عدد جزر الفلبين

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٤٦ ، ٢٦ أكتوبر ٢٠١٨
عدد جزر الفلبين

الفلبين

هي واحدة من الدول الواقعة في الركن الجنوبي الشرقي من قارة آسيا، وتقع في الناحية الغربيّة من المحيط الهادي، وتُعدّ مدينة مانيلا عاصمةً ًلها، وتصل مساحتها الإجمالية إلى 300 ألف كيلومترٍ مربّع، ويعيش عليها ما يزيد عن مائة مليون نسمة، وأبرز ما في البلاد بأنّها موطن لتعدّد الأعراق، والثقافات، وتنحصر إحداثياتها على خط الاستواء بين خطي طول 116.4 درجة و126.34 باتجاه الشرق، وبين خطي عرض 4.40 درجة و21.10 درجة باتجاه الشمال.

لها مجموعةٌ من الحدود مع الدول المجاورة، والحدود البحرية؛ حيث يحدّها من الناحية الشرقية بحر الفلبين، ومن الناحية الغربية بحر الصين الجنوبي، ومن الناحية الجنوبية بحر سيليبس.


عدد جزر الفلبين

تعد الفلبين أرخبيلاً يضمّ 7641 جزيرة، وتقسم هذه الجزر إلى ثلاثة أقسام رئيسية جغرافية وهي؛ لوزون، وفيساباياس، ومينداناو، وتغطي معظم الجزر الجبلية الغابات الاستوائية المطيرة، ومعظمها بركانيّة في الأصل؛ حيث إنّ أعلى نقطة جزرية هي على جبل آبو بارتفاع قدره 2954 متراً فوق مستوى سطح البحر، وتوجد على سطحه جزيرة مينداناو.


أبرز الجزر في الفلبين

  • بابويان: تتبع الجزيرة إدارياً لمنطقة لوزون، وتحدّها من الركن الجنوبي سوثوستورد، ومن الركن الشمالي كيب انجانو (Engaño)، وتتميز الجزيرة باحتوائها على عدد كبير من الشعاب المرجانية.
  • باتان: تتبع إدارياً لمنطقة باتانيس، وأهم ما يُميزها بأنّها تحتوي على بركان نشط في الجزء الشمالي منها على ارتفاع 1009 مترات فوق مستوى سطح البحر، وبركان نشط آخر في الجزء السفلي منها على ارتفاع 405 أمتار، وتصل مساحتها الإجمالية إلى 95.18 كيلومتراً مربعاً.
  • سمر: تتبع إدارياً إلى الجزء الشرقي منطقة فيساياس، وتنقسم إلى ثلاثة أقسام رئيسية وهي؛ إقليم سمر، ومحافظة شمال سمر، ومحافظة سمر الشرقية، ومساحتها 13،428.8 كيلومتراً مربعاً، وبرزت أهميتها من الناحية التاريخية عندما وصلت البعثة الإسبانية إليها بقيادة فرديناند ماجلان في 16 مارس 1521م.
  • مينداناو: تعدّ مدينة دافاو سيتي أكبر المدن فيها، وتصل مساحتها إلى 13.429 كيلومتراً مربعاً، وتحتوي على عدة محافظات مستقلة مثل: (ماجوينداناو، وباسيلان، ولاناو ديل سور، وسولو، وتاوي تاوي)، وتعتمد الجزيرة في اقتصادها على قطاع الزراعة في المقام الأوّل.
  • بالاوان: هي أكبر جزيرة في مقاطعة بالاوان، وتوجد على طول الساحل الشمالي لبحر الصين الجنوبي، في حين يُشكّل الساحل الجنوبي جزءاً من الحد الشمالي من بحر سولو، وأهمّ ما يُميّزها بأنّ السكّان فيها يعيشون حياةً تقليديّة في الجبال، والغابات، وأكثر ما يجذب السياح إليها الرمال البيضاء على شواطئها، مع المناظر البحريّة الطبيعيّة، ومساحتها الإجمالية 12.189 كيلومتراً مربّعاً.