عدد النجوم في العلم الأمريكي

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٥٨ ، ٢٨ يونيو ٢٠١٦
عدد النجوم في العلم الأمريكي

العلم الأمريكي

يتكوّن علم الولايات المتحدة الأمريكيّة من ثلاثة عشر خطّاً أفقيّاً، باللونين الأبيض والأحمر، ستة خطوطٍ بيضاء وسبعة خطوطٍ حمراء، وفي الزاوية اليسرى من العلم يوجد مربعٌ باللون الأزرق الداكن، داخله خمسون نجمةً بيضاء اللون، ويُسمّى هذا المربّع بمربع الاتحاد.


يُشيرعدد الخطوط الأفقيّة إلى عدد المستعمرات الأمريكيّة بعد استقلالها عن بريطانيا العظمى في الرابع من شهر تموز لعام 1977م، ويرمز اللون الأحمر إلى الدماء التي أُسيلت في الحرب من أجل نَيل الحريّة التي يُرمز لها باللون الأبيض، وعدد النجوم في المربع الأزرق تدلّ على عدد الولايات المتحدة الأمريكية منذ استقلالها حتى وقتنا الحالي.


قياسات العلم الأمريكي

لكلّ علمٍ في كل دولة قياسات معيّنة يجب الالتزام بها، وفي الولايات المتحدة الأمريكية وضع الكونغرس قياسات محدّدة للعلم الأمريكي، وقوانين لتصميم العلم، وهي:

  • 1.0إنش قياس طول العلم.
  • 1.9 إنش قياس عرض العلم.
  • 0.5385 إنش قياس طول المربّع الأزرق الداكن.
  • 0.76 إنش قياس عرض المربع الأزرق الداكن.
  • 0.0616 إنش قياس قطر كل نجمة.


رمزيّة العلم الأمريكي

رُفِع العلم الأمريكي في الحرب الأهليّة الأمريكية ليكون تعبيراً عن الوطنيّة الأمريكية ضد المطالبين بانسحاب الولايات في الجنوب، ومنذ ذلك الوقت أصبح العلم الأمريكي الرمز الوطني الوحيد بعد أن نجح أبراهام لينكولن ووحّد الولايات جميعها.


لا يقتصر رفع العلم في المؤسسات الرسميّة، بل يمكن وضع العلم على الممتلكات الخاصة والبيوت، وفي الأعياد الوطنيّة يُرفع العلم الأمريكي على جميع المباني والسيارات والملابس، احتفالاً ببطولة من ضحّوا بأرواحهم في سبيل حريّة بلادهم، وتعبيراً عن الفخر والاعتزاز بانتصارات الولايات المتحدة الأمريكية على مرّ التاريخ.


طريقة وضع العلم الأمريكي

  • عند وضع ملصق العلم الأمريكي على السيّارات يجب أن يكون مربع الاتحاد إلى الأمام، بحيث يظهر وكأنه يرفرف أثناء حركة السيارة.
  • عند وضع العلم على الزي الرسمي أو زي القوات المسلحة الأمريكية، يكون على اليد اليمنى واتّجاه مربع الاتحاد إلى الأمام.
  • بالنسبة للمركبات الفضائيّة، يوضع العلم بحيث يكون كبيراً وبارزاً، ولروّاد الفضاء يوضع العلم على الكتف الأيسر، أمّا روّاد فضاء أبولو 1 فإن العلم يوضع بالنسبة لهم على الجهة اليمنى.
  • يوضع العلم الأمريكي للزينة، حيث يمكن تزيينه باللون الذهبي من الهوامش والأطراف، أو وضع نسرٍ ذهبيٍّ فوق سارية العلم، وهذا لا يُخالف الدستور الأمريكي. النسر الذهبي الذي يُشكّل أحد مكونات الشعار الرسمي الأمريكي، ويرمز إلى القوة، وتُحيط به دائرة، وأسفل النسر الذهبي غصن زيتونٍ وعدد من السّهام، غصن الزيتون يرمز إلى السلام، والسهام إلى الحرب، ويوجد درعٌ يحمي النسر الذهبي ويرمز للحماية.