عدد المسيحيين فى ليبيا

كتابة - آخر تحديث: ١١:٤٥ ، ٢٩ يونيو ٢٠١٧
عدد المسيحيين فى ليبيا

ليبيا

تشغل دولة ليبيا موقعاً جغرافيّاً في الجزء الشمالي من قارة أفريقيا، وتمتدّ مساحتها على 1.8 مليون كم2، وبذلك فهي تعدّ الدولة الرابعة أفريقيّاً من حيث المساحة، والسابع عشرة على مستوى العالم في ذلك، وتشير إحصائيّات التعداد السُكّاني لعام 2015م إلى أنّ عدد سكّانها قد تجاوز 6.278.000 نسمة.


تشترك ليبيا بحدود مع كلّ من مصر من الجهة الشرقيّة، بينما تحدّها السودان من الجهة الجنوبيّة الشرقيّة، أمّا حدودها من الجنوب فتأتي مع تشاد والنيجر، ومن الغرب مع تونس والجزائر، وتتّخذ ليبيا من مدينة طرابلس عاصمةً لها، أمّا مناخها فمعتدل نسبيّاً.


المسيحية في ليبيا

تُصنّف ليبيا ضمن الدول المتجانسة دينيّاً، ويشكّل المسلمون الغالبيّة العظمى من سكّانها بنسبة 97% من إجمالي السكّان، وهم من أصول ليبيّة وعربيّة، وأفارقة وتشاديّين وسودانيّين، بينما تتوزّع باقي النسب ما بين مسيحيّين ويهود وبوذيين وغيرهم.


عدد المسيحيين في ليبيا

يشكّل المسيحيّون ما نسبته أقل من 3% من سكّان ليبيا، وتتشكّل هذه الفئة بشكل خاص من الأرثوذوكس، والأقباط المصريّين، والكاثوليك، بالإضافة إلى الأفارقة والأوروبيّين العاملين في مختلف الشركات الأجنبيّة.


بالرغم من اعتبار ليبيا موطناً للدعوة المسيحيّة في القارّة السمراء؛ إلا أنّ نسبة المسيحيّين الليبين شبه معدومة؛ إذ تتألّف الجماعات المسيحيّة من المهاجرين الأجانب، وخاصّة الأقباط المصريّين، ويبلغ عددهم 60 ألف نسمة، بينما يُشكّل الكاثوليك والبروتستانت الأوروبيّين، والأفارقة نحو 40 ألف نسمة، وبذلك لا تتجاوز نسبتهم3% من إجمالي عدد السكّان.


تقع في الأراضي الليبيّة عدد من الكنائس العاملة، في حين أُقفل بعضها: كالكنيسة المقفولة في الدار البيضاء، كما توجد في طبرق ثلاث كنائس حُوّلت إحداها لمتحف وطني، وتوجد في غريان ومصراتة كنسيتان أيضاً.


الاقتصاد والصناعات في ليبيا

أمّا فيما يتعلّق باقتصادها؛ فإنّه يعتمد على ما تمتلكه من موارد طبيعيّة: كالنفط، والغاز الطبيعي، والجبس، إلا أنّ المرتبة الأولى في تحقيق الدخل للبلاد تعود للنفط والغاز؛ نظراً لما تمتلكه من احتياطي في ذلك، يبلغ نحو 41.5 مليار برميل، وبذلك فإنّه يشكّل ما نسبته 94% من عائداتها.


من أهمّ الصناعات في ليبيا: صناعة الحديد والصلب التي تشتهر بها، والإسمنت كذلك ومواد البناء، والصودا الكاوية، وأسمدة اليوريا، والصناعات البتروكيماويّة، كما تُنتج الشعير والزيتون، والخضراوات والفواكه والقمح وغيرها.


العملة المتداولة في ليبيا

فيما يتعلّق بالعملة المتداولة فهي الدينار الليبي، ويساوي 1000 درهم إماراتي، ويمتاز بأنّه مكسوّ بالذهب، ولديه القابليّة المطلقة لتحويله إلى العملات الأجنبيّة الأخرى دون أيّ قيود، وتتعدّد الفئات النقديّة للعملة الورقيّة في ليبيا، وهي (1،5،10،20،50)، ويذكر بأنّ مصرف ليبيا المركزي قد أصدر قراراً بإلغاء فئة الـ50 ديناراً منذ السادس والعشرين من شهر شباط لعام 2012م.

160 مشاهدة