عدد السكان المسلمين في الهند

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:١٧ ، ٢٨ أغسطس ٢٠١٨
عدد السكان المسلمين في الهند

مسلمو الهند

يُعتبر الدين الإسلاميّ ثاني أكبر الديانات الموجودة في الهند، حيث يبلغ عدد مسلمو الهند ما لا يقل عن 176 مليون مسلم، وهو ما نسبته 14.2% من مجموع سكان البلاد، ويبدو تأثير الدين الإسلاميّ جليّ وواضح في العمارة الهنديّة، وكذلك في المطبخ الهندي، والثقافة الهنديّة، والسياسة أيضاً، ويُعد الدين الإسلاميّ ثاني أكبر الديانات في العالم؛ حيث يدين به ما لا يقل عن 1.62 مليار مسلم، أي ما نسبته 23%.[١]


الديانات في الهند

يوجد العديد من الأديان التي يؤمن بها الهنود، وهي على النحو الآتي:[٢]

  • الديانة الهندوسية: ويُشكل أتباعها ما نسبته (79.8٪)، وهي الديانة الأكثر انتشاراً في الهند، وهي إحدى أقدم ديانات العالم، حيث كان ظهورها منذ ما يُقارب 3.500 عاماً.
  • الديانة الإسلاميّة: ويُشكل أتباعه نسبة تبلغ (14.2٪)، ودخل الإسلام إلى الهند في القرن الثامن، ويُقيم معظم مسلمو الهند في أجزاء من الجهة الغربيّة والشماليّة في الهند.
  • الديانة المسيحيّة: وتبلغ نسبة أتباعها (2.3٪)، ودخل الدين المسيحيّ إلى الهند في القرن الأول عبر المبشر المسيحي الشهير باسم (القديس توماس)، وتُعتبر هذه الديانة من لغات الأقليات البارزة في الهند، ويعيش أتباعها في الولايات الغربيّة مثل غوا، كما ويتواجدون في المناطق الشماليّة الشرقيّة من البلاد مثل: ميزورام، وكذلك في جنوب الهند.
  • الديانة السيخية: ونسبة أتباعها (1.7٪)، ويبلغ عددهم 20.8 مليون سيخي في الهند، ويعيش معظمهم في ولاية البنجاب، وهي منطقة السيخ الرائدة في العالم، والتي تحتوي على منازل السيخ الموروثة، ويُشار إلى أنَّ عدداً كبيراً منهم في الجيش الهندي، ويعدُّ المعبد الذهبيّ معبد السيخ الأكثر شهرة وشعبية في الهند بل في العالم أجمع.
  • الديانة البوذية: ونسبتها (0.7٪)، ويُذكر أنَّ هذه الديانة كانت منتشرة في أماكن عديدة من القارة الهنديّة، ولكنّهم اليوم متواجدون في منطقة الهيمالايا، ويُطلق على أماكن العبادة الحاصة بهم باسم المعابد.
  • ديانات أخرى: ونسبتها 0.7% ،وتشتمل الديانة البهائية واليهودية، وتشير الإحصائيات إلى أنَّ عدد البهائيين هو 4.752 شخص، بينما يصل عدد يهودي الهند 5.000 شخص.
  • الديانة اليانية: ونسبتها 0.4%، وهي ديانة قديمة.
  • الديانة الزرادشتيّة: ويؤمن بها ما نسبته 0.1% من مجموع سكان الهند، وهي أقدم الديانات في العالم، وتعود إلى النبي زرادشت الذي عاش في إيران.


الهند

تقع الهند في الجهة الجنوبيّة من القارة الآسيويّة، ويحدّها كل من: خليج البنغال، وبحر العرب، والمحيط الهندي، وباكستان، وبوتان، والصين، ونيبال، وبورما، وبنغلادش، وتحتل الهند المرتبة السابعة على المستوى العالميّ من حيث المساحة، والمرتبة الثانية عالمياً من حيث عدد السكان؛ إذ يصل عدد سكانها حسب إحصائية عام 2018م ب 1.35 مليار نسمة.[٣]


المراجع

  1. "Top Ten Countries with Largest Muslim Population", www.mapsofworld.com,15-5-2017، Retrieved 27-8-2018. Edited.
  2. Benjamin Elisha Sawe (10-7-2018), "The Major Religions In India"، www.worldatlas.com, Retrieved 27-8-2018. Edited.
  3. "India Population 2018", www.worldpopulationreview.com, Retrieved 27-8-2018. Edited.