عدد سكان حلب

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٢٣ ، ٤ أبريل ٢٠١٦
عدد سكان حلب

حلب

تعدّ حلب إحدى المدن السورية، وهي عاصمة محافظة حلب، وتعتبر أكبر مدن بلاد الشام، حيث تبلغ مساحة أراضيها 190 كم²، أي ثلاثة وسبعون ميلاً مربعاً، وترتفع عن مستوى سطح البحر 1,240 قدماً، وتلقّب باسم الشهباء، ومنذ القدم سكنها عدّة حضارات تاريخية تتمثل في الحضارة الحثية، والحضارة الآرامية، والحضارة الآشورية، والحضارة الفارسية، والحضارة الهيلينية، والحضارة الرومانية، والحضارة البيزنطية، والحضارة الإسلامية.


الجغرافيا

الموقع تقع مدينة حلب فلكياً على خط عرض 36.2053 درجة شمال خط الاستواء، وعلى خط طول 37.1590 درجة شرق خط جرينتش، وتقع المدينة جغرافياً في الجمهورية السورية وتحديداً في الجهة الشمالية منها، في نهاية طريق الحرير الذي يربط بين بلاد ما بين النهرين وبلاد آسيا الصغرى.


المناخ يعدّ مناخ المدينة مناخاً شبه قاريّ، وذلك بسبب السلاسل الجبلية التي تحاذي البحر المتوسط التي تقوم بحجب تأثيرات المناخ المتوسطي من الدخول إلى المدينة.


السكان

بلغ عدد سكان مدينة حلب 99.179 ألف نسمة وذلك في العام 1883م، لكن كان عددهم حوالي 400 ألف نسمة قبل عام 1883م لكن الزلزال الكبير قضى على الكثير، كما أن انتشار مرض الطاعون ومرض الكوليرا أنقص عدد السكان، وبلغ عددهم في العام 1944م 325.000 ألف نسمة، وفي العام 1990م بلغ عددهم 1.216.000 مليون نسمة، أما في الحاضر فبلغ عددهم 2.301.570 مليون نسمة وذلك حسب إحصائيات عام 2005م.


يتألف المجتمع السكاني في المدينة من خليط من السكان يتمثلون في السكان العرب، وأقليات من الأكراد، والتركمان، والشركس، والأرمن، ويدين أغلبية السكان بالديانة الإسلامية، أما الباقي فيدين بالديانة المسيحية وخاصة طائفة السريان، وطائفة اللاتين، وطائفة الكاثوليك، وطائفة المارونيين، وطائفة الكلدانيين، أما لغة السكان فهي اللغة العربية التي تمتاز بتداخل كبير من الألفاظ التركية.


معالم المدينة

مدينة حلب تملك الكثير من المعالم التاريخية والأثرية والدينية، وهي:

  • الأبواب مثل: باب الحديد، وباب قنسرين، وباب الفرج، وباب النصر، وباب أنطاكية، وباب الجنان.
  • بيمارستان آرغون الكمالي.
  • الأسواق مثل: سوق العبارة، وسوق خان الحرير، وسوق العطارين، وسوق الياسمين، وسوق العتمة، وسوق الحدادين، وسوق الصياغ.
  • الخانات مثل: خان الشونة، وخان الجمرك، وخان البرغل، وخان الصابون، وخان القاضي، وخان خيري بيك، وخان البنادقة، وخان الوزير، وخان النحاسين.
  • المباني الأثرية مثل: قلعة حلب، والمكتبة العجمية، وقاعة العرش، والمدرسة المقدمية، والمدرسة الظاهرية، والمدرسة الحلاوية، ودار الكتب الوطنية.
  • المساجد مثل: المسجد الأموري الكبير، ومسجد الخسروية.
  • الكنائس مثل: كنيسة الأربعين شهيد، وكنيسة الشيباني.
377 مشاهدة