عدد الدول العربية في قارة أفريقيا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠٩ ، ١١ يناير ٢٠١٧
عدد الدول العربية في قارة أفريقيا

الدول العربية

الدول العربية دول واقعة بين قارة آسيا وقارة أفريقيا يبلغ عددها اثنين وعشرين دولة، يقع منها اثنتي عشرة دولة في الجهة الجنوبية الغربية من قارة آسيا، وعشرة دول في الجهة الشمالية من قارة أفريقيا، وتمتاز هذه الدول باشتراكها في اللغة، والثقافة، والتاريخ، وفي هذا المقال سنذكر الدول العربية الواقعة في القارة الإفريقية.


الدول العربية في قارة أفريقيا

  • جمهورية مصر العربية: تقع جغرافياً في جهة الشمال الشرقي من القارة الأفريقية، وعاصمتها مدينة القاهرة، وتبلغ مساحة أراضيها 1.001.449 كم²، ونظام الحكم فيها جمهوري ديمقراطي، وبلغ عدد سكانها حسب إحصائيات عام 2015م تسعين مليون نسمةٍ، وتنتمي لكلٍّ من البنك الدولي للإنشاء والتعمير، ووكالة ضمان الاستثمار متعدد الأطراف، وجامعة الدول العربية، ومنظمة التجارة العالمية.
  • الجمهورية التونسية: تقع جغرافياً في جهة الشمال من قارة أفريقيا، وتقع فلكياً بين دائرتي عرض 14.30درجة إلى 13.37درجة شمال خط الاستواء، وبين خطي طول 32.7 درجة إلى 36.11 درجة شرق خط جرينتش، وعاصمتها مدينة تونس، وتبلغ مساحة أراضيها 163.610 كم²، ونظام الحكم فيها جمهوري برلماني.
  • مملكة المغرب: تعرف رسمياً باسم المملكة المغربية، وتقع جغرافياً في أقصى جهة الشمال الغربي من قارة أفريقيا، وعاصمتها مدينة الدار البيضاء، وتبلغ مساحة أراضيها 710.850 كم²، ونظام الحكم فيها ملكي دستوري، وتقسم إدارياً إلى 62 محافظة، و16 جهةً.
  • الجمهورية الليبية: تقع جغرافياً في الجهة الشمالية من قارة أفريقيا، وتقع فلكياً بين خطي طول 9 درجات و26 درجة شرق خط جرينتش، وبين خطي عرض 19 درجةًُ و34 درجة شمال خط الاستواء، وعاصمتها هي مدينة طرابلس، وتبلغ مساحة أراضيها 1.759.540 كم²، وعملتها الرسمية الدينار الليبي.
  • الجزائر: تقع جغرافياً في شمال القارة الإفريقية على خط طول 2 درجة شرق خط جرينتش، وعلى دائرة عرض 28 شمال خط الاستواء، وتعرف رسمياً باسم الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، وعاصمتها مدينة الجزائر، وتقسم إدارياً إلى 48 ولاية، وتلقب باسم بلد المليون ونصف شهيد، وعملتها الرسمية الدينار الجزائري.
  • الجمهورية الإسلامية الموريتانية: تقع جغرافياً في أقصى الشمال الغربي من قارة أفريقيا، ونقع فلكياً بين دائرتي عرض 15.52درجة إلى 18.15درجة شمال خط الاستواء، وبين خطي طول 10 درجة إلى 28 درجة شرق خط جرينتش، وتبلغ مساحة أراضيها 1.030.700 كم²، وعاصمتها مدينة نواكشوط، وتقسم إدارياً إلى 13ولاية، و53 مقاطعة، و280 بلدية.
  • جمهورية السودان: تقع جغرافياً في جهة الشمال الشرقي من قارة أفريقيا، وتبلغ مساحة أراضيها 1.865.818 كم²، وعاصمتها هي مدينة الخرطوم، وتقسم إداريّاً إلى 18 ولاية، ونظام الحكم فيها جمهوري، وعملتها الرسمية الجنيه السوداني.
  • الصومال: تقع جغرافياً في القرن الأفريقي، وتحديداً في جهة الشرق من قارة أفريقيا، وتبلغ مساحة أراضيها 637.657 كم²، وعاصمتها مدينة مقديشو، وعملتها الرسمية الدولار الأمريكي، والشلن الصومالي، ونظام الحكم فيها جمهوري ائتلافي.
  • جيبوتي: تقع جغرافياً على الشاطئ الغربي لمضيق باب المندب، وتبلغ مساحة أراضيها 23.000 كم²، وعاصمتها مدينة جيبوتي، وشعارها الوطني هو (اتحاد، مساواة، سلام)، ولغتها الرسمية اللغة الفرنسية واللغة العربية، ونظام الحكم فيها جمهوري نصف رئاسي.
  • جزر القمر: تقع جغرافياً في مياه المحيط الهندي بين دائرتي عرض 20.11 درجة إلى 4.13 درجة جنوب خط الاستواء، وبين خطي طول 43.11 درجة إلى 19.45 شرق خط جرينتش، وتعرف رسمياً باسم جزر الاتحاد القمري، وعاصمتها مدينة موروني، وعملتها الرسمية الفرنك القمري.


أكبر الدول العربية في قارة أفريقيا

تعتبر دولة الجزائر أكبر الدول العربية في القارة الإفريقية؛ إذ تبلغ مساحة أراضيها 2.381.741 كم²، ونظام الحكم فيها جمهوري، وشعارها الوطني (بالشّعب وللشّعب)، وبلغ عدد سكانها 40.4 مليون نسمة حسب تقديرات عام 2016 م، ويعتمد اقتصادها على الثروات الطبيعية كاستخراج اليورانيوم، والفحم، والحديد، وعلى إنتاج النفط الذي يعدّ ركيزة اأساسية في اقتصادها، وعلى الصناعة التقليدية كالحلي، والخشب، والخزف، والفخار، والنسيج، والنحاسيات، وتمتاز بمناخٍ متنوع بين المناخ الصحراوي، والمناخ المتوسطي المعتدل.


أصغر الدول العربية في قارة أفريقيا

تعتبر دولة جزر القمر أصغر الدول العربية في القارة الإفريقية؛ إذ تبلغ مساحة أراضيها 2,170 كم²، ونظام الحكم فيها جمهوري فيدرالي، وشعارها الوطني (وحدة - تضامن - تنمية)، وبلغ عدد سكانها 806,200 نسمة حسب إحصائيات عام 2016م، وتتكون إدارياً من أربعة جزر، ولغتها الرسمية اللغة القمرية، واللغة العربية، والفرنسية، وتمتاز بمناخٍ استوائي معتدل يضم فصلان رئيسيان هما فصلٌ ماطر، وفصل جاف وبارد. ويعتمد اقتصادها على الزراعة الذي يعمل فيه 38.4% من مجموع السكان ومن أبرز زراعاتها البن، والإيلنج، والفانيلا، والكاكاو، وعلى صيد الحيوانات والأسماك، وعلى إدارة الغابات، وقطاع السياحة.


أشهر الدول السياحية في أفريقيا

تعتبر دولة مصر من أفضل الدول السياحية في القارة؛ لامتلاكها مناخل متوسطي معتدل في فصل الصيف والشتاء، ولضمها عدد وفير من المعالم السياحية والتاريخية والأثرية منها:

  • تمثال الملكة نفرتيتي الذي يعود لزوجة الفرعون أخناتون، والتي تعتبر من أشهر النساء في العالم.
  • هرم سقارة الذي يعدّ من أقدم الأهرامات التي شيدت في مصر، ويعود إلى الملك نثري خت، ويتكون من ست مصاطب، ويضمّ كلّاً من الفناء الجنوبي، ومعبد تي، وحجرة السرداب، والمقبرة الجنوبية، والسور، وبهو الأعمدة الأمامية، والخندق الكبير، وبيت الجنوب وبيت الشمال، والمعبد الجنائزي.
  • الكنيسة المعلقة التي بنيت على يد الإمبراطور تراجان الروماني، وتقع في حي مصر القديمة.
  • قلعة صلاح الدين الأيوبي الواقعة في حي القلعة على ربوةٍ من جبال المقطم.
  • أهرام الجيزة التي شيدت قبل خمسة وعشرين قرناً قبل الميلاد.
  • لوحة نارمر التي تعود إلى أول ملوك الأسرة الفرعونية الأولى، وتمتاز بأنّها من أوائل اللوحات التاريخية، وعثر عليها العالم البريطاني كويبل في هيراكونبوليس في منطقة بالقرب من إدفو.
  • معالم أخرى كدير القديس أنطونيوس، ومقبرة توت عنخ آمون الواقعة في وادي الملوك على الضفة الغربية من نهر النيل، ومسجد السيدة زينب، وقلعة قايتباي، وكنيسة مارجرجس التي شيدت على يد الكاتب الثرى أثناسيوس في العام 684م.