عدد سكان السعودية دون الأجانب

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:٤٠ ، ٢٠ أكتوبر ٢٠١٨
عدد سكان السعودية دون الأجانب

السعوديّة

تعدُّ المملكة العربيّة السعوديّة من أكبر الدول العربيّة في الشرقِ الأوسط، تقعُ جنوب غرب القارّة الآسيوية، تبلغُ مساحتها قرابة 2 مليون كم²، يحدُّها من الجهة الشماليّة المملكة الأردنيّة الهاشمية والجمهوريّة العراقية، ومن الجهة الشماليّة الشرقية دولة الكويت، ومن الجهة الشرقية الإمارات العربيّة ودولة قطر والبحرين، ومن الجهة الجنوبيّة تحدُّها الجمهوريّة اليمنيّة، ومن الجهة الجنوبيّة الشرقية سلطنة عُمان، ومن الجهة الغربيّة البحر الأحمر.


يوجدُ في المملكة السعوديّة المسجد الحرام الموجود في مكّة المكرمة، وكذلك يوجدُ فيها المسجد النبوي بالمدينة المنورة، وهما من أهم الأماكن المقدسة لدى المسلمين، كما أنّها عضوٌ في مجلس التعاون الخليجيّ، وعضو في جامعة الدول العربيّة والأمم المتحدة، كما أنّها عضو منظمة التعاون الإسلامي، وحركة عدم الانحياز، ورابطة العالم الإسلاميّ، وصندوق النقد الدَّوْليّ، وكذلك في مجموعة العشرين، ومنظمة التجارة العالميّة، وعضو رئيسيّ في منظمة أوبك.


عدد السكان في السعوديّة

ارتفعَ عددُ سكان المملكة العربيّة السعودية إلى ما يقارب 31.52 مليون نسمة حسْبَ تقديرات العام 2015، بنسبةِ نموّ بلغت قرابة 2.4% بالمقارنة مع تقديراتِ العام 2014، والتي كانت تبلغُ قرابة 30.77 مليون نسمة، حيث ارتفعَ عددُ السكان ما يقارب 751 ألف نسمة مع نهايات العام 2015م، وذلك حسْبَ معلوماتِ مصلحة الإحصاءات العامّة في المملكة.


تبلغُ نسبة السعوديّين الأصليّين ما يقاربُ ثلثيْ السكان في المملكة بنسبة بلغت 67%، أي أنّ عددَ سكان المملكة دون المقيمين والأجانب يبلغُ قرابة 21.1 مليون نسمة، ويشكّلُ الأجانبُ فيها ثلثَ السكان بنسبة تبلغُ 33%، أي أنّ عدد المقيمين والأجانب في المملكة يبلغُ قرابة 10.4 مليون نسمة.


أمّا نصيبُ الفرد من الناتج المحلي الإجمالي خلالَ عام 2015 بالأسعار الجارية يبلغُ نحو 77.7 ألف ريال سعودي في السنة، بينما يبلغ نصيبه من الناتج الشهريّ للعامِ نفسِه نحوَ 6.5 ألف ريال سعودي، ويبلغُ يومياً 213 ريالاً سعوديّاً.


زاد عدد السكان السعوديين الأصليون خلال عام 2015، بنسبة تبلغ قرابة 2.1%، فقد زاد العدد قرابة 427 ألف نسمة، عن مستوياتهم في خلال العام 2014، والذي بلّغ قرابة 20.7 مليون نسمة، بينما زاد عدد الوافدين الأجانب قرابة 324 ألف نسمة، بنسبة نمو بلغت قرابة 3.2%، عن مستوياتهم خلال العام 2014، أي ما يقارب 10.1 مليون نسمة.


أهمّ مدن السعوديّة

  • مكّة المكرمة: تقعُ في الجهة الغربيّة من المملكة، وهي من المدنِ المقدّسة، يبلغُ عدد سكانها قرابة 1.5 مليون نسمة.
  • المدينة المنورة: تقعُ غرب المملكة، وتحتضنُ أغلبَ المساجد الإسلامية المقدسة، مثل: مسجد القلبلتين ومسجد قباء، وفيها قبر الرسول عليه الصلاة والسلام، يبلغُ عدد سكانها قرابة أكثر من 5 مليون نسمة.
  • الرياض: وهي عاصمة الدولة، وتقعُ في منتصف الدولة، ويبلغ عدد سكانها قرابة 5 مليون نسمة.
  • جدة: هي العاصمة السياحيّة والاقتصاديّة للدولة، ويقدّرُ عدد سكانها قرابة 3 مليون نسمة.
  • الدمام: تقعُ في الجهةِ الشرقيّة من البلاد، ويقدّرُ عددُ سكانِها بأكثر من مليون نسمة.