عدد الدول الإسلامية في العالم

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٤٩ ، ٢٧ أبريل ٢٠١٦
عدد الدول الإسلامية في العالم

الدول الإسلامية

بشّر النّبي عليه الصّلاة والسّلام في الحديث الشّريف ببلوغ أمر الدّعوة الإسلاميّة مبلغًا عظيمًا؛ حيث لن يبقى بيت مدرٍ ولا وبرٍ إلا أدخله الله هذا الدّين، ونحن نرى الآن في وقتنا الحاضر تباشير هذه النّبوءة بانتشار رقعة الإسلام في العالم حيث بلغ عدد الدّول الإسلاميّة التي يعتنق معظم أفرادها الدّين الإسلامي وتعتبره دينًا رسميًّا لها ستّةً وخمسين دولةً تنتشر في أربع قارات عبر العالم، فما هي أهميّة الدّول الإسلاميّة؟ وما هي تلك الدّول؟


أهميّة الدّول الإسلاميّة

يُشكّل المسلمون ما يقارب ثلاثةً وعشرين في المئة من تعداد السّكان في العالم، وتنتشر الدّول الإسلاميّة في قارة آسيا حيث نزلت رسالة الإسلام في مكّة المكرّمة ثمّ انتشرت في جزيرة العرب ثمّ الشّام والعراق وبقيّة بلدان آسيا التي وصلها الإسلام، وإنّ أهميّة الدّول الإسلاميّة تمكّنت في عدّة عوامل حيث تزخر الدّول الإسلاميّة بكثيرٍ من الموارد الطّبيعيّة والثّروات وعلى رأسها النّفط والمعادن المختلفة.


كما تحتل كثيرٌ من الدّول الإسلاميّة موقعًا استراتيجيًّا هامًّا بإشرافها على عدد من المضائق الحيويّة مثل مضيق جبل طارق ومضيق باب المندب ومضائق تيران، وبوجود قنوات الملاحة الحيويّة فيها وأهمّها قناة السويس التي تتحكّم بربع الملاحة عبر العالم، كما توجد فيها أهمّ البحيرات في العالم وهي فكتوريا وآرال وتشاد .


عوامل تميّز بعض الدّول الإسلاميّة

على الرّغم من أنّ الدّول الإسلاميّة غالبًا ما توصف بأنّها دولٌ نامية إلاّ أنّ كثيرًا من هذه الدّول برهنت على إرادة حقيقيّة في التّطور والتّقدم والنّمو الاقتصادي؛ ففي جانب الاقتصاد تميّزت ماليزيا وبروناي والإمارات وقطر، وفي الجانب العسكري تميّزت الجمهورية التّركيّة التي استطاعات أن تحتلّ المرتبة العاشرة في سلّم أقوى الجيوش العسكريّة في العالم.


أكبر الدّول الإسلاميّة مساحة

تُعتبر دولة كازاخستان من أكبر الدّول الإسلاميّة مساحةً، وتقع هذه الجمهورية في آسيا، ثمّ تأتي بعدها في المساحة الجزائر ثمّ السعودية ثمّ السودان، أمّا من حيث عدد السّكان فتأتي الجزر الأندونيسيّة في مقدّمة الدول الإسلاميّة بتعداد سكاني يبلغ مئتين وخمسةٍ وعشرين مليون نسمة، ثمّ تأتي بعدها باكستان، ثمّ بنغلادش .


أسماء الدّول الإسلاميّة

أسماء الدّول الإسلاميّة هي كالآتي:

  • في القارّة الآسيويّة: أذريبجان ، وأوزبكستان، وكزاخستان، وأفغانستان، وطاجكستان وقرغيزستان، والأردن، والإمارات العربية المتحدة، وإندونيسيا، وماليزيا، والعراق، وعُمان، وفلسطين، والكويت، وقطر، ولبنان، والمالديف، واليمن، والبحرين، والسّعودية، وسوريا، والعراق، وإيران، وفلسطين.
  • في القارة الإفريقية: بنين، وبوركينا فاسو، وأوغندا وتشاد، والجزائر، وجيبوتي، وجزر القمر، والسّودان، والسّنغال، وسيراليون، والطّوغو، والصّومال، والغابون، وغينيا، وغامبيا، وليبيا، وغينيا بيساو، والكاميرون، ومالي، ومصر والمغرب، ومويتانيا، وموزمبيق، والنّيجر، ونيجيريا .
  • قارة أوروبا: ألبانيا، وتركيا، والبوسنة، والهرسك.