عدد زوجات النبي سليمان

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٥٧ ، ١٤ يوليو ٢٠١٩
عدد زوجات النبي سليمان

النّبي سليمان -عليه السّلام-

اصطفى الله سبحانه وتعالى من عباده عددًا من الرّجال الذين خصّهم بالرّسالة والنّبوّة وكانوا من صفوة خلقه وخيرة عباده، وقد فضّل الله هؤلاء الأنبياء بعضهم على بعض، كما خصّ عدداً منهم بأمورٍ وصفات لم يعطها لغيرهم، ومن بين من خصّهم الله سبحانه وتعالى بصفةٍ معيّنة نبيّ الله سليمان عليه السّلام الذي استجاب الله دعاءه فوهبه ملكًا وجاهًا لا ينبغي لأحدٍ من بعده، وقد كان لهذا الملك مظاهر عدّة، ومن بينها زواجه بكثيرٍ من النّساء المسلمات العفيفات، فما هي أبرز مظاهر ملك سليمان عليه السّلام؟ وكم عدد زوجاته؟


تكليم الحيوانات ومخاطبتهم بمنطقهم

اختص الله سبحانه وتعالى نبيّه سليمان عليه السّلام بصفة تكليم الطّير والحيوانات فكان يسمع منها ويخاطبها، وقد ورد في القرآن الكريم في سورة سبأ كيف جاء الهدهد إلى سيّدنا سليمان ليخبره بخبر القوم الذين يعبدون الشّمس من دون الله تعالى، كما ورد كذلك في سورة النّمل كيف سمع نبيّ الله سليمان كلام النّملة التي وقفت تحذّر قبيلتها من سليمان وجنوده الزّاحفة.


مظاهر ملك سليمان -عليه السّلام-

  • تسخير الجنّ، فقد وهب الله سبحانه وتعالى نبيّه نعمة تسخير الجنّ لبناء الصّروح والمعابد والتّماثيل التي كانت عجبًا في الصّنعة والتّشييد، ولم يُرَ مثلها من قبل، وقد كان هذا التّسخير أحد مظاهر ملك سليمان عليه السّلام، حتّى إنّ النّبي محمّد عليه الصّلاة والسّلام أراد يومًا أن يمسك بالشّيطان الذي تمثّل له ويربطه بسواري المدينة فتذكّر دعوة سليمان وملكه الذي لا ينبغي لأحدٍ من بعده.
  • تسخير عناصر من عناصر الطّبيعة وهي الرّياح، فالرّياح كانت مسخّرة لسليمان عليه السّلام حينما كانت تحمله من مكانٍ إلى آخر في فترةٍ قصيرة.


عدد زوجات النّبي سليمان عليه السّلام

وقد كان كذلك من مظاهر ملك سيّدنا سليمان زواجه بالعديد من النّساء العفيفات الطّاهرات، فقد أعطاه الله القوّة الجسديّة لكي يتزوجهنّ ويعطي كلّ واحدةٍ منهنّ حقّها، وقد ورد في الحديث الشّريف أنّ النّبي سليمان عليه السّلام أراد يومًا أن يطوف على نسائه وفي نيّته أن تحمل كلّ واحدةٍ منهنّ بولد يخرج مقاتلاً في سبيل الله تعالى، فقد أحبّ سليمان الجهاد في سبيل الله حبًّا ملك عليه قلبه، فطاف لأجل ذلك في يومٍ واحد بنسائه كلهنّ، ولكن وبسبب أنّه لم يستثنِ أي يقول إن شاء الله لم تلد أيّ واحدةٍ منهنّ إلاّ واحدة ولدت طفلاً غير مكتمل النمو.

وعلى هذا يكون عدد زوجات النّبي سليمان عليه السّلام مئة امرأة بحسب الحديث، وقيل غير ذلك، ولم يصحّ خبرٌ في هذا الشّأن.