عدد الدول الأعضاء في الأمم المتحدة

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٣٨ ، ٢ أغسطس ٢٠١٦
عدد الدول الأعضاء في الأمم المتحدة

منظمة الأمم المتحدة

الأمم المتحدة هي منظمةٌ عالميةٌ، تأسّست في الرابع والعشرين من شهر أكتوبر من عام ألفٍ وتسعمئةٍ وخمسةٍ وأربعين، في مدينة سان فرانسسكو، كاليفورنيا بناءً على مؤتمر دومبارتون أوكس الذي تمّ انعقاده في واشنطن.


تاريخ منظمة الأمم المتحدة

كانت هناك عصبةً قبل قيام الأمم المتحدة وكانت تسمى (عصبة الأمم)، كانت تهدف إلى حفظ السلام بناءً على فكرة الأمن المشترك، ولكنّها لم تستطع النجاح في مهامها وخاّصةً بعد اندلاع الحرب العالميّة الثانية، ممّا أدى إلى ظهور منظمة الأمم المتحدة؛ بهدف المحافظة على السلام العالميّ، حيث كانت البداية عندما وقّع تشرشل، وروزفلت على ميثاق الأطلسيّ الذي يدعو إلى (منظومةٍ دائمةٍ وأوسع للأمن العام)، وقد سُمي بالأطلسيّ؛ لأنّه تمّ توقيعه على متن طراد قبالة الساحل الكنديّ، وكان ذلك عام ألفٍ وتسعمئةٍ وواحدٍ وأربعين، ثم في العام الذي بعده كان ظهور أوّل لفظٍ للأمم المتحدة من قِبل الرئيس الأمريكيّ روزفلت، وقد قامت الدول الستّ التي حاربت ألمانيا، واليابان، وإيطاليا، بإعلان الأمم المتحدة.


في عام ألفٍ وتسعمئةٍ وأربعةٍ وأربعين تمّ إنشاءُ البنك الدوليّ، وصندوق النقد الدوليّ، وعلى الرغم من أنّ موقعهما في واشنطن إلّا أنّهما ما زالا جزءاً من الأمم المتحدة، وفي نفس العام دعا الرئيس الأمريكيّ الاتحاد السوفيتيّ، والصين، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة، إلى وضع أوّل مخطّطٍ حقيقيّ لأممٍ متحدةٍ عاملةٍ، وكان ميلاد الأمم المتحدة الحقيقيّ في عام ألفٍ وتسعمئةٍ وخمسةٍ وأربعين.


منظمة الأمم المتحدة منظمةٌ ليست حكوميّة، ولا تضع القوانين، ولكنها تساعد على حلّ النزاعات الدوليّة، وصياغة السياسات التي تمسّ جميع دول العالم وأفرادها، ويمكن للدول الأعضاء بغضّ النظر عن وضعها، أو قوّتها، أوأفكارها، أو انتماءاتها أن تدلي بصوتها حول أيٍّ من القرارات التي تُطرح في المنظمة.


أجهزة منظمة الأمم المتحدة

تمتلك منظمة الأمم المتحدة ستة أجهزةٍ رئيسيةٍ؛ تقع خمسةٌ منها في المقرّ الرئيسيّ للأمم المتحدة في نيويورك وهي: الجمعية العامّة، ومجلس الأمن، والمجلس الاقتصاديّ والاجتماعي، ومجلس الوصاية والأمانة العامة، بينما مقرّ محكمة العدل الدوليّة، في لاهاي بهولندا.


عدد أعضاء منظمة الأمم المتحدة

منظمة الأمم المتحدة منظمةٌ عالميّةٌ ومجال الإنضمام إليها مفتوحٌ أمام جميع دول العالم التي توافق على الالتزام بما جاء في ميثاق المنظمة، وقد بلغ عدد أعضائها مئةٌ وواحدٌ وتسعون عضواً.

ويوجد خمسةٌ من هذه الدولة دائمة العضوية وتتمتّع بحق الفيتو وهو حق يتيح لهذه الدولة ايقافُ أي قرارٍ صادرٍ عن المنظمة حتى لو كان رأي الأغلبية الموافقة، وهذه الدول هي: الولايات المتحدة الأمريكيّة، وروسيا، والصين، وفرنسا، وبريطانيا.


شروط الانضمام لمنظمة الأمم المتحدة

شروط الانضمام لمنظمة الأمم: أن تكون دولةً مُعترف بها، وأن تكون محبةً للسلام، وتقبل الالتزام بنصوص الوثيقة. فإذا أرادت أي دولةٍ الانضمام لمنظمة الأمم المتحدة عليها تقديم طلبٍ إلى الأمين العام، ثم يتم تعميم هذا الطلب بوثيقةٍ رسميةٍ بحيث يظهر فيها قبول الدولة بجميع الالتزامات الواردة في ميثاق المنظمة، ثم يُعرض الطلب على الدول الأعضاء للتصويت على قبول العضويّة من عدمه، ولا بدّ من أن يحصل الطلب على موافقة تسعة دول من أصل خمس عشرة دولةٍ، ولكن بشرط أن لا تصوت إحدى الدول دائمة العضوية على رفض الطلب.


أهداف منظمة الأمم المتحدة

  • المحافظة على السلم والأمن العالميين.
  • تنمية العلاقات الوديّة بين دول العالم.
  • تعزيز احترام حقوق الإنسان في أنحاء العالم، وتحقيق التعاون بين الدول؛ لحلّ النزاعات والمشاكل الدولية.