عدد سكان تشيلي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٠٨ ، ٢٩ مايو ٢٠١٦
عدد سكان تشيلي

تشيلي

تقع تشيلي في الجزء الجنوبي من قارّة أمريكا الجنوبيّة، وهي دولة لاتينيّة كاستليّة، وتمتد سواحلها على طول المحيط الهادي بمسافة تقدر بحوالي أربعة آلاف وثمانمئة وثمانية وعشرين كيلومتراً، وتحدُّها من الجهة الشماليّة البيرو، ومن الجهة الشرقيّة الأرجنتين، ومن الجهة الغربيّة المحيط الهادي.


تُعتبر الجمهورية التشيليّة دولة ذات شريط ساحلي، وذلك لأنّ شكلها على هيئة مستطيل، وعاصمتها سنتياجو، ومن أهم مدنها: فلبراييزو، وأنتوفاجستا، وكونسيسيون. كما تعد تشيلي من أكثر دول قارّة أمريكا الجنوبيّة استقراراً. هنا في هذا المقال سنذكر بعض المعلومات عن هذه الجمهوريّة.


عدد سكان تشيلي

يبلغ عدد سكان الجمهورية التشيليّة قرابة 17،619،708نسمة، حيثُ يُشكل المستيزو ما نسبته خمسة وستين بالمئة من العدد الإجمالي للسكان، وخمسة بالمئة من الهنود الأمريكيين، وحوالي ربع السكان من عناصر أوروبيّة وأغلبهم من الإسبان، كما ويعيش معظم السكان في المناطق الوسطى من البلاد وحول العاصمة سنتياجو، ناهيك عن وجود الكثير من العرب وخاصّة من فلسطين.


يوجد الكثير من الشخصيات التشيلية المهمة من أصول فلسطينية كمدرّب المنتخب التشيلي أرتورو صالح في عام ألف وتسعمائة وثلاثة وتسعين ميلادي، حيثُ تعتبر هذه الأقليّات الشاميّة ذات تأثير وضغط داخل المجتمع التشيلي لقدرتها السريعة على التأقلم والتكيّف مع الحياة الجديدة.


جغرافيّة تشيلي

تتوزع التضاريس الطبيعية في جمهورية تشيلي، فهناك الصحراء الشماليّة الّتي تُشكل المصدر الرّئيسي للعديد من الثروات الطبيعيّة وخاصة إنتاج النّحاس، وفي الجهة الجنوبية تكثر المضائق والخلجان والجزر، والعديد من السلاسل الجبليّة والبراكين، كما وتنقسم الجغرافيا فيها إلى ثلاثة أقاليم رئيسية وهي كالتالي:

  • إقليم الصحراء الشماليّة.
  • إقليم الأرخبيل.
  • إقليم الوادي المتوسط.


المناخ في تشيلي

نظراً لموقع الجمهوريّة التشيلية في الجزء الجنوبيّ من خط الاستواء، فالمناخ فيها يتميّز ويُخالف الكثير من مثيلاتها من الدول الواقعة في الجزء الشمالي من الكرة الأرضيّة، حيثُ يبدأ فصل الصيف فيها من أواخر شهر تشرين الثاني وحتى أواخر آذار، وفصل الشتاء من أواخر حزيران وحتى أواخر أيلول.


بالرّغم من عدم تساقط كميّة من الأمطار على المناطق الصحراويّة، إلّا أنها ليست حارّة كثيراً، كما وتبلغ كميّة الأمطار المتساقطة على مدينة سنتياجو قرابة خمسة وثلاثين سنتميتراً سنوياً، وتبلغ درجة الحرارة حوالي العشرين درجة مئوية.


مساحة تشيلي

تبلغ مساحة تشيلي قرابة 756.950 كم2، مُوزّعة على خمسة عشر إقليماً سكانياً يترأسه رئيسٌ يُنتخب بطريقة غير مباشرة، حيثُ تنقسم هذه الأقاليم إلى مجموعة من المحافظات، والّتي بدورها تنقسم إلى شعبيّات تُحكم بواسطة بلديّات تُنظم شؤونها من جميع النّواحي.

247 مشاهدة