مليونين وتسعة عشر ألف وستمائةٍ وتسعةٍ وعشرين جندياً، وهو رابع أضخم جيشٍ في العالم، ويمتلك ترسانةً عسكريةً بريةً وبحريةً جويةً متقدمة جداً من حيث العدد والعتاد، ويلقب الجيش الرّوسي بالجيش الأحمر.


هيكل القدرة العسكرية الرّوسية

القوات البرية

يمتلك الجيش الرّوسي ما يزيد عن خمسة عشر ألف دبابة، وهذا ينعكس على عدد القوى البشريّة العسكريّة البرية التي يصل عدد العاملين فيها إلى سبعمائةٍ وستةٍ وستين ألف جندي، وعدد الاحتياط مليوناً وأربعمائةٍ وخمسةٍ وثمانين ألف جنديّ، ونذكر أنَّ القوات البرية شهدتْ الكثير من الإصلاحات خصوصاً في عهد فلادمير بوتين، حيث أبقى على القوات البرية المشكلة من المُجنّدين والمُتطوعين، وأوجد نظام التّقاعد الذي نجح في استقطاب ستةٍ وعشرينَ ألف ضابطِ صف.


من حيث العتاد العسكري وبالإضافة إلى الدبابات العسكرية فإنّ الجيش يمتلك ثلاثةَ آلاف وسبعمائة وثمانين منصّةً عسكريةٍ مُخصصةٍ لإطلاق الصورايخ المختلفة، وكذلك يحتوي على سبعة وعشرين ألفاً وستمائة عربةٍ عسكرية.


القوات الجوية

بعد تفكك الاتحاد السوفييتي حصلت روسيا على الحصّة الأكبر في عدد الطائرات، وأصبحت تستخدم طائراتٍ من طراز توبوليف M3، والطائرات المقاتلة من طراز سوخوي 24، ومُعدات سربِ النّقل، ويَبلغ عدد الطّائرات في القوات الجوية الرّوسية ما يقاربُ ثلاثةَ آلاف واثنين وثمانين طائرة، وسبعمائة وستة وثلاثين طائرة مقاتلة، وألف ومائتين وتسعةٍ وثمانين طائرةً هجومية مُختلفة الطّراز، وثلاثمائة وثلاث طائرات تدريب، وسبعمائةٍ وثلاثين طائرة نقل، وتسعمائة وثلاثةٍ وسبعين مروحية.


نذكر أيضاً أنّ روسية تمتلك منظومةً دفاعيةً جويةً متقدمة، وتتسلّح بمنظومة S- 400، وهي صواريخُ أرض جو تصل لمسافاتٍ طويلة، والأكثر تطوراً منظومة S- 500 الأكثر قوةً وكفاءةً من النّوع الأول فهي تُغطّي مسافاتٍ أبعد من المنظومة الأولى.


القوات البحرية

تنتشر القوى البحرية العسكريّة الرّوسية في عددٍ من الأساطيلِ المحيطةِ بروسيا مثل: الأسطول الشمالي، والمحيط الهادي، والبحر الأسود، وبحر البلطيق، وبحر قزوين، وتتكوّن القوات البحرية الرّوسية من حاملةِ طائراتٍ واحدة، وثلاثٍ وستين غواصة بحرية، وأربعةِ بوارج بحرية (فرقاطات)، وثلاث عشرة مدمرة حربية، وأربعٍ وثلاثين كاسحةِ ألغام، وأربعٍ وسبعين سفينة مقاتلة، وخمسٍ وستين من سُفنُ خفر السواحل.


السّلاح النّووي الرّوسي

تعتمد روسيا على السلاح النووي؛ فهي تمتلك ترسانةً نوويةً ضخمة، تهابها الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تمتلك ألفاً وخمسمائةِ رأسٍ نووي، وألفي رأس نووي تكتيكي أو رأسٍ ميداني، وتستخدم روسيا هذا السّلاح في حال الهجوم عليها بسلاحٍ نووي من أي دولة معادية.