عدد سكان حيفا

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:١٨ ، ١٩ سبتمبر ٢٠١٦
عدد سكان حيفا

حيفا

هي واحدة من المدن الفلسطينيّة التي تقع في شمال فلسطين على الشاطئ الجنوبي لخليج عكا، وتبعد عن مدينة القدس الشريف مسافة 158 كيلومتراً من جهة الشمال الغربي، وتأسست في القرن الرابع عشر قبل الميلاد، وهي محتلة منذ عام 1948م من قبل الاحتلال الإسرائيلي، ويطلق عليها لقب عروس البحر.


عدد سكان حيفا

كانت المدينة تحتل المرتبة الثالثة من حيث عدد السكان قبل النكبة الفلسطينية، حيث كان عدد سكانها 138,300 ألف نسمة وذلك حسب إحصائيّات عام 1945م، وفي أيّام الانتداب البريطاني على فلسطين وتحديداً ما بين عامي 1916م و1922م ارتفع عدد سكانها من 10,447 ألف نسمة إلى 24,634 ألف نسمة.


حسب إحصائيّات عام 1931م بلغ عدد سكانها 50,483 ألف نسمة، وحسب إحصائيات مكتب الإحصاء الإسرائيلي لعام 2008م بلغ عدد سكانها 265 ألف نسمة.


يتكون المجتمع السكاني فيها من أغلبيّة يهودية، وأقليّة من الفلسطينيين الذين يدينون بالديانة المسيحية من طائفة الروم الكاثوليك، والأرثوذكس، والأرمن، والموارنة، والبروتستانتية، والديانة الإسلامية.


محطات تاريخيّة لحيفا

سكنت المدينة من قبل البشر منذ عصور ما قبل التاريخ، وكان الكنعانيون أول من استوطنوا وأقاموا فيها، ثم استولى عليها اليهود في عهد يوشع بن نون، ثم تتالى على حكمها كل من الآشوريين، ثم الكلدانيين، وبعدها الفرس، والسلوقيين، وفي عام 104 قبل الميلاد خضعت للحكم المصري.


فتحت المدينة من قبل القائد عمرو بن العاص في عام 633 م في عهد حكم الخليفة عمر بن الخطاب ودخل الإسلام أرضها، وفي عام 1100م استولى الفرنج عليها، وفي عام 1187م عاد الحكم للمسلمين بعد انتصارهم على الفرنج في معركة حطين.


اقتصاد حيفا

يعتمد اقتصادها على:

  • قطاع الزراعة: ومن أشهر محاصيله الشعير، والحمضيّات، والخضروات، والزيتون، والعدس، والقمح، وكروم العنب، واللوزيات.
  • قطاع السياحة: تحتوي المدينة على عدد من المعالم السياحيّة ككنيسة القديس لويس المارونية، والمواقع البهائيّة التي تحتوي على ضريح بهاء الله ومعبد حيفا وضريح الباب، وكنيسة القديس يوحنا التي بنيت في عام 1934م، ومسجد الاستقلال الذي يعود بناؤه إلى العهد العثماني، والبنك الفلسطيني - الإنجليزي، ودير الكرمل، وحي الألمانية، وجامعة حيفا المشيّد منذ عام 1963م، ومتحف داغون، وبيت المحكمة.
  • الميناء: يعد من الموانئ الكبرى الواقعة في الشرق الاوسط، ويحتوي على ثلاث موانئ، ويقوم على تثدير الكثير من البضائع للدول العربية المجاورة.
  • مصفاة النفط:.
  • قطاع الصناعة، والتجارة.


معلومات عامة عن حيفا

  • تقع المدينة فلكيّاً على خط طول 35 شرق خط جرينتش، وعلى دائرة عرض 32.49 درجة شمال خط الاستواء.
  • حُكمت حيفا على مر عصور التاريخ من قبل الكثير من الحضارات التاريخية.
  • من المدن التي لها توأمة معها: مدينة ماينتس، ومدينة سان فرانسيسكو، ومدينة آلبورغ، ومدينة كيب تاون، ومدينة مرسيليا، ومدينة أنتويرب، ومدينة روساريو.