عدد دول آسيا

كتابة - آخر تحديث: ١١:٠١ ، ٢٣ مارس ٢٠١٦
عدد دول آسيا

قارة آسيا

تتكوّن الكرة الأرضية من خمس قاراتٍ هي: قارة آسيا، وقارة إفريقيا، وقارة أوروبا، وقارة أمريكا الشمالية، وقارة أمريكا الجنوبية، وقارة أستراليا، والقارة القطبية الجنوبية، وتعتبر قارة آسيا أكبر هذه القارات مساحةً وأكثرها سكاناً.


الموقع الجغرافي

تقع قارة آسيا في نصف الكرة الشرقي والشمالي من الكرة الأرضية، حيث تغطي 8.7% من مساحة الكرة الأرضية كاملةً، كما أنَّ 60% من سكان العالم يعيشون على أراضيها، وتعتبر الصين والهند هما أكبر تجمعين للسكان بالنسبة للعالم أجمع.


يحيط المحيط الهادي بقارة آسيا من الجهة الشرقية، ويحيط بها المحيط الهندي من الجهة الجنوبية بينما يحيط بها المحيط المتجمد الشمالي من الجهة الشمالية.


وتتصل قارة آسيا بقارة أوروبا وتعتبران أحياناً قارةً واحدةً في الأصل ولكن نظراً لبعض الأسباب التاريخية فقد تم اعتبارهما قارتين منفصلتن عن بعضهما حيث إنَّ نهر الأوروال وجبال الأورال هما الفاصل بينهما فقط، وتفصل قارة آسيا عن القارة الإفريقية قناة السويس وشبه جزيرة سيناء.


لقد احتضنت قارة آسيا الكثير من الحضارات العريقة التي قامت في أراضيها على مدار العصور مثل الحضارة الإسلامية، والحضارة الصينية، والحضارة البابلية والآشورية، والفارسية، والحضارة الفينقية وغيرها. يعود أصل كلمة آسيا من الكلمة اليونانية "Ἀσία" ، وتعني شروق الشمس.


التضاريس

تتنوّع التضاريس التي تظهر في أراضي قارة آسيا نظراً لاتساع الرقعة التي تشغلها فيمكن رؤية الجبال والتلال والصحاري والهضاب والسهول و الأنهار والبحيرات.


عدد الدول

تتكوّن آسيا من 48 دولةً معترفٌ بها بالإضافة إلى 4 كيانات شبه مستقلة، حيث تتوزّع هذه الدول بشكل غير متساوٍ على المساحة الكلية لقارة آسيا، وتم تقسيم القارة إلى:

  • آسيا الشمالية: وتتألف من الجزء الآسيوي من دولة روسيا.
  • آسيا الوسطى: تحتل مساحةً تقدّر ب 4003400 كم2، وتتألف من أوزبكستان، وتركمانستان، وكازاخستان، وطاجكستان، وقيرغيزستان.
  • آسيا الغربية: وتضم الكثير من الدول مثل تركيا، والسعودية، واليمن، وعُمان، وقطر، والكويت، والبحرين، والإمارات، وسوريا، والعراق، وفلسطين، والأردن، ولبنان، وايران، وأمينيا، وأذربيجان، وأفغانستان، وجورجيا.
  • آسيا الجنوبية: وتضم الباكستان، وبنغلادش، وبوتان، وسريلانكا، والنيبال، وجزر المالديف، والهند.
  • آسيا الشرقية: وتضم الصين، وتايوان، وكوريا الشمالية، وكوريا الجنوبية، واليابان، ومنغوليا.
  • جنوب شرق آسيا: وتضم إندونيسيا، وبروناي، وتايلاند، وتيمور الشرقية، وسنغافورة، والفلبين، وفيتنام، وكمبوديا، ولاوس، وماليزيا، وبورما.


ملاحظة: تتنوّع هذه الدول من حيث المساحة فهناك أكبر الدول عالمياً وهي روسيا، وهناك الدول صغيرة المساحة مثل البحرين والمالديف وسنغافورة.


الاقتصاد

تحتوي أراضي قارة آسيا على الكثير من الموارد الطبيعيّة مثل البترول، والغابات، والماء والأرز والنحاس والفِضة وتعتمد بشكلٍ كبيرٍعليها في الدخل القومي.

388 مشاهدة