عدد دول الخليج

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٣٢ ، ١٠ أبريل ٢٠١٦

دول الخليج

الخليج العربي هو عبارة عن ذراع مائي، يمتدّ من بحر العرب إلى خليج عُمان من الجهة الجنوبية، حتى شط العرب من الجهة الشمالية، ويبلغ طوله 965كم، وتبلع مساحة الخليج العربي 233.100 كم2، ويبلغ عرضه 370 كم، وهو عبارة عن مسطح مائي ضحل لا يتجاوز عمق الماء فيه 90م، ويبلغ طول الساحل العربي ما يقارب 3490، وتطل عليه ثماني دول سبع منها عربية وهي الكويت، والسعودية، والإمارات، وعُمان، والعراق، وقطر،والبحرين، وإيران الدولة غير العربية منها.


الكويت

تقع في الشرق الأوسط، في الجهة الجنوبية الغربية من قارة آسيا، ويحدّها من الجهة الشمالية والغربية العراق، ومن الجهة الجنوبية المملكة العربية السعودية، وتبلغ مساحتها ما يقارب 17.818 كم2، ويبلغ عدد سكانها 4 مليون نسمة، ويعني اسمها القلعة أو الحصن.


السعودية

هي أكبر دولة في الشرق الأوسط، وتقع في الجهة الجنوبية الغربية من قارة آسيا، وتشكل أكبر جزء من شبه الجزيرة العربية، وتبلغ مساحتها ما يقارب 2 مليون كم2، ويحدها من الجهة الشمالية العراق والأردن، ومن الجهة الشمالية الشرقية الكويت، ومن الجهة الشرقية الإمارات، وقطر، والبحرين، وترتبط السعودية مع دول الخليج العربي عن طريق جسر الملك فهد.


قطر

تقع في الجهة الشرقية من شبه الجزيرة العربية، وفي الجهة الجنوبية الغربية من قارة آسيا، وعاصمتها مدينة الدوحة، ولها حدود برية من الجهة الجنوبية مع المملكة العربية السعودية، والإمارات والبحرين.


العراق

هي جمهورية برلمانية اتحادية، وتتكوّن من 18 محافظة رسميّة، و19 محافظة بحكم واقعي، وعاصمتها مدينة بغداد، وتقع في الجهة الغربية من قارة آسيا، ويحدها من الجهة الجنوبية الكويت والسعودية، ومن الجهة الشمالية تركيا، ومن الجهة الغربية سوريا والأردن، ومن الجهة الشرقية إيران.


الإمارات العربية المتحدة

هي دولة متحدة، تقع في الجهة الشرقية من شبه الجزيرة العربيّة، ومن الجهة الجنوبية الغربية من قارة آسيا، وهي تطلّ على الشاطئ الجنوبيّ للخليج العربيّ، ولها حدود برية مشتركة من الجهة الشماليّة الغربية مع دول قطر، ومن الجهة الغربية من ناحية البر والبحر مع المملكة العربية السعودية، ومن الجهة الجنوبية الشرقية تشترك في حدودها مع سلطنة عُمان.


البحرين

هي دولة جزيرية تقع شرق شبه الجزيرة العربية، وعاصمتها المنامة، وترتبط مع المملكة العربية السعودية عن طريق جسر صناعي يطلق عليه جسر الملك فهد، ويبلغ عدد سكانها 1.234.571 نسمة.


إيران

هي دولة تقع في الجهة الغربيّة من قارة آسيا، وكانت معروفة باسم بلاد فارس، وتبلغ مساحتها 1648195 كم2، وعدد سكانها 75 مليون نسمة.