عدد النوافل

كتابة - آخر تحديث: ١١:١١ ، ٢١ أبريل ٢٠١٦
عدد النوافل

صلاة النوافل

الصلاة أوّل ما يحاسب عليه العبد يوم القيامة، فإذا كانت صلاته كاملةً، فله الخير، وإن كان مقصّراً في الصلاة، فينظر في صلاة التطوّع التي كان يصليها، لإتمام النقص في صلاته، فمن صلى اثنتي عشرة ركعةً تطوعاً في الليل أو النهار بنى الله له بيتاً في الجنة.


صلاة النوافل هي الصلاة التي يصلّيها المسلم، زيادةً على صلاة الفرض، وهي من السنن المستحبّة، ففيها تطوّع، وتقرّب لله تعالى، وكان الرسول صل الله عليه وسلم يصلّي النوافل، بعد الصلوات المفروضة، وصلاة النوافل مثل صلاة الفرض، ومن شروطها الوضوء، وستر العورة للرجال والنساء، واستقبال القبلة.


تقسيم صلاة النوافل

تنقسم صلاة النوافل إلى قسمين

  • نوافل تابعة للفرائض، وهي سنن مؤكّدة عن النبي صل الله عليه وسلم، وتسمّى الرواتب وعددها اثنتي عشرة ركعةً وهي، ركعتان قبل صلاة الفجر، وأربع ركعات قبل صلاة الظهر، وركعتان بعد صلاة الظهر، وركعتان بعد صلاة المغرب، وركعتان بعد صلاة العشاء، ويجوز أن تصلى النوافل في غير وقتها، ومن حافظ عليها بنى الله له بيتاً في الجنة.
  • نوافل غير مؤكدة، وهي أربع ركعات قبل العصر، وركعتان قبل المغرب، وركعتان قبل العشاء.
  • القسم الثاني: النوافل غير الرواتب، وهي كثيرةً منها: صلاة الوتر، وصلاة الضحى، وصلاة العيدين، وصلاة الاستسقاء، وصلاة الكسوف.


أهميّة النوافل

  • صلاة الفجر: الراتبة فيها ركعتان قبل صلاة الفجر، قال رسول الله عن ركعتي الفجر: "خير من الدنيا وما فيها"، وكان الرسول يصلي السنة حتى في السفر، ويجوز قضاء سنة صلاة الفجر.
  • صلاة الظهر: الراتبة فيها أربع ركعات قبل صلاة الفرض واثنتان بعدها، ويجوز الزيادة، قال رسول الله صل الله عليه وسلم: "مَن حافظَ علَى أربعِ رَكَعاتٍ قبلَ الظُّهرِ وأربعٍ بعدَها؛ حرَّمَه اللهُ علَى النَّارِ"، وكان الرسول يحرص على صلاة أربع ركعات قبل الظهر؛ لأنّها ساعة تفتح فيها أبواب السماء.
  • صلاة العصر: لا يوجد فيها صلاة راتبة، إلا أنّ الرسول قال: "رحِم اللهُ امرأً صلَّى قبلَ العصرِ أربعاً".
  • صلاة المغرب: الراتبة فيها ركعتان بعد صلاة الفرض، لكن كان الصحابة يتسابقون على ركعتين قبل الفريضة.
  • صلاة العشاء: الرتبة فيها ركعتان بعد صلاة الفرض، وبين كل أذان وإقامة تشرع الصلاة.
  • صلاة الجمعة: يشرع للعبد أن يصلي ما شاء قبل أن يقوم الخطيب، وبعد صلاة الجمعة يشرع ركعتان أو أربعة.
  • صلاة الوتر: من أفضل النوافل، ووصى الرسول فيها، "أوتِروا يا أَهْلَ القُرآنِ، أوتِروا فإنَّ اللَّهَ وترٌ يحبُّ الوترَ".


كيفيّة أداء الصلاة النافلة

صلاة النوافل، كصلاة الفرض، والنية فيها في القلب سراً، في الركعة الأولى، يكبر المسلم تكبيرة الإحرام، ويقرأ دعاء الاستفتاح، ثم سورة الفاتحة وسورةً قصيرةً، ثم الركوع وقول (سبحان ربي العظيم ثلاث مرات)، ثم الاستقامة، والسجود الأول وقول (سبحان ربي الأعلى ثلاث مرات)، وبعده السجود الثاني، ثم الاستقامة للركعة الثانية، وفي الركعة الثانية، يصلى كما الركعة الأولى، لكن في السجود الثاني، يجلس المصلى، ويقرأ التشهد والصلاة الإبراهيمية، ثم يسلم عن اليمين وعن الشمال.