عدد السكان في الكويت

كتابة - آخر تحديث: ١٤:١٣ ، ٧ أغسطس ٢٠١٦
عدد السكان في الكويت

الكويت

الكويت دولةٌ عربيّةٌ آسيويّةٌ عاصمتُها مدينةُ الكويت، وتبلغُ مساحة أراضيها 17.818 كم²، ونظامُ الحكم فيها إماريّ وراثيّ دستوريّ، وعملتُها الرسميّ هي الدينار الكويتيّ، ومن الانتماءاتِ والعضويّاتِ التي تنتمي لها: جامعة الدول العربيّة، ومؤسّسة التمويل الدوْليّة، والمركز الدولي لتسويةِ المنازعات الاستشاريّة، ووكالة ضمانِ الاستثمار متعدّد الأطراف.


موقع الكويت

تقعُ جغرافيّاً في الجهة الجنوبيّة الغربية من قارة آسيا، تحديداً في منطقة الشرق الأوسط، في الجهة الشماليّة الغربيّة من الخليج العربيّ، حيث يحدُّها كلٌّ من جمهوريّة العراق، والمملكة العربيّة السعوديّة، وتقعُ فلكيّاً على خطّ طول 47.6 درجة شرق خطّ جرينتش، وعلى دائرة عرض 29.166667 درجة شمال خطّ الاستواء.


عدد السكان في الكويت

يبلغ عددُ سكانها 4,052,000 مليون نسمة، وذلك حسْبَ إحصائيّات الهيئة العامّة للمعلومات المدنيّة لعام 2014م، إذ يبلغُ عدد السكان الكويتيّين 1,263,000 مليون نسمة من عدد السكان، وباقي السكان أجانب وافدون من جنسيّات متعدّدة، ويبلغ عددهم 2،789,000 مليون نسمة، وتعتبرُ الجالية المصريّة من أكبر الجاليات العربيّة في الكويت، وتليها الجالية السوريّة، ثم الجالية الأردنيّة، بينما تعدُّ الجالية الهنديّة من أكبر الجاليات الآسيويّة في الكويت، وتليها الجالية الباكستانيّة.


قبل نشوبِ الحرب العالميّة الأولى في أوائل القرن العشرين للميلاد بلغَ عددُ سكان الكويت 35,900 ألف نسمة، وأثناء الحرب العالمية الثانية بلغ عدد سكانها 86,000 ألف نسمة، وبعد اكتشافِ النفط في البلاد أصبح عدد السكان 206,000 ألف نسمة، حسْب إحصائيّات عامَ 1957م.


من أكبرِ المدن سكّاناً في الكويت: الأحمديّ، وضاحية صباح السالم، والسالمية، والفروانيّة، والفحيحيل، ومدينة الكويت، والرميثيّة، والرقة، وسلوى، ويتحدّثُ السكانُ اللغةَ العربيّة التي تعدّ اللغةَ الرسميّة الوحيدة في البلاد، كما تستعملُ لغة ثانية وهي اللغة الإنجليزيّة في كلٍّ من الخرائط، والمعاملات الرسميّة، والّلوحات الإرشاديّة.


أمّا ديانة الدولة الرسميّة هي الديانة الإسلاميّة، لكن الدستور يكفلُ حريّة الأديان الأخرى، وتبلغُ نسبة المسلمين 85% من مجموع السكان، وتبلغُ نسبة الذين يدينون بالديانة المسيحيّة، والديانة الهندوسيّة 15% من مجموع السكان.


معالم الكويت

من المعالم السياحيّة، والتاريخيّة، والسياحيّة، والدينيّة في الدولة: قصر دسمان، وكشك الشيخ مبارك، ومتحف الفنّ الحديث، وبوابات سور الكويت القديم الخمسة، وبيت القرين، ومجمع الأفينوز، وسوق شرق التجاريّ، ومنتجع صحارى، والمارينا مول، وقصر السّيف، ومتحف الكويت الوطنيّ، وبيت ديكسون، والمتحف العلميّ التربوي، والقرية التراثية، ومرصد العجيري، وأبراج الكويت، والمركز العلمي الضخم، وبرج الحمراء، ومنتزه فيلكا السياحيّ.


جزر الكويت

  • جزيرة فيلكا: تقعُ في جهة الشمال الغربيّ من الخليج العربي، وتبلغُ مساحة أراضيها 43 كم، ومن معالمِها موقعُ القرنية، ومزارُ الخضر.
  • جزيرة بوبيان: التي تعدُّ من أكبرِ الجزر في الكويت في الدرجة الثانية، إذْ تبلغُ مساحة أراضيها 890 كم².
  • جزيرة وربة: تقعُ في الجهة الشماليّة من الكويت، ومعنى اسمِها هو الحفرة التي أسفل.