عدد جزر أندونيسيا

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٣٢ ، ٢٧ مايو ٢٠١٨
عدد جزر أندونيسيا

عدد جزر أندونيسيا

تتكون دولة أندونيسيا من 17,500 جزيرة تقريباً، منها أكثر من 7,000 جزيرة غير مأهولة بالسكان، وتنقسم هذه الجزر إلى مجموعات هي: جزر سوندا الكبرى (سومطرة)، وجافا (جاوا)، وبورنيو (كاليمانتان)، وسولاوسي (سيليبس)، وجزر سوندا الصغرى، والمالوكو، والامتداد الغربي لجزيرة غينيا الجديدة، وتقع العاصمة جاكارتا قرب الساحل الشمالي الغربي لجافا، وتتكون أندونيسيا من أرخبيل يقع جانب خط الاستواء، ويمتد مسافة تعادل ثمن محيط الأرض،[١]وتمتد نحو 1,600كم من الشمال نحو الجنوب، وأكثر من 5,000كم من الشرق نحو الغرب، مما يجعلها أكبر أرخبيل في العالم، وتمتلك بعض جزر أندونيسيا حدوداً أرضية مشتركة مع بعض الدول الأخرى، مثل: تيمور الشرقية، وماليزيا، وبابوا غينيا الجديدة.[٢]


المناطق المكوّنة لأرخبيل أندونيسيا

ينقسم الأرخبيل المكوّن لأندونيسيا إلى ثلاث مناطق رئيسية، وتتكوّن إحدى هذه المناطق من: سومطرة، وجافا، وكاليمانتان، بالإضافة إلى الجزر الواقعة بينهما، والواقعة على رصيف سوندا والتي لا يزيد عمق المحيط عندها عن 210م، وتتكون المنطقة الأخرى من إيريان جايا، وجزر آلو الواقعة على رصيف ساهول، وبين الرصيفين تقع جزر سوندا الصغرى، وجزر المالوكو، وسولاوسي، والمحاطة بالبحر بعمق يصل إلى 4570م.[٣]


معلومات عامة عن جزر أندونيسيا

من المعلومات العامة عن الجزر الأندونيسية ما يلي:[١]

  • تحتضن كل من سومطرة، وكاليمانتان، وغرب كينيا الجديدة، ثلاث أرباع مساحة أندونيسيا، بينما تمثل كل من: سيليبيس، وجافا، ومالوكو معظم المساحة المتبقية.
  • تتميز الجزر الاندونيسية الرئيسية بالجبال البركانية المغطاة بالغابات الكثيفة في المناطق الداخلية، والتي تنحدر نزولاً إلى السهول الساحلية المغطاة بالمستنقعات الطمية.
  • تعد جزيرة بورنيو ثالث أكبر جزيرة في العالم، والجزيرة الرئيسية في رصيف سوندا.
  • تمتد جزيرة سومطرة عبر خط الاستواء من الاتجاه الشمالي الغربي نحو الجنوبي الشرقي مسافة 1600كم تقريباً.


المراجع

  1. ^ أ ب Thomas R. Leinbach, John David Legge, James F. McDivitt, and others. (2-5-2018), "Indonesia"، www.britannica.com, Retrieved 27-5-2018. Edited.
  2. Amber Pariona (19-2-2018), "How Many Islands Are There In Indonesia?"، www.worldatlas.com, Retrieved 27-5-2018. Edited.
  3. "Indonesia", www.encyclopedia.com, Retrieved 27-5-2018. Edited.