عدد الدول التي يمر منها نهر الفرات

كتابة - آخر تحديث: ٢٣:٣٨ ، ٣٠ يوليو ٢٠١٧
عدد الدول التي يمر منها نهر الفرات

نهر الفرات

نهر الفرات هو أحد الأنهار الكبرى التي يمر في البلاد العربية، وينبع من جبال طوروس في تركيا ويتكون في آسيا الصغرى من نهرين هما مراد صو في الشرق وقرة صو في الغرب، وهذان النهران يجريان باتجاه الغرب ثمّ يجتمعان ليخترق مجراهما سلسة جبال طوروس الجنوبية، ثمّ يجري هذا النهر إلى الجنوب الشرقي وتنضم إليه عدة أفرعٍ أخرى قبل وصوله الأراضي السورية والأراضي العراقية وانضمامه إلى نهر دجلة مكوناً شط العرب الذي يصب في الخليج العربي، ويبلغ طوله من منبعه في تركيا حتى مصبه في الخليج العربي في العراق 2940كم تقريباً، منها 1176كم في تركيا، و610كم في سوريا، و1160كم في العراق، كما يتراوح عرضه ما بين 200كم-2000 كم عند مصبه.


نهر الفرات عبر التاريخ

كان يسمى قديماً بالنهر الكبير، واعتبر نهر الفرات الحد الفاصل بين بلاد الشرق والغرب في عهد بلاد آشور وبابل، كما كان يمثل حداً فاصلاً بين دول الشرق والغرب في عهد دولة الفرس، وكانت مدينة بابل ومدينة كركميش السورية من أعظم المدن الواقعة على ضفافه، وقد شهد نهر الفرات المعركة التي انتصر فيها نبوخذ نصر على فرعون مصر عام 605 قبل الميلاد.


المدن الواقعة على نهر الفرات

  • تركيا: إرزينجان وكيبان وسامسات والبيرة.
  • سوريا: جرابلس، والثورة، ودير الزور، والرقة، والميادين، والبوكمال.
  • العراق: القائم والحديثة والرمادي والفلوجة والهندية وكربلاء والديوانية والشامية والكوفة والسماوة والناصرية والبصرة وقضاء المدينة.


أهمية نهر الفرات في الدول التي يمر منها

  • تركيا: إنّ تركيا هي أكثر دولة تستفيد من مرور نهر الفرات داخل أراضيها حيث إنّ هناك 22 سداً و19 محطة كهربائية شرق منطقة الأناضول خصصت لاستصلاح مساحات شاسعة من الأراضي تعادل مساحة دولة بلجيكا، ويعد سد أتاتورك القريب من سورا هو أكبر السدود فيها، ويحجز هذا السد خلفه بحيرة اصطناعية شاسعة جداً تبلغ مساحتها 817كم2، ثمّ يأتي سد كيبان كثاني أكبر سد يقع على هذا النهر حاجزاً خلفه بحيرة اصطناعية تبلغ مساحتها 615كم2.
  • سوريا: توجد في سوريا خمسة سدود أقيمت على هذا النهر، أكبرها سد الثورة الذي يحجز خلفه بحيرة الأسد في محافظة الرقة وتحجز هذه البحيرة ما يقارب 11.6 مليار متر مكعب من المياه، وهناك أيضاً سد البعث الذي يقع في محافظة الرقة.
  • العراق: يوجد فيها سبعة سدود على نهر الفرات تمّ إنشاؤها في سبعينيات القرن العشرين من أهمها سد حديثة، وقد تم ربط نهر الفرات مع نهر دجلة بقناة قرب مدينة سامراء.