عدد خطوط العرض

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٤٥ ، ٢٤ أبريل ٢٠١٦
عدد خطوط العرض

نشأة خطوط العرض

خطوط الطّول ودوائر العرض هي خطوط وهميّة تم إنشاؤها ووضعها لتحديد المواقع بشكلٍ دقيق على سطح الأرض، أي هي غير موجودة فعلياً على سطح الكرة الأرضية، وإنّما هي موجودة على الخرائط الأرضية والملاحية لتحديد المواقع بالأرقام بدقّةٍ عالية ليتم الوصول إليها بسهولة وتحديد المنطقة الجغرافية التي تنتمي إليها.


دوائر العرض هي دوائر أفقية تمر حول محيط الكرة الأرضية وتقسّمها إلى قسمين متساويين، ويُعتبر خط الاستواء هو منتصف الكرة الأرضية.


عدد خطوط العرض

خطوط العرض خطوط وهميّة متوازية مع خط الاستواء، ويبلغ عددها مائة وثمانين دائرة؛ حيث تقع تسعون دائرة شمال خط الاستواء وتسعون دائرة جنوبه، ويعتبر الصفر هو قياس درجة خط الاستواء، ولكل دائرة درجة وفعلياً تعادل المسافة المقدرة بين أي دائرتي عرض هو مائة وإحدى عشرة كيلومتر على سطح الأرض.


خطوط العرض الأساسية

اسم دائرة العرض موقعها وصفها
خط الاستواء صفر درجة هو الخط الذي ينصف الكرة الأرضية لنصفين متساويين، وتُعتبر المنطقة الأشد حرارة بسبب تعامد الأشعة الشمسية عليه، وتتعامد عليه كذلك في فصلي الربيع والخريف، ومن خلال هذا الخط يتمّ تحديد المناطق سواءً الواقعة على شماله وعلى الجنوب منه.
مدار السرطان 23.5° شمال خط الاستواء وهو الخطّ الذي تتعامد عليه أشعة الشمس؛ بحيث يكون فصل الصيف في شمال الكرة الأرضية والشتاء جنوب الكرة الأرضية.
مدار الجدي 23.5° جنوب خط الاستواء هو الخط الذي يناظر مدار السرطان من الجهة الجنوبيّة لخط الاستواء، وتتعامد عليه أشعّة الشمس، ويكون فصل الصيف في جنوب الكرة الأرضية والشتاء في شمالها.
الخط القطبي الشمالي 66.5° شمال خط الاستواء وهو الخط الذي يوجد به يوم كامل يستمر به النهار أربعةً وعشرين ساعة مستمرّة واحدة في السنة، وكذلك الليل يوم كامل لا ترتفع به الشمس.
الخط القطبي الجنوبي 66.5° جنوب خط الاستواء وهو الخط الذي يناظر الخط القطبي الشمالي، وكذلك يوجد به يومٌ كاملٌ لا تشرق به الشمس، ويومٌ كاملٌ لا تغيب به الشمس.
القطب الشمالي 90° شمال خط الاستواء وهي المنطقة الأبعد التي تصلها أشعة الشمس عن خط الاستواء من الجهة الشمالية.
القطب الجنوبي 90° جنوب خط الاستواء وهي المنطقة الأبعد من جنوب خط الاستواء ولا تصلها الشمس أبداً.


موقع المناطق الحرارية لدوائر العرض.

بالإضافة التي تحديد الأماكن والأشخاص، وتكمن أهميّتها أيضاً إلى التعرف على أحوال المناخ والمناطق الحرارية في العالم، ومن أهم المناطق الحرارية.

  • المنطقة المدارية الحارة: وتقع ما بين مداري الجدي والسرطان وهي الأشد حرارة على الأرض.

المنطقة المدارية المعتدلة: وتقسم إلى المنطقة المعتدلة الشمالية، وتمتدّ من خط السرطان حتى الدائرة القطبية الشمالية، والمعتدلة الجنوبية وتمتدّ من مدار الجدي إلى الدائرة القطبية الجنوبية.

  • المنطقة المدارية الباردة: وهي أشدّ المناطق برودةً، وتمتد من الدائرة القطبية الشمالية إلى القطب الشمالي، وكذلك من الدائرة القطبية الجنوبية إلى القطب الجنوبي.
388 مشاهدة