عدد سكان ألمانيا

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٤١ ، ١٠ فبراير ٢٠١٦
عدد سكان ألمانيا

ألمانيا

هي جمهورية ألمانيا الاتحادية، وتتألف من ست عشرة ولاية، وتصل مساحتها الإجمالية إلى 357021 كيلومتر مربع، وتحدها من الناحية الشمالية الدنمارك، ومن الناحية الشرقية كل من بولندا، وجمهورية التشيك، ومن الناحية الجنوبية الشرقية النمسا، ومن الناحيتين الجنوبية والجنوبية الغربية سويسرا، ومن الناحية الغربية كل من فرنسا، ولوكسمبورغ، وبلجيكا، ومن الناحية الشمالية الغربية هولندا، وتنحصر إحداثياتها بين خطي عرض 47 درجة و55 درجة إلى الجزء الشمالي، وبين خطي طول 5 درجة و16 درجة إلى الجزء الشرقي.


أصل الشعب الألماني

يعود أصل الشعب الألماني إلى القبائل الجرمانية التي ظهرت خلال العصر البرونزي والحديدي، وتحديداً في ما قبل العصر الروماني، واتخذت من الأجزاء الجنوبية للدول الاسكندنافية، والأجزاء الشمالية من ألمانيا موطناً لها.


توسعت هذه القبائل خلال القرن الثامن ق.م في الأجزاء الجنوبية والشرقية والغربية من ألمانيا، وذلك بعد سلسلة الاتصالات مع قبائل سلتيك في بحر البلطيق، ومع السلافية في الأجزاء الوسطى والشرقية من القارة الأوروبية.


بدأت الشعوب الجرمانية بعد ذلك بالتوسع في العديد من المناطق، واحتلت مساحة واسعة من ألمانيا آنذاك، وبعد ذلك تم تغيير اسم الجرمانيين إلى الألمانيين الشرقيين، والغربيين، ثم تغير الاسم إلى الألمانيين فقط.


المناخ في ألمانيا

تتأثر البلاد بالمناخ المعتدل الموسمي، حيث تتأثر بالرياح الغربية الرطبة؛ وذلك لأنّها تقع ما بين المحيطات، وبين دول أوروبا الغربية والشرقية، ويتساقط سنوياً أكثر من 789 ملم من الأمطار في ألمانيا، ويتأثر الجزء الشرقي من ألمانيا بالمناخ القاري؛ حيث يكون الطقس بارداً خلال فصل الشتاء، وحاراً جداً خلال فصل الصيف.


عدد سكان ألمانيا

يصل تعداد سكّان البلاد مع نهاية عام 2015 م إلى أكثر من 81.9 مليون نسمة، وتُعتبر صاحبة الدولة الأكثر سكاناً في دول الاتحاد الأوروبي، والثانية في القارة بعد دولة روسيا، وتصل كثافة السكّان إلى 227 شخص لكل كيلومتر مربع.


يصل متوسط أعمار الألمانيين إلى 80.19 سنة؛ حيث إن المتوسط عند الذكور 77.93، و82.58 سنة للإناث، ويعيش على البلاد أربع مجموعات كبيرة تُعرف باسم "الأقليات القومية"، باعتبار أنّ أسلافهم قد عاشوا في هذه المناطق لعدة قرون؛ حيث إنّ الأقلية الدنماركية تعيش في ولاية شمال لشليسفيغ هولشتاين، والصربيين، والشعب السلافي يعيشون في منطقة ساكسونيا وبراندنبورغ، والفريزيين يعيشون على الساحل الغربي لشليسفيغ هولشتاين، وفي الجزء الشمالي الغربي من ولاية سكسونيا السفلى.


خلال عام 2014 م كان يعيش على ألمانيا سبعة ملايين نسمة من أصل 81 نسمة لا يحملون جنسية ألمانية، في حين كان 96% من هؤلاء الناس يعيشون في ألمانيا الغربية (المناطق الحضارية).