عدد ساعات النوم للرضيع

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٥١ ، ٢ يناير ٢٠١٧
عدد ساعات النوم للرضيع

نوم الرضيع

ٳنّ الأطفال الرضع ينامون لفترات طويلة في اليوم، وأغلب تلك الفترات تكون في الليل، وقد تكون في النهار وذلك حسب طبيعة الطفل، ويمّر الطفل في مراحل نومه كأي شخص بالغ، فيبدأ معه الخمول، وغفلة العين، ويبدأ بالنوم العميق، ثمّ العميق جداً، وتتراوح عدد ساعات نوم الطفل الرضيع حسب عمره، فكلّما كبر الطفل قلت عدد ساعات نومه، وفي هذا المقال سنتعرف على عدد ساعات النوم المناسبة للرضيع.


عدد ساعات نوم الرضيع

نوم الطفل من عمر يوم حتى الشهر

تكون فترة النوم المناسبة في هذا العمر من 15 ساعة إلى 18 ساعة يومياً، وتتوزع هذه الساعات إلى غفوات، وتكون مدّة كلّ غفوة من 2 إلى 4 ساعات فقط، وفي هذه المرحلة لا ينتظم نوم الطفل في الليل، أو النهار بل يختلف حسب الطفل، وهناك عوامل قدّ تقلل عدد ساعات النوم لديهم كالمغص، أمّا بالنسبة اللأطفال الخدج فينامون فترة أطول.


نوم الطفل حتى الشهر الثاني

لا يستطيع الطفل التمييز بين النهار والليل في عمر الشهرين، لذلك قد يمضي أغلب فترات النهار وهو نائم، وقد أثبتت الدراسات إلى أنّ الأطفال خلال هذا العمر ينامون من 15.5 ساعة، إلى 17 ساعة في اليوم مقسمة بين النهار والليل، إذ يحصل على 8.5 ساعة إلى 10 ساعات منها خلال الليل، و6 إلى 7 ساعات خلال النهار.


نوم الطفل حتى الشهر السادس

قد ينام معظم الأطفال في عمر الثلاث شهور، والأربع شهور إلى ما يقارب 15 ساعة يومياً، تكون 10 ساعات منها خلال فترات الليل، والباقي يتوزع على فترات القيلولة خلال النهار، أمّا في عمر الست شهور فيقل وقت نومه ساعتين، وفي هذه المرحلة يكون الطفل قادراً على النوم طوال الليل، وربما يستيقظ مرة أو مرتين لكي يرضع، وتستطيع الأم برمجة نوم طفلها بإيقاظه مبكراً، حيث يساعد ذلك على وضع روتين ثابت لوقت نومه.


نوم الطفل حتى الشهر التاسع

يتصف نوم الطفل في هذا العمر بأنّه عميق، لكنه أقل من المرحلة السابقة، وتبدأ طبيعة نومه تظهر، وتلاحظ العوامل الوراثية فيه، وعدد ساعات نومه 11 ساعة يومياً، منها 7 ساعات يستغرقها الطفل في الليل، وفترتي قيلولة في النهار، وكلّ فترة تكون ساعة ونصف تقريباً.


نوم الطفل حتى عمر السنة

يحتاج الطفل في هذا العمر ما يقارب 14 ساعة تقريباً، منها 11 ساعة ونصف يستغرقها في الليل، وفترتي قيلولة في النهار كل فترة ساعة وربع تقريباً.


نوم الطفل حتى عمر سنتين

ينام الطفل في هذه المرحلة ما يقارب 13 ساعة، منها 11 ساعة ونصف ليلاً، وساعة ونصف في النهار، ولا يأخذ سوى قيلولة واحدة يومياً.