عدد الدول في قارة آسيا

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٥٦ ، ٣ يوليو ٢٠١٦
عدد الدول في قارة آسيا

قارّة آسيا

تتكوّن الكرة الأرضيّة من سبعِ قارات، وهي آسيا، وأوروبا، وأميركا الجنوبيّة، وأميركا الشماليّة، وأستراليا، والقطب الجنوبيّ، وأفريقيا، وتعتبرُ قارة آسيا من أكبر القارات، حيث تشكّل مساحتها 8.7% من إجمالي مساحة الأرض، وهي أكثر القارات كثافةً بالسكان، حيث يبلغ عدد سكانها 4.150 مليار نسمة، وسنتعرّفُ في هذا المقال على دول قارة آسيا.


الموقع الجغرافيّ

تقعُ قارة آسيا في النصف الشرقيّ الشماليّ من الكرة الأرضيّة، حيث تغطّي ما يقاربُ 8.7% من مساحة الكرة الأرضيّة، كما أنّ 60% من سكّان الكرة الأرضيّة يعيشون على أراضيها، وتعتبرُ الهند، والصين من أكثر دولها كثافةً بالسكان، ويحدّها من الجهة الشرقيّة المحيط الهادي، ومن الجهة الجنوبيّة المحيط الهندي، ومن الجهة الشماليّة المحيط المتجمّد الشماليّ.


تتّصلُ آسيا بقارّة أوروبا، وتعتبران في بعض الأحيان قارةً واحدة، ولكن بسبب الأحداث التاريخيّة التي حصلت، فقد تمّ اعتبارهما قارتيْن منفصلتيْن عن بعضمها، حيث إنّ جبال الأورال، ونهر الأوروال هما الفاصل بين القارتيْن، وتنفصلُ قارة آسيا عن أفريقيا عن طريقة قناة السويس، وشبه جزيرة سيناء.


هناك العديد من الحضارات العريقة التي احتضنتها قارة آسيا، حيث قامت على أراضيها على مدار العصور، مثل الحضارة الصينيّة، والإسلاميّة، والفارسيّة، والبابليّة، والآشوريّة، والفينقيّة، وغيرها الكثير من الحضارات، ومعنى اسم آسيا هو شروق الشمس، وقد جاءت تسميتها من اليونان.


دول قارة آسيا

تتكوّن قارة آسيا من 48 دولة معترف بها رسميّاً، بالإضافة إلى 4 كيانات شبه مستقلة، وتتوزّع هذه الدول بشكل غير متساوٍ على مساحة قارة آسيا الإجماليّة، وتقسم حسب الآتي:

  • آسيا الشمالية: تتكون من دول روسيا فقط.
  • آسيا الوسطى: وتبلغ مساحتها ما يقارب 4003400 كم²، وتتكوّن من أوزبسكتان، وكازاخستان، وتركمانستان، وطاجكستان، وقيرغيزستان.
  • آسيا الغربيّة: وتضمّ العديد من الدول، مثل تركيا، والممكلة العربية السعوديّة، وعُمان، واليمن، وقطر، والبحرين، والإمارات العربيّة المتحدة، وفلسطين، والعراق، والكويت، ولبنان، وإيران، وأفغانستان، وأمينيا، وسوريا، وجورجيا.
  • آسيا الجنوبية: تضم الباكستان، وبوتان، وبنغلادش، وسريلانكا، وجزر المالديف، والنيبال، والهند.
  • آسيا الشرقيّة: وتضمّ الصين، وكوريا الشمالية، وكوريا الجنوبية، وتايوان، واليابان، ومغوليا.
  • جنوب شرق آسيا: إندونيسيا، بروناي، وتيمور الشرقيّة، وتايلامد، وبورما، وماليزيا، ولاوس، وكموديا، وفيتنام، والفلبين، وسنغافورة.


التضاريس

تتنوّع تضاريس قارة آسيا، حيث يمكنُ رؤية الجبال، والصحاري، والتلال، والهضاب، والسهول، والأنهار، والبحيرات.


الاقتصاد

تحتوي قارة آسيا على العديد من الموارد الطبيعيّة، مثل: البترول، والماء، والغابات، والأرزّ، والنحاس، والفضة، وتعتبرُ بشكل كبيرٍ على هذه الموارد في دخلها القوميّ.