عدد الديانات في العالم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٥٣ ، ٢٣ مارس ٢٠١٦
عدد الديانات في العالم

مفهوم الدين‏

جمع دين أديان، ومفهوم الدين في اللغة الطاعة والانقياد والجزاء، وتعني في الاصطلاح العام ما يعتنقه الإنسان، أو ما يعتقده ويدين به من الأمور الغيبية، وتنقسم الأديان إلى قسمين، القسم الأول (الأديان التي تدعو إلى عبادة الله تعالى) وهي: الإسلام، واليهودية، والمسيحية، كما تشترك هذه الأديان في أصول ثلاث، وهي الإيمان بالله وحده لا شريك له، والإيمان بأن الدنيا متاع وأن الآخرة هي دار الحق، والإيمان بالأنبياء والرسل، الذي أرسلهم الله لهداية البشرية، والعمل من أجل يوم الدين أو يوم الحساب، أما القسم الثاني (فهي الأديان الوثنية التي تدعو إلى عبادة غير الله تعالى والشرك به) وهي: الهندوسية والبوذية وغيرها من الأديان القديمة والحديثة التي تدعو إلى الشرك بالله.


عدد الأديان الأساسية في العالم

عدد الأديان في العالم حوالي اثنتين وعشرين ديانة، ويقال إن تسع عشرة من هذه الأديان هي الأساسية، بحيث تم تقسم هذه الأديان إلى فروع، ويصل عدد الفروع حوالي مئتين وسبعين فرعاً.


الأديان الأكثر انتشاراً حول العالم

  • تحتل الديانة الإسلامية المرتبة الأولى من حيث أكثر الأديان انتشاراً حول العالم، ويعد من أكثر الديانات حداثة، والقرآن الكريم هو الكتاب المقدس في الدين الإسلامي، وهو كلام الله المنزل على سيدنا محمد، أما الناحية العبادية فترتكز على شهادة أن "لا إله إلا الله ومحمد رسول الله"، والصلاة والصوم والحج والزكاة، ويوجد أكبر عدد من المسلمين في إندونيسيا، ثم الباكستان، ثم الهند، ثم بنجلاديش، ثم تركيا، ثم إيران، ثم مصر، ثم نيجيريا، ثم الجزائر، ثم المغرب.
  • الديانة المسيحيّة، يؤمن المسيحيون بالثالوث الأقدس (الأب والابن والروح القدس) والكتاب المقدس عند المسيحيين هو الإنجيل (العهد القديم والعهد الجديد) ويوجد أكبر عدد من معتنقي هذه الديانة في أمريكا، ثم البرازيل، ثم المكسيك، ثم روسيا، ثم الصين، ثم ألمانيا، ثم الفلبين، ثم بريطانيا، ثم إيطاليا، ثم فرنسا، وأخيراً نيجيريا.
  • الديانة اليهودية، نشأت تقريباً قبل ألفي عام من الميلاد، ويؤمن اليهود بوجود إله واحد، والكتاب المقدس عند اليهود هو التوراة (العهد القديم) ويوجد أكبر عدد من معتنقي هذه الديانة في أمريكا، ثم إسرائيل (الأراضي الفلسطينية المحتلة) ثم روسيا، ثم فرنسا، ثم كندا، ثم بريطانيا، ثم البرازيل، ثم أستراليا، وأخيراً جنوب إفريقيا.
  • غير المؤمنين بأي دين (الملحدين)، وأكبر عدد من الملحدين يوجدون في الشطر الشرقي من ألمانيا، ثم سلوفينيا، ثم روسيا، ثم إسرائيل، ثم هولندا، ثم هنغاريا، ثم النرويج، ثم بريطانيا، ثم القطاع الغربي من ألمانيا، وأخيراً في نيوزيلندا.
  • الهندوسية، نشأت قبل ألفي عام من الميلاد، وتعتبر الأكثر تنوعاً من بين الديانات الأساسية في العالم، ويؤمن متبعوها بعدة آلهة، ولا يوجد لديهم كتاب مقدس واحد.
  • البوذية، ديانة منشقة عن الهندوسية.
  • الأديان الوثنية الإفريقية.
  • متبعو المذاهب القومية.