عدد سكان دولة الكويت

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٢١ ، ٢٠ أبريل ٢٠١٦
عدد سكان دولة الكويت

دولة الكويت

وهي إحدى دول القارة الآسيوية، تقع في منطقة الشرق الأوسط، يحدُّها العراق من الجهة الشمالية والغربية، والسعودية من الجهة الجنوبية، وجاءت تسميتها من تصغير لكلمة كوت، ويعود الوجود البشري في الكويت إلى القرن السابع عشر في منطقة الإحساء، وقد كان سكان الكويت في بداية حياتهم يُمارسون مهن الصيد والغوص، إلى أن اكتشفت الآبار النفطية، مما جعلها من الدول المصدرة للنفط في العالم.


السكان والمساحة

يبلغ عدد سكان الكويت حوالي 4,052,000 نسمة، ولغتهم الرسمية هي اللغة العربية، والدين الرسمي هو الدين الإسلامي، إلى جانب وجود بعض الأقليات المسيحية والهندوسية، أم مساحتها فتبلغ قرابة 17.820كيلومتراً مربعاً موزعة على ست محافظات رئيسيّة.


السياسة

والنظام السياسي في دولة الكويت، هو وراثي برلماني دستوري ملكي، حيثُ يحكمها أمير من عائلة الشيخ مبارك الصباح، ويقوم الحاكم بعد توليه إمارة الدول بترشيح أحد أفراد العائلة حتى يخلفه فيما بعد، ويجب أن تتم الموافقة عليه من قِبل مجلس الأمة، وأن تنطبق عليه الشروط الدستورية للمجلس، ويضم النظام السياسي في الدولة ثلاثة أنواع من السلطة، وهي: السلطة التنفيذية المتمثلة بالأمير ومجلس الوزراء.


ولهذه السلطة الحق في تعيين رئيس مجلس الوزراء، وتعيين الوزراء الآخرين في الحكومة، إلى جانب السلطة التشريعية الممثلة بمجلس الأمة، الذي يتكون من خمسين عضواً موزعين على خمس دوائر انتخابية، والسلطة القضائية المتمثلة بمجلس القضاء الأعلى والمحاكم، كما تتميز الكويت بعدم تعدد الأحزاب فيها.


الجغرافيا والمناخ

تتنوع التضاريس في الكويت نظراً لموقعه الجغرافيّ المميز، فهناك الأودية الصحراويّة التي تنتشر في أراضيه، ومنها وادي الباطن الذي يفصل الحدود بينها وبين العراق، كما تضم الكثير من السهول كسهل الدبدبة الواقع في الجهة الجنوبية الغربية، والمنخفضات الكثيرة ومنها منخفض البرقان الذي يحوي العديد من الهضاب والتلال، كما تضم الكويت الكثير من الجزر أكبرها جزيرة البوبيان، وجزيرة فيلكا.


أمّا المناخ فهو صحراويّ، ذات سقوط قليل للأمطار مع عدم انتظامها، إلى جانب ارتفاع نسبة الرطوبة، وذلك لوقوعها بالقرب من السواحل البحرية.


الاقتصاد

يعتبر الاقتصاد الكويتي من أقوى الاقتصادات في منطقة الشرق الأوسط، فهي من الدول الغنية بالموارد الطبيعية وخاصة النفطية منها إلى جانب تعدد مصادر المياه فيها كمياه البحر المُحلاة، والمياه الجوفية، مما نوَّع الحياة البحرية فيها، كما يعد نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي عالياً بالنسبة للبلدان الأخرى، إلى جانب القطاع الصناعي المتمثل في صناعة الأسمنت، ومواد البناء.